موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2018 اجراءات الترشح واهم المرشحين امام السيسي

اعلنت الحكومة المصرية تفاصيل اجراءات الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 ، والتي تبدأ بتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات ، علي ان يتم تحديد موعد فتح باب الترشيح وموعد انتخابات الرئاسة المصرية 2018 حيث يجب ان تبدأ اجراءات الانتخابات قبل 120 يوم من انتهاء مدة الرئاسة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2018 اجراءات الترشح واهم المرشحين امام السيسي

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2018 اجراءات الترشح واهم المرشحين امام السيسي

تكوين الهيئة الوطنية للانتخابات خلال ايام لبدء اجراءات الانتخابات الرئاسية في فبراير 2018

وحسبما اعلن اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إنه من المنتظر أن يوُقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات خلال ساعات استعدادا لبدء إجراءات الترشح للانتخابات . وتنص المادة 140 من الدستور، أن تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل. وأضاف أبو القمصان، أن ذلك يعقبه الإعلان عن كافة الإجراءات التي من المفترض اتباعها قبل بدء سباق الانتخابات الرئاسية، رافضاً الإعلان عنها حتى لا يستبق قرار الهيئة الوطنية للانتخابات. حسب تعبيره.

حيث ان مهام الهيئة هي فتح باب الترشح للانتخابات، ومن ثم حصر الأعداد وتجهيز الجداول الانتخابية وتحديد الدوائر الانتخابية ، حيث تنص المادة 208 من الدستور، أن الهيئة الوطنية للانتخابات هي هيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، بدءًا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابى، والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين فى الخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون.

 

اجراءات و موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2018

-ينتخب رئيس الجمهورية في مصر عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.
-وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية بحسب نص الدستور ، حيث تبدأ اجراءات الاستعداد للانتخابات الرئاسية، بالتصديق على القانون.

– يتم تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات وفتح باب الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2018 في شهر فبراير القادم ثم الكشف الطبي يعقبه الطعن.

– من ثم تبدأ الحملات الانتخابية والدعاية، ثم فترة صمت انتخابي ويليها مباشرة إجراء الانتخابات الرئاسية خلال شهر ابريل- مايو 2018.

 

شروط التقديم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2018

– لابد أن يحصل المرشح على توكيلات من 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب في البرلمان.

– أو ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

– يتم فحص اوراق المرشحين للانتخابات من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات وإجراء الكشف الطبي ، ثم يعقب ذلك اعلان اسماء المرشحين وفتح الباب لهم للدعاية وحتي موعد الصمت الانتخابي واجراء الانتخابات الرئاسية 2018.

 

اسماء المرشحين المحلتمين في انتخابات الرئاسة المصرية 2018

– الرئيس عبدالفتاح السيسي :- وهو الرئيس المنتهية ولايته الاولى، وهو الاقرب للفوز بالانتخابات الرئاسية هذا العام والحصول علي فترة رئاسية ثانية.

– عصام حجي: عالم الفضاء المصري في ناسا ، والذي دعي كثير الي الوقوف خلف مرشح معارض وإنشاء “فريق رئاسي” يعمل من أجل الوحدة الوطنية والمساواة والتعليم.

– خالد علي وهو محامي في مجال حقوق الإنسان والرئيس السابق للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (إيسر) وكان له دور كبير في معارضه قرار نقل سيادة تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية.

– أحمد شفيق وعلي الرغم من تواجد الفريق احمد شفيق خارج مصر في الامارات منذ سنوات الا ان اسمه لازال مطروحا للترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية امام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.