طرق معرفة الدواء الاصلي من المغشوش والتقليد

مع ارتفاع اسعار الادوية مؤخرا لجأ الكثير من ضعاف النفوس الي غش الادوية وتقليدها لبيعها للمواطنين بسعر مرتفع ، فما هي طريقة معرفة الدواء الاصلي من الغشوش وطرق التفرقة بين الدواء المستورد والتقليد.

طرق معرفة الدواء الاصلي من المغشوش والتقليد

طرق معرفة الدواء الاصلي من المغشوش والتقليد

اضرار الادوية المقلدة والمغشوشة

وبسبب ارتفاع اسعار الادوية مؤخرا ، ولجوء بعض الاشخاص لبيع الادوية علي الانترنت خاصة المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل ، قد يقع الكثير في فخ الحصول على دواء “مقلد” ، او دواء مغشوش بدلاً من الأصلي عند شراء الأدوية، حيث وجدنا الحالة الشهيرة عندما قام شخص بشراء فيتامينات سنتروم المستورد ليفتح العلبة ويجد حبوب فاصوليا بيضاء.

الا ان عادة ما تكون عمليات الغش والتقليد اكثر حرفية من ذلك ، لذلك نقدم لكم في خمس نقاط سريعة طريقة معرفة الدواء المغشوش والتقليد حتي لا تتسبب في تفاعل ضار او حتي لا تفشل في العلاج السليم للمرض الذي صُنعت من أجله.

 

اولا بشراء الادوية من مكان موثوق به

حتي مع ارتفاع الاسعار عليك عدم المخاطرة في شراء ادوية مجهولة المصدر ، او مكملات غذائية لا تعرف كيف تم تصنيعها ، وفي كل الاحوال عليك فحص علبة الدواء فحصا شاملا خاصة وان يمكنك كشف الدواء المغشوش من خلال فحص التغليف كذلك التعرف على ظروف الإنتاج أو كشف الأخطاء الإملائية أو اللغوية ، مع الحرص علي استيلام فاتورة الشراء موضح بها اسم الدواء وسعره.

 

 

لاحظ تاريخ الانتاج والصلاحية علي علبة الدواء قبل شراءه

يجب التأكد من وضوح تاريخ الانتاج والصلاحية ورقم التشغيلة علي علبة الدواء لضمان حقك ، مع ملاحظة تاريخ انتهاء الصلاحية جيدا ، كذلك الكشف عن اي تغيير في التواريخ او وضع استيكر علي التواريخ كل هذه علامات تدل علي ان الدواء مغشوش او مقلد وليس اصلي.

 

فحص الدواء وتغليفه يكشف لك الدواء الاصلي من المغشوش

راجع الانترنت لمعرفة شكل علبة الدواء الداخلية وكيفية احكام غلقها ، او شكل شريط الدواء وسواء اقراص او كابسول حيث تحرص كل شركة ادوية علي اعطاء الدواء شكل مميز عن باقي الادوية يصعب نسخة بالضبط

واخيرا فان شكل الدواء وتغليفه داخليا وعند وجود تغير في رائحة الدواء او لونه ، او عدم انحلال الكابسولات او تكون سائل في شريط الدواء ، حيث ان الدواء المغشوش يفسد سريعا بعد ايام من استخدامه وتتكون رائحه غير مستحبة.

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.