قائمة الاطعمة المفيدة لمرضي السكر والبنكرياس

مرض السكر من الامراض المزمنة والتي تستلزم نظاما غذائيا صحيا ومتابعة للاطعمة والوجبات اليومية لضبط مستوي السكر في الدم ، وفي هذا الموضوع نستعرض معكم اهم الاطعمة المفيدة لمرضي السكر والتي تنشط البنكرياس وتساعد في تخفيف آثار مرض السكري …

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

ما هي الاطعمة المفيدة لمضري السكر والبنكرياس ؟

تساهم الاطعمة التالية على تنشيط عمل البنكرياس وبالتالي المساعدة علي تخفيف آثار مرض السكر للكبار والصغار ، بجانب ان اضافة هذه الاطعمة الي الوجبات اليومية يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم…

القرنبيط والبروكلي اساسيان لمرضي السكر

ويعتبر القرنبيط والبروكلي والملفوف من اهم الاطعمة المساعدة والمفيدة لمرضي السكر، خاصة وانها تحتوي على مواد كيميائية نباتية مضادة للسرطان، تحمي الحمض النووي للخلايا وتدعم صحة البنكرياس لافراز الانسولين بصورة طبيعية ، كما يحتوي الكرنب والقرنبيط علي مادة فعالة تتحد مع مهبطات الأنسولين فتتركه حرا في الدم‏.‏

 

البصل والثوم

ويحتوي البصل علي مادة فعالة تزيد من احتراق السكر في الخلايا‏ ويحتوي أيضا على مادة تتنافس مع الإنزيم الذي يتسبب في تكسير الأنسولين فيتحد بدلا منه ويترك الأنسولين حرا ليحرق السكر في الخلايا فينخفض في الدم‏.

اما الثوم فهو من المصادر الغذائية المغذية للجسم عامة والمطهرة للمعدة ، وايضا من فوائد الثوم انه يقوي البنكرياس ويساعد الثوم علي ضبط مستوي السكر في الدم ، كل ما عليك هو اضافة الثوم الي وجباتك اليومية والسلطة قدر المستطاع.

 

العنب الأحمر

يعتبر من أفضل المصادر لمادة ريسيفراترول المضادة للأكسدة، والتي تشفي من التهاب البنكرياس.

السبانخ

مصدر جيد لفيتامين ب والحديد، وهما عنصران يحتاجهما البنكرياس وخاصة عند إضافة الثوم.

 

الخضراوات‏ المفيدة لعلاج السكر

الكوسة‏،‏ الكرنب‏، القرنبيط‏، الخبيزة‏، السبانخ‏، الباذنجان الفلفل الأخضر، الخرشوف‏، البامية‏، الملوخية،‏ الفاصوليا الخضراء‏، الكرفس‏، والكرات‏ ،  كما يمكنك اضافة الخضراوات التالية للسلطة لمرضي السكر وتتكون من الخس‏، الخيار‏، الطماطم‏، الجرجير‏، الفجل‏، الرجلة، ‏ اللفت‏.

 

الخضراوات البرتقالية اللون مفيدة لمرضي السكر

وتعتبر الخضراوات البرتقالية ومن امثلتها البطاطا الحلوة والجزر والذرة والقرع مفيدة لمرضي البنكرياس ومنظم طبيعي لمستوي السكر في الدم.

 

اهم المشروبات والسوائل الطبيعية المفيدة لمرضي السكر

-عصير الطماطم او عمل شوربة الطماطم فهي توفر كمية جيدة من فيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يحمي خلايا البنكرياس من التأكسد، كما توفر الشوربة للجسم سوائل يحتاجها وبالتالي تساهم الطماطم في ضبط مستوي السكر بالدم.

– وبالتأكيد في مقدمة المشروبات الاساسية لمرضي السكر الماء وبكميات كافية خلال اليوم.

– النعناع‏، الليسون‏، الكراوية‏، الحبهان‏،‏ الكركديه‏، الليمون‏،‏ لكن بدون التحلية بالسكر‏، المياه المعدنية، ماء الصودا‏، عصير الطماطم‏،‏ والشوربة الصافية‏، تعمل الحلبة على زيادة احتراق السكر في الدم‏.

– واللبن الزبادي ايضا مفيد لمرضي السكر حيث يحتوي اللبن الزبادي على بكتريا صديقة (بروبيوتك) تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتدعم صحة البنكرياس.

 

 

البهارات‏ المسموح بها لمرضي السكر

ويمكنك اضافة البهارات التالية بكميات بسيطة الي الوجبات الغذائية لمرضي السكري ومن امثلتها الكمون‏ ، الفلفل‏ ، القرفة ‏، القرنفل ، ‏ الزعتر ‏، المستردة ‏، وورق اللوري‏.‏

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.