ما هو الفرق بين فيزا وماستر كارد وبين credit card وdebit card وفيزا المرتبات وافضل فيزا للسحب من باي بال

مع تحول النظام المالي في مصر والدول العربية الي الاعتماد علي وسائل الدفع الالكتروني وكروت الفيزا والائتمان وفيزا المرتبات ، نوضح لكم الفرق بين فيزا وماستر كارد وبين credit card وDebit Card‏ وفيزا المرتبات وهل يمكن الشراء بها عبر الانترنت وما هي الفيزا التي ليس لها فائدة ربوية او اضرار علي صاحبها.

ما هو الفرق بين فيزا وماستر كارد وبين credit card وDebit Card‏ وفيزا المرتبات وافضل فيزا للسحب من باي بال

ما هو الفرق بين فيزا وماستر كارد وبين credit card وDebit Card‏ وفيزا المرتبات وافضل فيزا للسحب من باي بال

 

اولا ما هي البطاقات الالكترونية والائتمانية ؟

تصدر البنوك بشكل عام بالتعاون مع احدي شركات البطاقات الالكترونية حول العالم والاكبر حاليا هما شركة فيزا وشركة ماستر كارد الامريكيتين ، والمسئولتين عن نظام الدفع الالكتروني حول العالم وتنظيم عمليات السحب والايداع والشراء والبيع بشكل سلس

والبطاقة الالكترونية او الائتمانية هي بطاقة بلاستيكية بها شريط ممغنط او شريحة الكترونية او الاثنين ، حيث تحمل بيانات صاحب البطاقة وحسابه في البنك المصدر للبطاقة ، اذ يمكن الدفع والشراء والايداع من خلال ماكينات الصراف الالي ATM او عبر الانترنت او في المحلات والمتاجر.

 

الفرق بين فيزا وماستر كارد واي منهم الافضل للاستخدام علي الانترنت وباي بال ؟

شركة فيزا Visa وشركة ماستر كارد Master Card هما عبارة عن شركات امريكية منظمة لعمليات الدفع الالكتروني حول العالم ، تتعاون مع البنوك في اصدار بطاقات الائتمان والسحب والخصم المباشر ، وتعمل هذه الشركات علي تنظم عملية السحب والايداع بها وايضا الشراء عبر الانترنت او في المحلات والمتاجر.

ولا يوجد أي اختلاف اساسي بين بطاقة فيزا وبطاقة ماستر كادر من ناحية المميزاتها او العيوب ، الا انه عند التعامل عبر باي بال وفي بعض البلدان نجد ان بنك باي بال يفضل التعامل مع كروت فيزا خاصة في عمليات سحب وتلقي الاموال علي كارت الفيزا خاصة في مصر ، لكن في العديد من البلدان الاجنبية والعربية يبقي باي باي وغيره من البنوك الالكترونية التعامل مع بطاقات ماستر كارد بشكل سلس في الشراء والسحب وتلقي الاموال علي البطاقة.

 

الفرق بين بطاقة Debit Card و‏Credit Card وهل يوجد ربا بتعاملاتها

بطاقات الخصم الفوري او بطاقات الحسابات البنكية والمرتبات تقع جميعها تحت مسمي Debit Card بمعني ان البطاقة تكون مرتبطة بحساب به رصيد مالي يتم خصم الاموال منه مباشرة سواء كان حساباً جارياً أو ادخارياً.

وهذ هو النوع الافضل والاكثر امانا وايضا من الناحية الشرعية اذ لا يوجد به ديون او ربا ، اذ ان الصرف والشراء سيكون محدد حسب المبلغ المتاح بحسابك فقط، ولا تستطيع إنفاق أكثر منه.

بينما بطاقات الائتمان ‏Credit Card ذات الدين وهي بطاقات يصدرها البنك بضمان المرتب او شهادات الاستثمار او الودائع ، ويمكن للعميل السحب بشكل مدين وسداد هذا الدين حسب الفترة التي يحددها البنك ، الا انه التعامل بهذه البطاقات يقع في شبهه الربا ، بجانب انه في حالة عدم الدفع دوريا تتراكم الديون وقد تحت الكثير من المشاكل المالية من وراء هذه البطاقات المدينة.

 

افضل بطاقات السحب من باي بال والبنوك الالكترونية

وعادة ما تقبل البنوك الالكترونية السحب من خلال بطاقات الفيزا المرتبطة بالحساب ، الا ان باي بال في مصر مستمر في اتباع اجراءات صارمة اذ نجد انه يبقل بطاقات الفيزا الائتمانية credit card مثل التي يصدرها البنك الاهلي المصري ، بينما يرفض باي بال بطاقات ماستر كارد في مصر في حالة السحب لكن يمكن التعامل بها في تفعيل باي بال والشراء.

اما عن افضل بطاقات السحب من باي بال فهي بطاقة فيزا البنك الاهلي المصري visa credit card او بنك كريدي اجريكول او بنك قطر QNB ، حيث يتم عمل الكريديت كارد بضمان وديعة او بضمان المرتب ، مع العلم ان بطاقة فيزا البريد للباي بال كانت متاحة حتي بداية عام 2017 وتم غلقها حاليا بالنسبة للباي بال في مصر.

 

بطاقات المرتبات والمعاشات وامكانية الشراء بها علي الانترنت

ومع تحول الحكومة الي التعامل الالكتروني ودفع المرتبات عبر كروت الفيزا قامت عدة بنوك في مصر باصدار بطاقات المرتبات وكروت فيزا المرتبات بشكل موسع ، الا ان بعض البنوك تقصدر استخدام هذه البطاقات علي السحب من ماكينات الصراف الالي فقط وليس الشراء من علي الانترنت والبعض الاخر يفعل هذه الخاصية.

 

البطاقة المدفوعة مقدما Prepaid card وبطاقات الشباب والانترنت

واخيرا تقوم العديد من البنوك المصرية والعربية باصدار فيزا وماستر كارد الشباب من نوع Prepaid card لاستخدامها علي الانترنت والشراء من المتاجر ، وهي تعد ضمن نوع بطاقات الـ Debit Card ، الا ان البطاقات مسبقة الدفع عادة لا تحتاج انشاء حساب بنكي او اجراءات مطولة ويتم الحصول عليها ف فترة قصيرة.

كما تصدر بعض البنوك كروت Prepaid card مسبقة الدفع مشحونة مسبقا بالمبلغ المطلوب للاستخدام حتي صرف المبلغ المتاح بها بالكامل وقد تسمح للعملاء بإعادة شحنها مرة أخرى.

 

شاهد من هنـــــــــــــا ايضا اهم نصائح الامان لحماية الفيزا عن التسوق والشراء وعمليات الدفع الالكتروني

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.