مشكلة الجروح داخل الفم المتكررة الاسباب و العلاج

مشكلة الجروح داخل الفم المتكررة بسبب عض الحزء الداخلي من الفم اثناء الاكل او الكلام ، يعاني منها الكثيرون وتسبب آلاما في الجزء الداخلي من الخد ، فما هي اسباب حدوث جروح داخل الفم و كيفية التعامل معها وعلاجها.

مشكلة الجروح داخل الفم المتكررة الاسباب و العلاج

مشكلة الجروح داخل الفم المتكررة الاسباب و العلاج

اسباب الجروح داخل الفم المتكررة

– عادة ما تحدث الجروح داخل الفم نتيجة عدم التركيز اثناء الاكل ومضغ الطعام بسرعة ، مما يؤدي الي عض الجزء الداخلي من الفم او الخد او اسفل الشفايف ، و في حالة عدم الحرص علي نظافه الفم والاسنان يوميا يؤدي ذلك الي زيادة آلام جروج الفم.

– التوتر والعصبية قد يؤدي الي حركات لا ارادية للفم و الفك السفلي مما يؤدي الي عض الجزء داخلي للخد او الفم ، خاصة اثناء النوم حيث يصاب البعض نتيجة التوتر والضغط العصبي بمشكلة الجز علي الاسنان.

– مشكلة عدم تطابق الأسنان و اعوجاج الاسنان وعدم تطابق الأسنان العلوية والسفلية بشكل صحيح، تؤدي الي تكرار مشكلة الجروح داخل الفم خاصة اثناء عدم التركزي في الاكل ومضغ الطعام جيدا.

 

طرق علاج جروح الفم المتكررة

و للتخلص من مشكلة الجروح المتكررة داخل الفم نتيجة عض الاسنان للجزء الداخل من الخدود ، عليك اولا معرفة الاسباب كما اوضحنا اعلي وعلاج كل سبب يكون كالتالي :-

– يجب التركيز ومضغ الطعام جيدا بدون سرعة او عصبية في حركة الاسنان.

– تجنب التوتر قدر الامكان خاصة قبل النوم ، حيث يمكنك ممارسة تمارين التنفس عن طريق اخذ نفس عميق واخراجه من الفم ببطئ ، وايضا في حالة وجود مشكلة نفسية او عصبية يمكنك استشارة الطبيب المختص.

-كما يمكنك ارتداء الواقي الليلي للاسنان بالنسبة للوقت القصير والمتوسط ، حيث يقوم طبيب الأسنان باعداد واقي الاسنان او يمكنك شرائه من الصيدلية ، وفائدة هي حماية الاسنان من الاحتكاك اثناء النوم و وقف جروح وتورم الفم.

– واخيرا بالنسبة لحل هذه المشكلة علي المدي الطويل يمكنك استشارة طبيبك المختص لعمل تقويم للاسنان في حالة عدم تطابق اسنان الفك العلوي مع الفك السفلي وهي اجراء قد يحتاج بعض الوقت الا ان نتائجه جيدة.

 

طرق التعامل مع جروح الفم و اللثة علي المدي القضير

اما عن طريقة التعامل مع تقرحات الفم الناتجة عن جروج داخل الفم ، يمكنك عمل مضمضة للفم والاسنان مكونة من ملح مذاب في ماء فاتر لتطهير جروح الفم او اللثة وتخفيف آلامها ، مع الحرص علي استخدام معجون الاسنان مرتين يوميا و تمرير فرشة الاسنان ببطئ علي مكان الجرح ، كما يمكنك استخدام مضمضة الاسنان لتطهير الفم و تسريع فترة التئام جروح الفم.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.