انواع فصائل الدم ما هي الفصائل المتوافقة للتبرع بالدم ؟ واهم صفات كل فصيلة

نستعرض معكم انواع فصائل الدم واهم صفاتها المشتركة ، وما هي فصائل الدم المتوافقة مع بعضها عند التبرع او نقل الدم في المستشفيات سواء كانت فصيلة الدم O،A ،B ،AB ، حيث نجد ان فصيلة دم O تستطيع التبرع لكل انواع الفصائل الدم الاخري الا انها تتلقي الدم من فصيلة O- فقط ، كذلك فصيلة دم AB تستقبل جميع الفصائل و لا يتبرع بدمه إلا لفصيلة AB.

انواع فصائل الدم ما هي الفصائل المتوافقة للتبرع بالدم ؟ واهم صفات كل فصيلة

انواع فصائل الدم ما هي الفصائل المتوافقة للتبرع بالدم ؟ واهم صفات كل فصيلة

انواع فصائل الدم وسبب اختلافها من نوع لاخر

اكتشف الاطباء منذ حوالي 100 عام انواع فصائل الدم المختلفة حيث تم تحديدها في اربعة فصائل رئيسية وهي AB، A، B ،O ، وسبب اختلاف فصائل الدم في الانسان هو ان الدم البشري من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما (وهي مادة لزجة تعطيالدم قوامه) ، كذلك المضادات وهي التي تكوّن الخط الهجومي للجهاز المناعي وايضا البروتينات وبسبب الفروق الجينية لكل انسان نجد ان تركيبة الدم من هذه المواد مختلفة حيث تتولد مضادت الاكسدة بشكل مختلف مع تعدد الجينات الوراثية.

 

فصيلة الدم A+ الصفات واهم الانشطة والامراض المعرض لها

ونوضح لكم اهم الصفات المشتركة والانشطة والامراض الاكثر انتشارا حسب فصيلة الدم ، فمن ينتمي إلى فصيلة دم A+ هو إنسان منظم ومتوازن منتج ومخلص في الحب . فالعقل لديه يطغى على العاطفة، لدية اتزان داخلي ومشاعره المستقرة تساعده على الصمود في مواجهة المغريات الخارجية والمغامرات وتجعله أكثر استقراراً من غيره في الحب والزواج .

أما بالنسبة لعيوبه ونقاط ضعفه فتتلخص في الآتي : تشاؤم مزمن وخجل وميل إلى البطء والانزواء ونقص الثقة في النفس جهازه الهضمي حساس ولا يستطيع تحمل اللحوم الحمراء .

ينصح بالنظام الغذائي النباتي قليل الدهون والغني بالنشويات ، جهاز المناعة له قدرة كبيرة على تحمل معظم التغيرات الغذائية والبيئة المحيطة به. يتمتع بشخصية ذكية حساسة ومتحمسة قادرة على تقبل التحديات.

الامراض التي قد تظهر أمراض القلب ، السرطان ، فقر الدم ، امراض الكبد و المرارة ، السكري.

 

 

صفات الأشخاص أصحاب فصيلة دم O+

شخصية فصيلة الدم O+ سواء كانت رجلاً أ م امرأة هي شخصية منفتحة ومنبسطة وعنيدة ونشيطه..وهي أيضاً شخصية سريعة الغضب وكريمه ، كما تتصف عموماً بالغيرة لذلك فصاحبها عادة ما يتجنب الرذيلة ونادراً ما يشعر بالحقد ، وهي شخصية واقعية ومنظمة وقادرة على التركيز بسهولة ، وتتلخص عيوبها في كونها شخصية عدوانية إلى حد ما وسريعة الاستثارة وعنيدة ، وهي أحياناً شخصية متعجرفة تحتقر الآخرين جهازه الهضمي قوي يستطيع هضم البروتينات الثقيلة مثل اللحوم.

له قابلية للسمنة ويحتاج الكثير من الجهد للإبقاء على وزن معين، جهاز المناعة يتفاعل أكثر من اللازم مع الميكروبات والأمراض وعرضة لوجود تفاعلات جانبية مثل أمراض الحساسية وغيرها ، يتمتع بشخصية قوية مع قدر كبير من التحفظ، يؤمنون بقدراتهم ولهم نظرة ثاقبة للأمور، يستطيعون قيادة الأمور بقوة وتفاؤل لذلك فهم مثاليون للمناصب القيادية، 

يتكيف مع الإجهاد بالرياضة القديمة مثل الجمباز، كرة القدم، كرة السلة، السباحة، الرقص، ركوب الدراجات.

الامراض التي قد تظهرتقرحات المعدة ، مشاكل في الغدة الدرقية ، السمنة.

 

صفات أصحاب فصيلة الدم B+ و اهم الانشطة و الامراض

إذا كنت تنتمي لهذه الفصيلة فأنت شخص عاطفي سريع البديهة متميز ومبتكر .. فهي الفصيلة التي ينتمي إليها العديد من الفنانين والمبدعين ..ومن ينتمي لهذه الفصيلة هو عادة إنسان هادئ الأعصاب وجذاب كما أن ردود أفعاله تأتي دائماً مفاجئة بحيث لا يمكن التنبؤ بها … وعلى الجانب الآخر نجد أن من ينتمي لهذه الفصيلة هو إنسان فوضوي يميل إلى الوحدة والاكتئاب المؤقت ( في معظم الأحوال) كما أن أصحاب هذه الفصيلة هم عادة أشخاص متمردون غير مطيعين جهازه الهضمي يمكنه التكيف وتحمل معظم التغيرات الغذائية فهو صاحب قائمة الغذاء المرنة يمكنه أكل منتوجات الألبان بسهولة.

