حقيقة قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية والمطلوب تغييرها في الأحوال المدنية

انتشرت انباء علي موقع تويتر بين السعوديين حول قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية والمطلوب تغييرها في الأحوال المدينة خلال 30 يوم والا سيتم توقيع غرامات مالية وإيقاف عدد من الخدمات تصل إلى حبس ولي الأمر.

حقيقة قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية والمطلوب تغييرها في الأحوال المدنية

حقيقة قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية والمطلوب تغييرها في الأحوال المدنية

الأحوال المدنية تنفي ضرورة تغيير الأسماء الممنوعة خلال 30 يوم

وحسبما اوضح المتحدث باسم الأحوال المدنية، محمد الجاسر، كذب ما تردد من قائمة أسماء ممنوعة في السعودية والمطالبة بتغييرها خلال 30 يومًا ، حيث قال الجاسر في تصريح لصحيفة “سبق”: “ما يتم تداوله حول صدور بيان بقائمة أسماء ممنوعة ووجوب تغيير الاسم خلال ثلاثين يومًا لتفادي إيقاف الخدمات غير صحيح، ونأمل أخذ المعلومات من المصادر الرسمية”.

يشار الا انه تم تداول قائمة اسماء ممنوعة في السعودية منتشرة بالفعل منذ سنوات علي انه يجب تغيير هذه الأسماء خلال 30 يوم والا سيتعرض ولي الأمر للعقوبات.

 

قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية

وحسب الأحوال المدنية فانها اوضحت انه لا يوجد أسماء ممنوعة في السعودية بشكل عام ، وانما اسماء مكروهه لا يصح شرعا تسميه الأطفال بها ، خاصة الأسماء الاجنبية او التي تحمل لفظا او معني منافي للاسلام حيث ذكرت الأحوال المدنية السعودية امثلة لهذه الأسماء من قبل وهي حسب القائمة المنتشرة علي تويتر سواء اسماء الأولاد او اسماء البنات الممنوعة في السعودية كالتالي.

عبدالنبي، عبدالرسول، عبدالمعين، عبدالناصر، عبدالمصلح، جبريل، نبي، نبيه، أمير، سمو، المملكة، ملكة، مملكة، تبارك، نردين، مايا، ليندا، بسملة، تولين، ارم، ناريج، ريتال، ساندي، راما، تالين، إيلان، الاس، اينار، لوران، ملكتينا، لارين، كبريال، لورين، بنيامين، ناريس، يارا، سيتاف، إيلين، برلاند، تيلاج، بره، أبرار، ملاك، إيمان، بيان، بسيل، رياام، كارمن، نانسي، لارا.

 

سبب منع بعض أسماء الأطفال في السعودية خاصة اسماء البنات الاجنبية

حيث نجد أن سبب تواجد اسماء مثل “ملاك، ونبي، ونبية، وعبد الرسول، وعبد النبي، في قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية يعود إلى أنها أسماء محرمة شرعا من الناحية الدينية ، خاصة اسماء البنات الاجنبية لما تحويه بعض هذه الاسماء من دلالات الكفر او تقليد الكفار ، ولا يوجد سبب سياسي كما اشيع علي مواقع التواصل الاجتماعي ، فمثلا نجد أن منع أسماء أخرى مثل “عبد الناصر ليس بجديد”، وأنه “جاء بناء على فتوى شرعية تؤكد أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم، كون (الناصر) ليس من أسماء الله الحسنى المثبتة”.

مع العلم أن القائمة المنتشرة علي الانترنت ليست بجديدة وأنما هي قائمة أسماء قديمة صدرت في نظام (قانون) الأحوال المدنية عام 1987 في المملكة العربية السعودية ، ولم يطرأ عليها أي تغيير.

 

شاهد من هنــــــــــــــا ايضا احدث تفاصيل الجرين كارد السعودية واهم مزاياها

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.