اسرع حل لمشكلة حموضة المعدة وحرقان اسفل الصدر

زيادة حموضة المعدة وحرقان اسفل الصدر من الاعراض الناتجة عن زيادة افراز المواد الهاضمة من المعدة خاصة مع الوجبات الدسمة وبعض المشروبات الامر الذي يسبب الكثير من الضيف والالم للكثيرين ، فما هو اسر حل لمشكلة الحموضة خاصة في حالة عدم فاعلية فوار حموضة المعدة.

اسرع حل لمشكلة حموضة المعدة وحرقان اسفل الصدر

اسرع حل لمشكلة حموضة المعدة وحرقان اسفل الصدر

سبب مشكلة حموضة المعدة والشعور بحرقان اعلي المرئ

مشكلة حموضة المعدة من الاعراض المتكررة لدي الكثيرون خاصة لمحبي الوجبات الدسمة او المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة ، اذ ان المعدة عادة ما تفرز مواد حمضية اثناء عملية الهضم بشكل طبيعي اهمها حامض الهيدروكلوريك الذي يفرز لمساعدة انزيمات الهضم على تكسير البروتينات، الا انه مع وجود مشكلة في المرئ او بسبب بعض انواع الاطعمة ، يحدث ارتفاع في نسبة احماض المعدة الى المريء ، مما يسبب بشعور بحرقان اسفل الصدر او احمرار منطقة اعلي المعدة، وقد يكون السبب هو مرض “ارتجاع المريء” الذي يحتاج تشخيص من الطبيب المختص ، واليكم اسرع طرق للتعامل مع مشكلة حموضة المعدة ، مع العلم انه في حالة تكرارها يجب استشارة الطبيب فورا حتي لا يتحول الامر الي قرحة في المعدة لا قدر الله.

 

طرق علاج حموضة المعدة طبيعيا في البيت

1- اولا وكما هو معروف يجب شرب الماء بكمية كافية خلال اليوم ، علي ان يكون الماء فاتر او متوسط البرودة ، كما يفضل شرب الماء علي الريق كل صباح وقبل الاكل بنصف ساعة.

2- لا يفضل النوم او الاستلقاء علي الظهر مباشرة بعد الاكل.

3- عند الاكل عليك مضغ الطعام بشكل جيد قبل أن تبلعه, فاللعاب مقاوم طبيعي للحموضة كما ان مضغ الطعام جيدا يسهل من عملية الهضم بشكل عام.

4- لا تشرب الكثير من الماء او المشروبات الحمضية مع الطعام والأفضل أن تشرب نصف كوب من الماء قبل تناول الطعام ونصف كوب أثنائه.

5- تناول الاكل ببطء اذا شعرت بالشبع ولا تفرط فى تناول الطعام ولا تتناول طعامك بسرعة ، ولا تتناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً من كل يوم.

6- ممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20 دقيقة كل يوم.

7- تجنب ارتداء الحزام الشاد على البطن أو أي نوع مشد أثناء تناول الطعام أو بعد تناول الطعام لمدة ساعتين على الأقل.

8- تجنب الأطعمة الدسمة ، كذلك الاطعمة الحارة والشطة او التي تحتوي علي نسبة املاح كثيرة او المشروبات الحمضية مثل الليمون وعصائر البرتقال والمانجو التي تسبب الاحساس بالحموضة لمدة يومين على الأقل بعد تعرضك لنوبة حموضة.

9- استخدام وسادة عالية قليلاً لرفع الرأس والرقبة عند النوم بحيث يكون اتجاه المعدة لاسفل بدلا من النوم في شكل افقي ثابت.

 

اهم الاطعمة والمشروبات المريحة للمعدة

– ابتعد عن شرب الشاي والقهوة بكثرة خلال اليوم خاصة بعد تناول الطعام ، واستبدلهم بالمشروبات المريحة للمعدة مثل النعناع واليونسون والقرفة والجنزبيل.

– اما عن الاطعمة التي تستطيع من خلالها التخلص من حموضة المعدة فهي البطاطس المهروسة او قليلة الزيت ، كذلك الموز فهو يعمل ايضا امتصاص احماض المعدة وتقليل حرقة المعدة

– الفاكهة والخضراوات بشكل عام تساعد علي راحة المعدة من الحموضة ، حيث يمكنك تناول البطيخ، أو البروكلي، أو الخس، أو الكرفس للتخلص من حرقة المعدة.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.