تعرف علي سبب اختيار 8 مارس يوم المرأة العالمي

تحتفل الامم المتحدة و العديد من دول العالم اليوم 8 مارس ب يوم المرأة العالمي ، International Women’s Day، حيث تعددت اسباب اختيار يوم 8 مارس ليكون يوم الاحتفال بالمرأة عالميا ، ليتم تكريمها لإنجازاتها في مختلف المجالات الحياتية والعملية والتعليمية ، ودفع المجتمع الي المزيد من النهضة والتقدم.

تعرف علي سبب اختيار 8 مارس يوم المرأة العالمي

تعرف علي سبب اختيار 8 مارس يوم المرأة العالمي

الاحتفال بيوم المرأة العالمي في الدول العربية

واحتفلت عدة دول عربية اليوم الاربعاء 8 مارس – 8 آذار بيوم المرأة العالمي في احتفالات ومشاركات مختلفة من المنظمات المجتمعية والخيرية ، للتذكير بدور المرأة في المجتمع والتأكيد علي حقوقها بجانب واجبتها في مشاركة الرجل العمل وتنشئه جيل جديد لخدمة المجتمع والبلاد للمضي قدما نجو التقدم وتحقيق الرخاء ، خاصة في ظل ما تعيشه العديد من الدول العربية من حروب ودمار وتفسيم.

 

اسباب اختيار 8 مارس يوم المرأة العالمي

وكانت اول تظاهرة للنساء العاملات في امريكا يوم 8 مارس حسبما يشير الباحثون عام 1856، حينما خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك، على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات، إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

ومرة آخري في عام 1908م عندما خرجت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر في شوارع مدينة نيويورك، وحملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها، واخترن لحركتهن الاحتجاجية شعار “خبز وورود”.

و تم اختيار يوم المرأة العالمي لاول مرة 8 مارس من كل عام International Women’s Day لتكريم كل نساء العالم بداية من عام 1945، وذلك خلال عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس ، الا ان الامم المتحدة تبنت هذا اليوم اليوم لاحقا عام 1977 لتكريم المرأة عالميا والتذكير بحقوقها لضمان خلق أجيال مستقيمة تنفع مجتمعها.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.