مميزات وعيوب البطارية السائلة والبطارية الجافة وما هو نوع البطارية الافضل للسيارة ؟

تتميز بطارية السيارة السائلة والجافة بالعديد من الخائص والعيوب التي قد تجعلك تفضل احدهما عن الاخري ، فما هي مميزات وعيوب البطارية السائلة والبطارية الجافة واي منهما الافضل للسيارة علي المدي الطويل.

مميزات وعيوب البطارية السائلة والبطارية الجافة وما هو نوع البطارية الافضل للسيارة ؟

مميزات وعيوب البطارية السائلة والبطارية الجافة وما هو نوع البطارية الافضل للسيارة ؟

 

مميزات البطارية السائلة واهم عيوبها

تتكون البطارية السائلة من عدد من الألواح، ويحتوي كل لوح على قطبين من الرصاص وأكسيد الرصاص أحدهما سالب والآخر موجب، وجميعها مغمور بمحلول الكبريتيك المركز والماء المقطر.

يصل عمر البطارية السائلة الافتراضي إلى سنتين ونصفين، ويتخلل تلك المدة صيانات دورية للحفاظ على كفاءتها مثل إعادة ملء الخزانات بالماء المقطر، وإعادة شحنها عند فراغها.

ينتج عن عمل البطارية أبخرة كبريتية تتسبب في تلف بعض أجزاء من حوض المحرك والشاسيه.

كما تمتاز البطارية السائلة برخص سعرها مقارنة بالبطاريات الجافة.

 

مميزات البطارية الجافة واهم عيوبها

البطارية الجافة تسمي بهذا الاسم اذ انها مغلقة ولا تحتاج الي اضافة او صيانة مثل البطاريات السائلة اذ يسمى هذا النوع من البطاريات مجازًا بـ”البطاريات الجافة”، فهي تحتوي كذلك على سوائل كبريتية، إلا أنها محكمة الغلق ولا تحتاج إلى الصيانة بشكل اعتيادي مثل البطارية العادية.

يصل عمر البطارية الجافة إلى نحو خمس سنوات، ولا تحتاج إلى صيانة إلا في أضيق الحدود.

أسعار البطاريات الجافة تزيد بنسبة 25 إلى 30% عن أسعار نظيرتها السائلة.

لا تتسبب البطارية الجافة في انبعاث أبخرة أو عوادم كبريتية حارقة.

سعر البطارية الجافة اغلي من سعر السائله ، الا ان الجافة اطولا عمرا واقل في متطلبات الصيانة.

ويؤكد خبراء نادي السيارات الألماني أن البطاريات الجافة تعمل بكفاءة عالية في البيئات منخفضة الحرارة بعكس البطاريات السائلة التي تتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة، فضلًا عن انعدام الآثار الضارة التي تسببها البطاريات السائلة نتيجة انبعاثا أبخرة كربونية منها.

 

افضل نوع بطارية للسيارة سائلة ام جافة

يجب العلم أن عملية اختيار نوع البطارية الأفضل للسيارة يجب في نفس الوقت ان تتناسب قدرة البطارية مع طاقة دينامو السيارة ، بمعنى أدق إذا كان الدينامو يخرج طاقة مقدارها 50 أمبيرًا فإن البطارية الأنسب هي التي تنتج طاقة 50 أمبيرًا، وذلك لضمان أفضل معدل من الكفاءة.

اما عن الافضل بين نوع البطارية السائلة و البطارية الجافة فنجد ان البطارية الجافة افضل في الاماكن المنخفضة الحرارة ، بينما البطاريات السائلة افضل في درجات الحرارة العادية والساخنة ، الا ان عمر البطارية الجاف الاطول قد يجعلها افضل للاستخدام علي المدي الطويل.

 

تعرف من هنـــــــــــــــــا ايضا علي اهم نصائح اطالة عمر البطارية وصيانتها لاطول فترة ممكنة

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.