مقادير الجبنة الرومي وطريقة عملها في البيت

الجبنة الرومي من اكثر انواع الجبن المحببة للكبار والصغار والتي يمكن اضافتها لعديد من الاكلات ، ومع ارتفاع سعر الجبنة الرومي نوضح لكم مقادير و طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت بالتفصيل بخطوات سهلة وبسيطة .

مقادير الجبنة الرومي وطريقة عملها في البيت

مقادير الجبنة الرومي وطريقة عملها في البيت

مقادير عمل الجبنة الرومي بالتفصيل

– 7 لترات من الحليب ويفضل أن يكون حليب غنم.

– نصف كوب من الزبادي.

– عدد اثنان كوب من الملح.

– نصف ملعقة صغيرة الحجم من كلوريد الكالسيوم.

– ربع كوب من زيت الزيتون.

– نصف ملعقة من منفحة حلواني، ربع ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق الليباز، منفحة نباتي سائلة كمية اثنان من الملليمتر حيث يمكن الحصول علي هذه المكونات من العطار.

– فلفل اسود او بهارات حسب الرغبة

 

طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت

– نجهز اولا وعاء مناسب لعلي النار لاضافة اللبن وباقي مقادير الجبنة الرومي .

– نسخن اللبن علي النار في الوعاء حتي يقترب من الفوران ، ثم نهدئ النار ليتم إضافة مسحوق الليباز مع التقليب المستمر للبن حتى لا يصبح القوام غير متجانس.

– وبعد ذلك يتم إضافة مسحوق كلوريد الكالسيوم، مع التقليب الجيد ومن ثم يتم إضافة المنفحة السائلة مع التقليب الجيد أيضا حتى تتجانس المكونات معا.

– نضيف باقي المكونات من الزبادي ، مع التقليب جيدا ، ثم نترك الاناء على النار الهادئة حتى يتم نضجه تماما لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

– سوف تلاحظين أن اللبن قد تكون منه كميات متماسكة وهي اللبن الرائب.

– ومن ثم اجعلي درجة الحرارة أعلى حتى يتم تماسك هذا اللبن الرائب تماما ويتمكن من صنع الجبن.

– فمع الحرارة العالية سوف تلاحظين تماسك اللبن الرائب وسوف يرتكز في قاع الوعاء ومن ثم يتم تصفية اللبن جيدا عن طريق استخدام الشاش.

– يتم الضغط علي الشاش كل 12 ساعة لمدة يومين حتى يتم التخلص من السوائل تماما .

– بعد ذلك يتم وضعها في مكان جيد التهوية حتى تكتسب اللون الأصفر مع دهنها بزيت الزيتون.

 

مرحلة نقع الجبن في المحلول الملحي

نجهز برطمان أو وعاء مناسب لنقع الجبن بداخلها ، بحيث نملئ الوعاء او البرطمان بحوالي 1 لتر ماء مع كوب ملح لكل 1 لتر لنقع الجبنة بداخله لمدة 12 ساعة في حالة الحاجة لزيادة كمية الماء يتم زيادة الملح المستخدم وتغطية الوعاء جيداً ، و بعد مرور 12 ساعة يتم إخراج قالب الجبن الرومي وتجفيفه جيدا من المحلول الملحي.

 

المرحلة الاخيرة في تحضير الجبنة الرومي و التخزين

– نترك الجبن الرومي تجف بمفردها علي طبق وتغطيها بقطعة شاش لضمان تهوية حتي تشكل طبقة صفراء وذلك لمدة يومين كاملين سوف يتغير لونها للدرجة المطلوبة ويفضل تقليبها علي الجوانب المختلفة مرتين كل يوم.

– عد الإنتهاء من الخطوات السابقة نجهز قرص الجنبة الرومي للتخزين عن طريق تجفيفها جيدا ثم دهنها بالقليل من زيت الزيتون للحفاظ علي الرطوبة الداخلية ويمنع نمو العفن.

– اما عن مرحلة تخزين قرص الجبنة الرومي للحصول علي طعم الجنبة الرائع ، حيث يتم تخزين الجبن الرومي في قطعة قصدير بداخل علبة بلاستيك مع وضع برطمان ماء وبه قطع شاش للضمان مستوي متوازن من الرطوبة ، وتستمر فترة تخزين قرص الجبنة الرومي حوالي 6 أشهر وذلك لضمان الحصول علي طعم الجبنة الرومي الرائع وبالهنا والشفا.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.