زيادة مصاريف المدارس الدولية 2017 و شكاوي لوزارة التعليم بالتدخل

نشر عدد من اولياء الامور قائمة مصاريف المدارس الدولية للعام الدراسي الجديد 2017-2018 ، حيث تم زيادة مصاريف المدارس الخاصة والمدارس الدولية في مصر 2017 بنسبة تصل الي 40 % مقارنة بالعام الدراسي الماضي ، علي الرغم من تعليمات وزارة التعليم بعد زيادة مصاريف المدارس الدولية هذا العام.

زيادة مصاريف المدارس الدولية 2017 و شكاوي لوزارة التعليم بالتدخل

زيادة مصاريف المدارس الدولية 2017 و شكاوي لوزارة التعليم بالتدخل

المدارس الخاصة تعلن زيادة المصاريف 2017 بنسبة 40 %

وحسبما اوضح عدد من اولياء الامور علي الفيس بوك ، ان المدارس الدولية رفعت مصاريفها العام الدراسي الجديد 2017-2018 مع بداية استقبال الطلاب الجدد وإجراء الاختبارات لهم، حيث وصفوا زيادة المصروفات بالشكل الجنوني بعد ان تراوحت الزيادات بين 15 إلى 40% مقارنة بالعام الدراسي الماضي، تحت تبرير الخسائر تحملتها المدارس نتيجة قرار تعويم الجنيه وانخفاض سعره بنسبة 48%.

و تقول إحدى أولياء الأمور، إن العديد من المدارس الدولية رفعت مصروفاتها بنسبة 15 إلى 40%، وذلك إلى جانب ما يسدده أولياء الأمور من “تبرعات” غير مردودة تدفع في بداية التقديم للطلاب، ورسوم استمارة الاختبار التي تتراوح بين 600 و2000 جنيه ، و بلغت اقل مصاريف للمدارس الدولية في مصر مصروفات كي جي 1 بـ 38 ألف جنيه بعد الزيادة.

و توضح اخري أنها قدمت لنجلها بمدرسة مصر الدولية ، وقامت بدفع مبلغ التبرعات المقدرة بـ8 آلاف جنيه للمدرسة ، وأجرت له الاختبار حيث تم قبوله بالمدرسة، ورغم كل ذلك لم تعلن المدرسة حتى الآن مصروفاتها ، وأصدر الدكتور الهلالي الشربيني، الكتاب الدوري رقم 39 لسنة 2016، بشأن حظر تحصيل مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت مسمى تبرعات؛ نظير تحويل أو قبول أبنائهم بالمدرسة.

 

وزارة التعليم ترفض اي زيادات في مصاريف المدارس الدولية في مصر

وكان وزارة التربية والتعليم قد اصدرت الكتاب الدوري رقم 5 لسنة 2016، والخاص بحظر إضافة أي زيادة في المصروفات المدرسية السنوية على المدارس الدولية. وشدد الكتاب الدوري على عدم تحصيل أي زيادة في المصروفات المدرسية السنوية تتجاوز نسبة الـ7% سنويًا بالنسبة للطلاب المستجدين، وعدم تطبيق أي زيادة على الطلاب القدامى.

ولا يشترط على أولياء الأمور دفع تبرعات إلا بالرغبة، حيث ينص الكتاب الدوري، على أنه “في حالة رغبة أي ولي أمر بالتبرع المادي، فعليه التوجه لإدارة المدرسة والحصول على إيصال 123؛ بما يفيد دخول المبلغ إلى الحساب الموحد، أما بالنسبة للتبرع العينى، فعلى إدارة المدرسة عمل إذن إضافة ودخول هذا التبرع إلى عهدة المدرسة المستديمة، وعدم ربط ذلك بقبول الطالب أو تحويله من مدرسة إلى أخرى”.

 

اولياء امور الطلاب في المدارس الخاصة و المدارس الدولية يستغيثون بوزير التعليم من المصاريف والتبرعات

وعلي الجانب الاخر دشن أولياء الأمور صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بعنوان: “حملة الاستغاثة إلى وزير التربية والتعليم من مصروفات المدارس الخاصة أغيثونا”، نشروا عبرها مصروفات المدارس الدولية في العام 2016/ 2017، ونظيرتها في العام 2017/ 2018، ليبان الفرق ، ورفعت المدرسة المصرية الدولية، مصروفات المرحلة الأولى برياض الأطفال من 29 ألف جنيه في العام الدراسي الحالي إلى 34 ألف جنيه في العام الدراسي المقبل بنسبة زيادة 15%، وبعد عدة أيام سحبت مصروفاتها، ورفعتها من جديد بزيادة 30%، حيث بلغت مصروفات رياض الأطفال 38 ألف جنيه ، و وصل قسط المدارس الدولية الي 28 جنيه في الترم و اكثر من 45000 الف جنيه في بعض المدارس.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.