تفاصيل اقالة خالد بن عبدالله العرج بعد تعيين ابنه براتب كبير وتهم الفساد الموجهة له

في سابقة تاريخية اقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج من منصبه وأحاله للتحقيق بتهم الفساد وتعيين ابنه براتب 21 الف ريال ، حيث تكليف عصام بن سعيد بالقيام بعمل الوزير المقال ، وبذلك يكون خالد بن عبدالله العرج اول وزير سعودي يقال بسبب تهم فساد.

تفاصيل اقالة خالد بن عبدالله العرج بعد تعيين ابنه براتب كبير وتهم الفساد الموجهة له

تفاصيل اقالة خالد بن عبدالله العرج بعد تعيين ابنه براتب كبير وتهم الفساد الموجهة له

 

تفاصيل اقالة خالد بن عبدالله العرج وزير الخدمة المدنية وسبب الاقالة

وحسبما جاءت الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان باقالة وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج ، وتشكيل لجنة وزارية للتحقيق مع العرج “فيما ارتكبه من تجاوزات” ، حيث انشغل الرأي العام السعودي في شهر أكتوبر الماضي على نطاق واسع بوثيقة، كشفت أن الوزير خالد العرج عيّن ابنه براتب شهري مرتفع وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته.

وكانت هيئة مكافحة الفساد السعودية “نزاهة”، قد كشفت في بيان لها عن نتائج التحقيق في قضية تعيين ابن وزير الخدمة المدنية، إذ أكدت وجود مخالفات تعاقد في القضية، مشيرة إلى وجود تجاوزات مشابهة في 10 وزارات، حملت مخالفات تعاقد مع مواطنين ‏برواتب عالية.

ويأتي البيان بعد التحقيق بقضايا ضجَّت بها الشبكات الاجتماعية، تتعلق بفساد بعض الوزارات والهيئات، التي تقضي بتعيين أبناء بعض الوزراء وأقاربهم بمناصب ورواتب عالية، في عدد من الجهات الحكومية، وأوضحت الوثيقة أن عبدالله خالد العرج مؤهل ثانوي، يعمل في وزارة الشئون البلدية والقروية بوظيفة مدير مشاريع براتب 21 ألف ريـال.

 

تهم الفساد تلاحق خالد بن عبدالله العرج بعد تعيين ابنه براتب كبير

وتعود قضية فساد خالد بن عبدالله العرج عندما تداول السعوديون انباء تعيين ابن وزير الخدمة المدنية السعودي خالد العرج الحاصل على الشهادة الثانوية، في وزارة الشؤون البلدية بوظيفة مدير مشاريع، وبراتب يتجاوز 21 ألف ريال شهريا ، حيث أطلق المغردون في تاريخ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016 هاشتاغ “#وزير_الخدمة_يعين_ابنه_٢١_ألفاً”، مطالبين بإعفاء وزير الخدمة المدنية وجاء في نتائج تحقيق “نزاهة”، أن التعاقدات كانت مؤقتة، وتمت على برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة.

الا انه بمراجعة إجراءات التعاقد مع ابن أحد الوزراء، اتضح للهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت معه، ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية المحددة و اللازمة للتعاقد وفقاً للبرنامج. وعدم استكمال إجراءات الفحص الطبي، وعدم الالتزام بالسن المحددة للتعاقد، وهي ألا تقل عن (33) سنة”.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.