كيفية التصرف في حالة مخالفة مواصفات الشقة عند الاستلام وماهي الاوراق والمستندات المطلوبة لضمان حقك

مع كثرة اخطاء التشطيبات واختلاف مساحات الشقق في بعض المشاريع والعمارات الجديدة خاصة شقق الاسكان الاجتماعي ودار مصر عن ما هو متفق عليه ، نوضح لكم طريقة التصرف في حالة مخالفة مواصفات الشقة عند استلامها وعدم مطابقتها كراسة الشروط وما هي الاوراق الاساسية والمستندات المطلوبة لضمان حقك.

كيفية التصرف في حالة مخالفة مواصفات الشقة عند الاستلام وماهي الاوراق والمستندات المطلوبة لضمان حقك

كيفية التصرف في حالة مخالفة مواصفات الشقة عند الاستلام وماهي الاوراق والمستندات المطلوبة لضمان حقك

 

مشاكل الاسكان الاجتماعي ودار مصر واختلاف مواصفات وتشطيبات الشقق

وكان عدد من حاجزي شقق الاسكان الاجتماعي ومشروع الاسكان المتوسط دار مصر ، قد اشتكوا من اختلاف تشطيبات الشقق عن ما هو متفق عليه في كراسة الشروط ، كذلك سوء حالة التشطبيات النهائية ، او حدوث مشكلة في السباكة والكهرباء والحاجة الي اعادتها بالكامل مرة آخري.

وحيث اشارقال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية ، انه إذا اكتشف المواطن أي اختلاف بين ما هو موجود في الوحدة السكنية وبين كراسة الشروط من حيث المواصفات والتشطيبات، لابد من رفض استلام الوحدة وعدم التوقيع علي محضر استلام الشقة وابلاغ الموظف والجهة التي تقوم بعمليات التسليم، بالملاحظات حيث يقوم الموظف بعمل مذكرة برفض استلام الوحدة السكنية، ويذكر أسباب الرفض ويسلمها لوزارة الإسكان حتي يتم تعديل ومراجعة الملاحظات المذكرة وتسليم الشقة طبقا للمواصفات.

 

اوراق هامة عند شراء واستلام الشقق بشكل عام

وعلى الجانب الأخر وعند شراء شقة او استلامها نهائيا بعد تمام عملية الشراء ، يجب ان يراجع المواطن الاوراق ومستندات الملكية جيدا ، وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل ساري المفعول من المالك والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه التوكيل ، كذلك أصل محضر استلام الوحدة السكنية أو مذكر فقط من قسم الشرطة في حالة فقد المحضر.

كذلك يجب الحصول علي نسخة من بيانات العقار، وعقد ملكية الأرض، وصورة الرخصة، والمخطط العام للمجمع السكني “الكومباوند” او العقار ، وفي حالة ما إذا كانت الوحدة مملوكة لشركة أفراد يتطلب صورة حديثة من من السجل التجارى بعد الاطلاع على الأصل.

 

كيفية التصرف في حالة النصب العقاري او اختلاف مواصفات الشقة عن ما هو متفق عليه

واشار احد خبراء العقارات في مصر الي انه علي المشتري إذا وجد أي شيء مخالف في الشقة عند استلامها عن الاوراق الموضحة ، يجب مراجعة المالك او البائع فورا ، وفي حالة الشك في عملية نصب او خداع فيجب عمل محضر مباشرة ، خاصة في حالة الاخلال بالعقد أو ببيان مواصفات ومساحة الشقة ، أو عدم الالتزام بتسليم الشقة في موعدها المتفق عليه ، حيث يتم بعد ذلك رفع دعوى على البائع سواء كان شخصًا اعتباريًا أو شركة خاص للحصول علي حقك بالكامل.

 

شاهد من هنــــــــــــــا ايضا شرح خطوات بيع شقة وتوثيقها في الشهر العقاري بالتفصيل

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.