السعودية تمنع عمل الوافدين في المولات التجارية وتعويض العاملين الحاليين

قررت وزارة العمل السعودية، حظر عمل الوافدين في المولات السعودية وقصره علي السعوديين والسعوديات فقط ، حيث اشارت مصادر الي تعويض العاملين المصريين بالسعودية في المولاء سواء ماديا او من خلال وظائف اخري.

السعودية تمنع عمل الوافدين في المولات التجارية وتعويض العاملين الحاليين

السعودية تمنع عمل الوافدين في المولات التجارية وتعويض العاملين الحاليين

تفاصيل قرار حظر عمل الوافدين في المولات السعودية

وحسبما اعلن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، علي تويتر ان “وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور على الغفيص يصدر قرارًا بقصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) بالمملكة على السعوديين والسعوديات”.

حيث سيتم منع الوافدين من العمل في المولات السعودية ، ومن بينهم المصريين، حيث يأتي قرار وزارة العمل السعودية في خطوة جديدة تهدف الي تقليل البطالة لدي المواطنين السعوديين والتي زادت نسبتها مؤخرا بسبب الازمة الاقتصادية الحالية واسعار النفط المنخفضة

اذ تسعى السعودية إلى تعزيز فرص العمل المتاحة أمام مواطنيها من خلال توسيع دائرة الاستثمار وتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط وفقا لخطة “رؤية المملكة 2030″، وأدى تراجع أسعار النفط إلى التأثير بشكل كبير على الميزانية السعودية وخطط الدعم المقدمة.

 

تعويض المصريين العاملين في المولات السعودية بعد قرار حظر عملهم هناك

وعلي الجانب الاخر اوضح حمدي إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، اليوم الخميس، إن قرار المملكة العربية السعودية بقصر العمل في مراكز التسوق على مواطنيها فقط ، سيكون له تأثير محدود على العمالة المصرية في المملكة، مشيرا الي انه سيتم تعويض المصريين المضارين بفرص عمل بديلة ولن يتم ترحيلهم الي مصر.

فعلي الرغم انه لم يتم توضيح المزيد من التفاصيل حول موعد تطبيق القرار أو المدى الذي سيطاله وما طبيعة تأثيراته على العاملين الأجانب في المراكز التجارية حاليا ، الا ان نسبة المصريين العاملين في السعودية بمراكز التسوق كبيرة نسبيا وسوف تتأثر كثيرا ، اذ تبلغ نسبة المصريين العاملين في المولات هناك من 10 إلى 15% من العاملين في هذا المجال الذي يغلب فيه العمال اليمنيون والهنود.

يأتي ذلك في ظل تراجع العاملة المصرية الموفدة للسعودية ودول الخليج بشكل عام خلال 2016 بنسبة 80% نتيجة ازمة اسعار النفط المنخفضة ، الا أن المملكة العربية السعودية تبقي أكبر مستقبل للعمالة المصرية والعاملين المصريين بالخارج بشكل عام.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.