تفاصيل الغاء نظام الكفيل في البحرين 2017 وموقف الوافدين

اعلنت البحرين موعد بدء الغاء نظام الكفيل 2017 و البدء في تطبيق نظام العمل الجديد في البحرين نظام التعاقد المباشر ، بحيث يستطيع العامل التنقل والتعاقد مباشرة مع الشركات والافراد دون الحاجة الي كفيل في البحرين ، علي ان يتم تطبيق النظام العمل الجديد في البحرين تدريجيا بداية من ابريل 2017.

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي آل خليفة يعلن الغاء نظام الكفيل في البحرين 2017 وموقف الوافدين

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي آل خليفة يعلن الغاء نظام الكفيل في البحرين 2017 وموقف الوافدين

تفاصيل الغاء نظام الكفيل في البحرين بداية من ابريل 2017

وحسبما اعلن رئيس هيئة “تنظيم سوق العمل” في البحرين اسامة العبسي انه سيتم البدء في تطبيق نظام العمل الجديد علي جميع العاملين في البحرين ، حيث ينص نظام التعاقد المباشر على إلغاء نظام الكفيل في البحرين اعتباراً من أبريل 2017 ، لكن سيتم تطبيق النظام تدريجياً، من خلال منح 48 ألف عامل أجنبى رخصة تخولهم العمل بصورة نظامية.

كما سيتم منح رخص عمل نظامية لـ 2000 عامل شهرياً ، بحيث يتم تقييم التجربة كل سته أشهر، مع مراجعة شاملة خلال عامين. واكد أسامة العبسي، الرئيس التنفيذي لهيئة سوق العمل في البحرين، إن نظام العمل الجديد يشكل جزءاً من مشروع متكامل لإصلاح سوق العمل، وقد تم بدء العمل فيه منذ العام 2004.

 

موقف العاملين في البحرين بعد الغاء نظام الكفيل 2017

اما عن موقف العاملين في البحرين حسب نظام العمل الجديد ، فإن العامل سيكون مسؤولًا أمام القانون عن وضعه، إذ سيدفع تكاليف التأمين الصحي والاجتماعي وتصريح العمل والإقامة وتذكرة العودة، وسيكون بإمكان الوافدين في البحرين العمل بدون كفيل والتنقل بين مؤسسة أو شركة أو فرد أو مع هذه الجهات مجتمعة وبنظام التعاقد المباشر، سواء بالساعة أو باليوم أو بالشهر ، وفي الوقت نفسه سيكون هناك قواعد و شروط ملزمة قانونًا مع أطراف الإنتاج وأصحاب الأعمال والنقابات العمالية والحكومة قبل ذلك، مشيرًا إلى أن جميع هذه الأطراف أيدت الخطوة بشكل كبير.

 

دعوة لالغاء نظام الكفيل في السعودية ودول الخليج العربي

وكانت عدة دول خليجية قد اعلنت التخلي عن نظام الكفيل خلال السنوات القادمة خاصة قطر والبحرين ، بسبب مشاكل الكفيل وصعوبة اجراءات التعاقد او التنقل والعمل للوافدين العاملين بين الشركات في الخليج ، الا ان المملكة العربية السعودية لم تعلن عن خطط الغاء نظام الكفيل في المملكة ، الا انه سيتم تحديث نظم وتشريعات العمل هناك بيما يضمن حقوق الشركات والعاملين.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.