قائمة الاطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول و الاكلات المسموحة

ينصح الاطباء مرضي ارتفاع الكوليسترول في الدم باتباع نظام غذائي محدد خاصة وان زيادة الكوليسترول في الدم قد تؤدي الي العديد من الامراضي الاخري ، فما هي الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول و ما هي الاكلات المسموحة لهم بالتفصيل.

قائمة الاطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول و الاكلات المسموحة

قائمة الاطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول و الاكلات المسموحة

 

النظام الغذائي المتوازن ضرورة لمرضي ارتفاع الكوليسترول لخفض مستوياته

ويعبر مرض ارتفاع الكوليسترول في الدم من المؤشرات الخطيرة التي قد تمهد الطريق لا قدر الله ، الي الأمراض الخطيرة الاخري التي تهدد الصحة، حيث ان نسبة الكوليسترول في الدم في حالة ارتفاعها عن الحد المسموح به تؤثر علي صحة القلب والكبد والمخ والكلى، وقد تؤدي الي الاصابة تصلب الشرايين وتكثر من فرص الإصابة بتليف الكبد والكلى وجلطات القلب والمخ ، لذلك فان مريض الكوليسترول المرتفع ، عليه أن يتبع نظاما غذائيا صحيًا خاليًا من أي دهون، وذلك لعدم زيادة مخاطر الكوليسترول، مع تناول الأطعمة التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، مثل زيت الزيتون والمكسرات النيئة والخضراوات والفاكهة الطازجة”.

 

قائمة الاطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول

– بالتأكيد علي مريض الكوليسترول المرتفع الابتعاد عن الاكلات الدسمة و الدهون و الوجبات السريعة التي لان نعرف طريقة طهيها او مكوناتها بالتفصيل.

– ومن بين الاطعمة المحظورة علي مرضي الكوليسترول المرتفع الكبدة بمختلف انواعها نظرا لوجود نسبة كوليسترول مرتفعة بها.

– لا يفضل استخدام الزبد في طهي واعداد الطعام و ينصح باستخدام زيت الزيتون.

-اللحوم المصنعة وهي السجق و اللانشون والسوسيز والبرجر ، وفي حالة الرغبة في تناولها علي فترات متباعدة يمكنك اعدادها في البيت لضمان قله نسبة الكوليسترول بها.

– الحلويات المصنعة بالزبد او السمن البلدي ، او الايس كريم و بعض الفطائر و المخبوزات التي يدخل في تصنيعها زبدة او سمنة.

 

قائمة الاطعمة المسموح بها لمرضى الكوليسترول المرتفع

1- عليك اتباع نظام غذائي متوازن يشمل الخضراوات الطازجة أو المطبوخة بطريقة السلق أو الشوي مع استخدام زيت الزيتون.

2- الفواكة الطازجة ، كذلك العصائر الطبيعية في البيت خاصة التفاح والعنب الأحمر.

3- اما عن اللحمة يجب الابتعاد عن اللحم الاحمر ، و التركزي علي لحوم الفراج الخالية من الجلد نظرا لاحتواء جلد الدجاج علي نسبة دهون عالية.

4- الاسماك مفيدة جدا لمرضي الكوليسترول المرتفع و يمكنك التنوع بينها علي مدار الاسبوع.

5- ينصح مرضي الكوليسترول بتناول بياض البيض فقد وليس صفار البيض.

6- اما عن الاكلات النشوية المسموح بها لمرضي الكوليسترول فيمكنك تناول البطاطا والأرز والمكرونة والخبز المصنوع من طحين القمح الكامل بكميات معتدلة وتوزيعها علي مدار اليوم وليس في وجبة كبيرة واحدة.

7- بالنسبة لشرب اللبن او الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته مسموح به لمريض الكوليسترول .

8- يمكنك تناول الحبوب والبقول مثل الذرة والبازلاء والفاصوليا والعدس ، لكن مع الابتعاد عن الاكلات الدسمة والمسبك.

9- شرب كميات المياة الكافية خلال اليوم ، مع ممارسة رياضة المشي يوميا لحرق الدهون الزائدة بالجسم يساعد كثيرا علي خفض نفسبة الكوليسترول ، كذلك الابتعاد عن العادات المضرة بالصحة مثل تدخين السجائر او الجلوس لفترات طويلة في نفس الوضع.

10 – بشكل عام احرص علي تناول الفاكهة التي تحتوي علي فيتامين سي مثل البرتقال والجوافة وغيرها مع والخضراوات الورقية فهي غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين Cو E و تساعد مريض ارتفاع كوليسترول في الدم علي تقليل حدوث اي مضاعفات ، ونتمني لكم جميعا تمام الصحة واحسن حال باذن الله.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.