شخصية مرنة قوي وقادر على محاربة معظم الفيروسات والأمراض. ويستطيع التعامل مع الشخصيات المختلفة لأنه متزن بطبيعته ومتآلف.

يتكيف مع الإجهاد بالإبداع ويحتاج للتوازن بين المجهود العضلي والمجهود الذهني، أنواع الرياضة المفيدة هي اليوجا والاسترخاء.

الأمراض التي قد تظهرالسكري ، الارق المزمن ، مشاكل في جهاز المناعة ، الالتهابات الفيروسية

 

صفات أصحاب فصيلة الدم AB والامراض المعرضون لها

من ينتمي لهذه الفصيلة هو في الغالب إنسان حساس جداً سريع البديهة وعقلاني بمعنى انه يلجأ للعقل أكثر من لجوئه للعاطفة في موازنة أموره ، كما أنه يصعب التنبؤ بتحركاته وردود أفعاله ، إلى جانب ذلك فهو يتميز بالكرم وهدوء الأعصاب، وهو إنسان اجتماعي ودبلوماسي من الدرجة الأولى أما نقاط ضعفه فتتلخص في كونه سريع الغضب ومتردد وفيه رغبه في التكتم الشديد والفوضوية جهازه العضمي حساس ولا يستطيع تحمل اللحوم ويستجيب للتغيرات البيئية بشكل متقلب. جهاز المناعة مسالم، أكثر لذلك لا يستجيب ولا ينفعل مع معظم الفيروسات والأمراض.

يتمتع بشخصية روحانية ودينية محبوبة من الناس دائما يتصرفون ويتحدثون بلباقة ترضي الجميع، شخصية قيادية تحب التفاخر والتباهي ولا يأبه لدقائق الأمور.

يتكيف مع الإجهاد بالرياضة الترفيهية والروحانية مثل النزهة، السفر، اللعب، والرياضة الخفيفة مثل المشي بالأماكن المفتوحة كالحدائق واليوجا والغولف .

الامراض المعرضون لها القلب ، السرطان ، الانيميا ، الالتهابات الفيروسية.

 

فصيلة الدم A+ تلقي الدم والتبرع به

إذا كانت فصيلة دم الشخص A+ يستطيع الشخص أن يتبرع للأشخاص من فصيلتى A+,AB+، أما إذا كان الشخص صاحب هذه الفصيلة ينقل له الدم فمن الأفضل أن يكون من فصيلة A+,A-,O+,O-.

 

 

فصيلة الدم B+ التبرع و نقل الدم

بالنسبة للأشخاص أصحاب فصيلة B+يستطيعون التبرع بالدم لفصائل الدم التى تتمثل فى B+,AB+، كما يتم نقل دم لهم من الأشخاص أصحاب فصيلتى B+,B-,O+,O-.

 

أصحاب فصيلة الدم AB+ التبرع بالدم ونقل الدم

بإمكان هؤلاء الأشخاص أصحاب هذه الفصيلة أن يتبرعوا بالدم للأشخاص الذين لديهم نفس الفصيلة، ومن الممكن أن ينقل لهم الدم من أى فصيلة أخرى.

 

فصيلة O+ والي من يتبرعون بالدم ومن يتلقون

إذا كان الشخص فصيلته O+ فيستطيع التبرع للأشخاص أصحاب فصائل O+,A+,B+,AB+، أما إذا كان الشخص ينقل له يجب أن تكون الأشخاص المتبرعة من فصيلتى O+,O-.

 

اصحاب فصيلة الدم A-

يستطيع أصحاب هذه الفصيلة التبرع بالدم للأشخاص الذين تتضمن فصائل دمهم الآتى وهى ((A+,A-,AB+,AB- ، كما يتم نقل دم لهم من فصائل A-,O-.

 

التبرع وتلقي الدم من فصيلة الدم O-

من الممكن أن يتبرع هؤلاء الأشخاص لأى نوع فصيلة آخر، لكنهم يتلقون الدم من فصيلتهم فقط وهى O-.

 

التبرع وتلقي الدم من فصيلة الدم B-

أصحاب هذه الفصيلة من الممكن أن يتبرعوا للأشخاص من الفصائل الآتية (B+,B-,AB+,AB-) ، وقد ينقل لهم الدم من الأشخاص أصحاب فصليتى B-,O-.

 

التبرع وتلقي الدم من اصحاب فصيلة الدم AB-

هؤلاء الأشخاص من الممكن أن يتبرعوا بالدم (AB+,AB-)، وينقل لهم الدم من الأشخاص الذين فصيلتى AB-,A-,B-,O-.

واخيرا اذا كنت مؤهل للتبرع بالدم ولا تعاني من اي امراض مزمنة عليك بالتبرع بالدم كل 4 شهور ، فبجانب الثواب الكبير فانك تسهم في انقاذ حياة مريض في اشد الحاجة الي نقل الدم.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.