تعرف علي قيمة اشتراكات التأمين الصحي في القانون الجديد

أعلنت وزارة الصحة قيمة اشتراكات التأمين الصحي ، بعدما وافقت الحكومة على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل 2017 ، وفي حالة موافقة البرلمان سيتم البدء في تطبيق القانون الجديد للتأمين الصحي بعد 6 شهور.

تعرف علي قيمة اشتراكات التأمين الصحي في القانون الجديد

تعرف علي قيمة اشتراكات التأمين الصحي في القانون الجديد

 

قيمة اشتراكات المواطنين في قانون التأمين الصحي الشامل الجديد 2017 وقيمة ما تتحمله الخزانة العامة

– العاملون المؤمن عليهم الخاضعون لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 سيكون قيمة اشتراك التأمين الصحي لهم بنسبة %10 من أجر الاشتراك التأميني في التأمينات ، كما يتم دفع نسبة %2.5 عن الزوجة غير العاملة و 75. %عن كل ابن أو معال.

– اما بالنسبة لأصحاب الأعمال ومن في حكمهم الخاضعون لقانون التأمين الاجتماعي رقم 81 لسنة 1976 فيتم دفع نسبة %4 من أجر الاشتراك التأميني ، كذلك نسبة %2.5 عن الزوجة غير المعاملة و 75. %عن كل ابن أو معال.

– اما عن التأمين الصحي بالنسبة للمصريين العاملين بالخارج الغير خاضعين للمادة رقم 48 من هذا القانون %4 من أجر الاشتراك %2.5 عن الزوجة غير المعاملة و 75. %عن كل ابن أو معال.

– العمالة الخاضعة لقانون نظام التأمين الشامل الصادر بالقانون رقم 112 لسنة 1980 يكون اشتراك التأمين الصحي %4 من أجر الاشتراك ، كما يتم دفع نسبة %2.5 عن الزوجة غير المعاملة و 75. %عن كل ابن أو معال.

– أصحاب الأعمال ( عن العاملين لديهم ) %3 قيمة الاشتراك نظير خدمات التأمين المرض والعلاج من إجمالي أجر الاشتراك العاملين المؤمن عليهم وفقا لأحكام القانون رقم 79 لسنة 1975 شهريا وبحد أدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة على المستوى القومي، بخلاف الاشتراك عن إصابة العمل.

 

اشتراك التأمين الصحي لأصحاب المعاشات حسب القانون الجديد للتأمين الصحي 2017

– يتم دفع نسبة %1 من قيمة المعاش الشهري وبحد أدنى للأجور المعلن عنه في الحكومة 2.5% عن الزوجة غير المعاملة و 75. %عن كل ابن أو معال.

– اما بالنسبة لاشتراك التأمين الصحي بالنسبة للأرامل والمستحقون للمعاشات %2 من قيمة المعاش الشهري وبحد أدنى للأجور المعلن عنه في الحكومة.

 

رسوم ومساهمات المؤمن عليه غير المقيمين بالمستشفيات التابعة للتأمين الصحي

– الخدمة الطبية قيمة المساهمة الزيارة المنزلية الرسوم هي 50 جنيها.

– سعر الدواء ( فيما عدا الأمراض المزمنة ) %20 من إجمالي القيمة.

– سعر عمل الإشاعات وكافة أنواع التصوير الطبي %10 من إجمالي القيمة.

– سعر التحاليل الطبية المدفوع من المأمن عليه في التأمين الصحي سيكون بنسبة %5 من إجمالي القيمة.

 

قيمة الاشتراكات التي تتحملها الخزانة العامة

– تدفع الدولة نسبة الاشتراك في التأمين الصحي للعائل ،  بقيمة يتم حسابها بنسبة %4 من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه لموظفي الحكومة.

– الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ، يكون الاشتراك %2.5 من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه في الحكومة.

– الأبناء والمعالون 75. % من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه في الحكومة.

– نزلاء المؤسسات التابعة للشؤون الاجتماعية 75. % من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه في الحكومة.

– الأطفال بلا مأوى من غير نزلاء المؤسسات التابعة للشؤون الاجتماعية 75. % من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه في الحكومة.

 

موعد تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد وتحصيل الاشتراكات من الموظفين

وحسبما اوضح وزير الصحة فان مسودة مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، تنص علي تنفيذ القانون رسميا بعد مدة 6 اشهر من اقرار مجلس النواب له ، على أن يتم تطبيق القانون في مرحلته الأولى بـ5 محافظات هي: السويس وبورسعيد والإسماعيلية، بجانب شمال وجنوب سيناء ، ثم يتم تعميمه لاحقا في باقي محافظات الجمهورية تدريجيا.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.