تفاصيل زيادة الفائدة في امريكا الي 1 % وتأثيره علي اسعار الفائدة في السعودية والخليج ومصر

اعلن البنك المركزي الامريكي “مجلس الاحتياطى الاتحادى” زيادة الفائدة في امريكا الي 1 % لاول مرة منذ سنوات طويلة ، وذلك تماشيا مع النمو الاقتصادي والوظائف في امريكا مؤخرا ، اذ تبع هذا القرار رفع اسعار الفائدة في البنوك المركزية الخليجية في السعودية والبحرين والكويت.

تفاصيل زيادة الفائدة في امريكا الي 1 % وتأثيره علي اسعار الفائدة في السعودية والخليج ومصر

تفاصيل زيادة الفائدة في امريكا الي 1 % وتأثيره علي اسعار الفائدة في السعودية والخليج ومصر

 

تفاصيل زيادة اسعار الفائدة في امريكا الي 1 %

و في ثاني مرة خلال 3 اشهر قام الاحتياطي الفيدرالي الامريكي (البنك المركزى الأمريكي) بزيادة أسعار الفائدة اليوم الأربعاء 15 مارس ، وذلك فى خطوة عززها نمو اقتصاد امريكا المطرد كذلك نمو قوى لفرص الوظائف هناك ، بجانب الثقة فى أن التضخم يرتفع إلى المستوى الذى يستهدفه البنك المركزي.

حيق قرر الاحتياطي الفيدرالي الامريكي زيادة سعر الفائدة الامريكية المستهدف لأجل ليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 0.75-1.00 بالمئة فى قرار يمثل أحد الخطوات البارزة التى يتخذها المركزى فى إطار مساعيه لإعادة السياسة النقدية إلى مسارها الطبيعي حسب بيان البينك.

 

تأثير زيادة اسعار الفائدة في امريكا مارس 2017 علي السعودية ودول الخليج ومصر

وعلي الجانب الاخر رفعت عدة بنوك مركزية عربية وخليجية اسعار الفائدة لديها ، حيث رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الأربعاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي)، الذي تودع البنوك التجارية بموجبه الأموال في البنك المركزي، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1%. من جهته.

بينما رفع مصرف الإمارات المركزي الأربعاء أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس عقب قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي ، كما قام مصرف البحرين المركزى بزيادة سعر الفائدة الرئيسى 25 نقطة أساس ، كذلك رفع بنك الكويت المركزي يرفع سعر الخصم 25 نقطة أساس، بعد رفع مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى ، وفي مصر من المتوقع ان يقوم البنك المركزي المصري اليوم الخميس بتثبت اسعار الفائدة مجددا خاصة وانها مرتفعة بالفعل حاليا منذ تعويم الجنيه المصري ، كذلك بسبب نسبة التضخم المرتفعة التي تخضت حاجز ال 30 %.

 

ارتفاع اسعار الذهب بعد رفع اسعار الفائدة الامريكية

اما عن سعر الذهب فقد ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.6 بالمئة إلى 1217.81 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1901 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع إلى 1219.36 دولار للأوقية ، ليصل سعر الذهب الي أعلى مستوياته منذ السابع من مارس آذار. وكان المعدن متجها لتحقيق أكبر مكاسب يومية منذ سبتمبر أيلول 2016 ، حيث يتأثر الذهب كثيرا بأسعار الفائدة التي يؤدي ارتفاعها إلى زيادة تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا ، اذ يصبح الذهب ملاذا آمنا مع تغيرات سعر الدولار.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.