طريقة تسجيل عقد بيع او ايجار شقة في الشهر العقاري والاوراق المطلوبة

نوضح لكم بالتفصيل طريقة تسجيل عقد بيع شقة او ايجار شقة في الشهر العقاري وما هي الاوراق المطلوبة ، والشروط الواجب توافرها لتسجيل العقد في الشهر العقاري بنفسك او بمساعدة محامي.

طريقة تسجيل عقد بيع او ايجار شقة في الشهر العقاري والاوراق المطلوبة

طريقة تسجيل عقد بيع او ايجار شقة في الشهر العقاري والاوراق المطلوبة

 

أولاً التوجه لمكتب الشهر العقاري لطلب تسجيل عقد شقة

يقوم البائع والمشترى أو من ينوب عنهما بموجب توكيل رسمى ، بالتقدم بطلب لمكتب الشهر العقارى الموجود فى نفس منطقة مكان العقار المتواجد بها الشقة ، بحيث يكون الطلب من ثلاث نسخ على نموذج يتم الحصول عليه في المكتب أو على ورق عادى ولابد أن يكون معه أوراق المليكة الخاصة بالعقار والتى تكون بحوزة البائع كما ترفق المستندات التي يوجبها القانون مثل إعلام الوراثة أو شهادات الضرائب الخاصة بالعقار كالعوائد او ضريبة الأطيان.

ثانيًا: يوقع على الطلب المقدم طرفى العقد “البائع والمشترى” أو من ينوب عنهم بتوكيل رسمى ويكون التوقيع أمام رئيس مأمورية الشهر العقارى.

 

اهم البيانات التي يجب مراجعتها عن تسجيل عقد شقة في الشهر العقاري

يجب مراجعة البيانات المتعلقة بشخصية طرفي العقد (البائع والمشترى) كالأسم واللقب والسن والمهنة والديانة والجنسية ومحل الإقامة ، وإذا كان التسجيل (الشهر) يتم بتوكيل أو إقرار أو وصايا فيجب تسجيل بيانات الشخص الذي يقوم بذلك البيانات المتعلقة بالعقار مثل بيان موقعه ومساحته وحدوده واسم القسم والشارع والحارة والرقم وإذا كان العقار أراضــى زراعية وجب ذكر اسم الناحية و الحوض ورقم القطعة.

كما تشمل البيانات الخاصة بالتكليف كالإقرار بالملكية أو البيع أو التخارج أو الصلح أو الهبة أو القسمة أو الوصية والبيانات المتعلقة بالحقوق العينية الأصلية أو التبعية وبيان بالحقوق العينية المقررة على العقار كحق الارتفاق إن وجد.

 

مرحلة قيد طلب تسجيل الشقة في الشهر العقاري

ثم تأتي خطوة قيد طلب تسجيل الشقة في الشهر العقاري ، ذا تدون الطلبات على حسب تواريخ وساعات تقديمها بدفتر مكتب الشهر العقاري ويقوم رئيس المكتب بالتأشير عليها وإحالتها إلى الموظف المختص لتحصيل الرسوم المقررة على طلب التسجيل ويقيد الطلب في دفتر اسبقية الطلب والأسبقية هنا بالساعة وليس باليوم.

 

فحص طلب تسجيل عقد الشقة و مرحلة التسجيل النهائية في الشهر العقاري

واخيرا تأتى مرحلة فحص طلبات التسجيل والمعاينة من قبل المكاتب الهندسية المتخصصة التى تعينها المأمورية لتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم مرحلة اتمام فحص الطلبات ويحصل من طالب التسجيل رسم نسبى قدره 1% من قيمة العقار ، ثم مرحلة التسجيل وهي تأتي بعد كل الخطوات السابقة حيث يتم التأشير على الطلب وتسجيله رسميا.

 

اهم الاوراق المطلوبة لتسجيل عقد شراء الشقة في الشهر العقاري

كما اوضحنا يتوجه البائع والمشتري للشهر العقاري او ما ينوب عنهم بتوكيل رسمي لتسجيل عقد بيع شقة أو وحدة من وحدات أى عقار مع تقديم الاوراق التالية :-

1- العقد المسجل “سند الملكية” أو سند ملكية مقبول، وفقًا للمادة 23 من قانون تنظيم الشهر العقارى.

2- كشف رسمى “جرد حالى”.

3- إقرار أول تعامل صادر من المالك أو الملاك ببيان حصة كل فرد فى الأرض والأجزاء المشتركة.

4- ترخيص المبانى إذا لم يكن مبينًا فى المشهر سند الملكية.

5- في حالة تسجيل عقد ايجار شقة اكثر من 9 سنوات ، يتم تقديم كل من سند ملكية المؤجر ، مع ترخيص المبانى وذلك بالنسبة للعقارات المقامة اعتبارًا من 2/6/1992.

تعرف من هنا بتفصيل اكثرعن

خطوات شقة جديدة 

واهم النصائح الواجب اتباعها عن شراء شقة

 

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.