نصائح الشراء من الانترنت و ارشادات التسوق الالكتروني اونلاين

مع انتشار مواقع التجارة الالكترونية في المنطقة العربية خاصة موقع سوق و جوميا وغيرها ، اصبحت الحاجة الي الحذر في عملية الشراء من الانترنت و التسوق عبر مواقع بيع السلع اونلاين خاصة مع وجود التهديدات الالكترونية المتعددة.

نصائح الشراء من الانترنت و ارشادات التسوق الالكتروني اونلاين

نصائح الشراء من الانترنت و ارشادات التسوق الالكتروني اونلاين

 

استخدم جهاز كمبيوتر محمي عند الشراء من الانترنت

عليك اختيار كمبيوتر مناسب عند قيامك بعملية شراء من الانترنت بمعني ، ان يكون الكمبيوتر مجهز ببرنامج مكافح للفيروسات ، كذلك متصل بالانترنت بشكل آمن و من خلال شبكة معرفة لك وليس شبكة عامة او واي فاي شركة او جامعة ، وثمة حل بديل أكثر أماناً يتمثل بالوصول إلى المتجر الإلكتروني المفضل بالنسبة لك من خلال باقة بيانات الهاتف المحمول الخاصة بك.

 

احذر من العروض الوهمية علي الانترنت و صفقات المواقع غير الموثوق بها

عند تلقي عرض تسوق بمناسبة الأعياد يبدو أفضل من أن يكون حقيقياً، هناك فرصة كبيرةً لأن يكون فعلاً غبر حقيقي. وتعتبر الصفقات الوهمية المرسلة إلى صندوق بريدك أمراً شائعاً خلال موسم نهاية العام، وتستخدم هذه الصفقات لإغراء الضحايا وجذبهم لدخول مواقع وهمية تقوم باستخراج البيانات الحساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو بيانات الدخول. للبقاء بعيداً عن المتاعب، قم بزيارة مواقع إلكترونية من اختيارك عبر كتابة عنوان URL الصحيح بشكل مباشر ضمن شريط المتصفح.

 

لاحظ رابط الموقع وتحقق دائماً من عنوان URL الصحيح

في حال كان ذلك ممكناً، قم باختيار العلامات التجارية المعروفة والموثوقة التي توفر بيئة تسوق آمنة ويمكن لها أن تساعدك على حل المشاكل المحتملة. وحتى عند القيام بذلك، لا تتخلى عن حذرك عند رؤية علامة تجارية مشهورة، نظراً لأن المحتالين قادرون على إنشاء مواقع إلكترونية مزورة تبدو مطابقةً تقريباً للمواقع الاصلية. ومن أجل تجنب المواقع الوهمية، ينبغي أن تقوم دائماً بالتحقق من عناوين URL باعتبار أن المواقع الوهمية يمكن تمييزها بسهولة من خلال اختلاف عنوان الإنترنت الخاص بها عن الصفحات الرسمية التي تقوم بمحاكاتها.

 

استخدم البطاقات الائتمانية أو خدمات الدفع الآمنة

يكون إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أكثر أماناً عند استخدام البطاقات الائتمانية او وسائل الدفع الآمنة، نظراً لكون استخدامها لا ينطوي على أي من الأموال التي تبقيها في حساباتك الجارية أو حسابات التوفير. وحتى في حالة التعاملات الاحتيالية، يمكن أن يتم احتساب الأضرار بصورة جزئية من قبل البنك أو مزود الخدمة.

 

نصائح سريعة لتجنب الهاكرز و السرقة عند شرائك من الانترنت

– عدم إرسال أي بيانات خاصة ببطاقة الائتمان عبر البريد الإلكتروني، أو أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي، ويفضل عدم حفظ بيانات بطاقة الائتمان سواء علي الموقع او الكمبيوتر.

– التأكد من عنوان الموقع الإلكتروني، إذ قد يعمد القراصنة إلى إنشاء مواقع شبيهة، مع تغيير بسيط بالعنوان لخداع المستخدمين ، وتأكد من ان بداية اللينك خاصة عند الشراء هو “https” وليس “http” فقط.

– التأكد من الموقع الجغرافي وأرقام الهواتف التي يستخدمها الموقع الإلكتروني قبل القيام بأي عملية شراء، إذ قد يكتشف المستخدم أنها وهمية.

– تسجيل الخروج من الموقع بعد الانتهاء من الشراء، لاسيما في حال القيام بذلك عبر شبكة عامة.

– تزويد الكمبيوتر أو الهاتف بأدوات وبرامج الحماية من البرمجيات الخبيثة.

– استخدام بطاقات ائتمانية خاصة بالمعاملات التجارية عبر الشبكة، عوضا من استخدام واحدة لكل الأعمال البنكية.

– الشراء من مواقع موثوق بها افضل مهما كان العرض او التخفيض مغري.

 

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.