سبب الشعور بالجوع في الشتاء وطرق التغلب علي زيادة الوزن في الجو البارد

مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة برود الطقس ، يشعر الكثيرون منا بالجوع في الشتاء ، بسبب حاجة الجسم الي مزيد من السعرات الحرارية لحرقها للشعور بالدفئ في الجو البارد ، فما هي طرق التغلب علي زيادة الوزن في الشتاء و تقليل الرغبة في الاكل اثناء الطقس شديد البرودة.

سبب الشعور بالجوع في الشتاء وطرق التغلب علي زيادة الوزن في الجو البارد

سبب الشعور بالجوع في الشتاء وطرق التغلب علي زيادة الوزن في الجو البارد

 

سبب الشعور بالجوع في الشتاء والطقس البارد

يحتاج الجسم المزيد من السعرات الحرارية لحرقها في فصل الشتاء ، خاصة مع انخفاض درجات الحرارة ، حيث انه مع عدم تعرضنا لاشعة الشمس لفترة كافية يزداد شعورنا بالجوع سريعا نتيجة الشعور بالبرودة.

كما انه خلال فصل الشتاء يصاب البعض بما يسمي اكتئاب الشتاء ، وبسبب ذلك يجد البعض الشعور بالراحة والسعادة عند تناوله كميات كبيرة من الطعام خلال الشتاء حتي وان كان وزنه مثالي ولم يزداد خلال الشهور الماضية ، اذ يزداد الوزن فجأة خلال فصل الشتاء نتيجة المأكولات الغنية بالدهون والمرتفعة الوحدات الحرارية فما هي طرق التغلب علي الشعور بالجوع خلال فصل الشتاء.

 

طريقة التغلب علي الشعور بالجوع خلال الشتاء خاصة في فترات الليل

1- يجب توزيع وجبات الطعام علي مدار اليوم بحيث تكون 5 وجبات متوسطة الججم ومناسبة لنظامك الغذائي وذلك بدلا من وجبة او وجبتين طوال اليوم كله حيث ان قله الطعام خلال اليوم تزيد من الشعور بالجوع ليلا حتي بعد لحظات قليلة من تناول الطعام.

2- مضغ الطعام بهدوء وروية وأخذ الوقت الكافي لتناول الوجبات الغذائية، وحاول مضغ الأكل المستقر في فمك لـ 20 مرة تقريبا، لأن الدماغ لا تصله إشارت الشبع إلا بعد 15 إلى 20 دقيقة مع بداية كل وجبة.

3- شرب كوب ماء قبل الطعام بنصف ساعة او ربع ساعة قبل كل وجبة لأن ذلك يمنحك شعورا بالشبع خاصة اذا كان الشعور بالجوع شعور كاذب نتيجة فراغ المعدة.

4- أكل الأطعمة النشوية وذلك لخلوها من الدهون ولقدرتها على الحفاظ على مستويات السكر في الدم واستقرار هرمون الأنسولين وتوازنه، فإذا كان الأنسولين بنسبة معتدلة فإنه يحقق المعادلة الصعبة التوازن في الدهون وإيقاف الرغبة المستمرة للأكل.

5- في حالة عدم وجود مشكلة صحية او قرحة في المعدة ، يمكنك زيادة استخدام التوابل في الطعام خاصة الفلفل الحار، لأنها تساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيطها إلى جانب منحها إحساسا بالشبع.

6- الحرص على تناول الأطعمة الحامضة، فالحوامض كالليمون من المواد المشبعة، خصوصا اذا استخدمت في إعداد أطباق السلطة بكل أنواعها، لذلك ينصح بمصاحبة وجباتنا في كثير من الأحيان مساءا مثلا بالمخللات كالخيار المخلل، فالأطعمة الحامضة ترسل إشارات بالشبع.

7- عليك الاهتمام باضافة المواد الغذائية الغنية بالألياف، مقل خبز القمح والبقول والخضروات، لأنها مصادر طبيعية تجعل المعدة في حالة شبع دائم ، خاصة الخضراوات الورقية ، وحبوب القمح الكامل والشوفات والفواكهة.

8- الفواكه المجففة تقلل الشعور بالجوع ليلا خاصة المشمش المجفف والتمرالمجفف والخوخ المجفف ليست فقط لذيذة المذاق، بل هي لا تحتوي على أية دهون، إضافة إلى ذلك كافية بضع حبات منها على طرد شبح الجوع وبطريقة صحية ، واذا كنت تعاني من الامساك المتكرر يمكنك الاعتماد علي برقوق مجفف “القراصيا فهي مسهل طبيعي وتساعد علي علاج الامساك سريعا.

9- البروتين يطرد الجوع، حيث ينصح بتناول الأطباق التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن إلى جانب منتجات الألبان المنخفضة الدهون، إذ يعمل البروتين على إبقاء الإنسان في حالة شبع ولمدة ساعات.

10- احرص علي اضافة الشوربة لنظامك الغذئي او المشروبات الساخنة بشكل عام يوميا وعلي مدار اليوم خاصة الشوربة الخضراء التي تحتوي علي السعرات الحرارية العالية، كذلك شوربة العدس او الملوخية او شوربة الخضار بشكل عام فهي تعطي شعورا بالشبع سريعا و تقلل الشعور بالجوع ليلا.

 

تعرف من هنا علي

 اسباب الشعور بالجوع المتكرر

حتي بعد الاكل مباشرة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.