تفاصيل رفع سعر الدولار الجمركي للسيارات والموبايلات وتوقعات ارتفاع اسعارها 2019

كشفت وزارة المالية تفاصيل قرار رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الاساسية ومن بينها السيارات والموبايلات واجهزة الكمبيوتر بحيث يصبح سعر الدولار الجمركي لها مثل السعر بالبنك المركزي وليس 16 جنيه ، كما تشمل القائمة أيضا المأكولات البحرية واغذية الكلاب والقطط الضرورية والترفيهية وذلك بداية من شهر ديسمبر 2018.

تفاصيل إلغاء سعر الدولار الجمركي للسيارات والموبايلات وتوقعات ارتفاع اسعارها 2019

تفاصيل إلغاء سعر الدولار الجمركي للسيارات والموبايلات وتوقعات ارتفاع اسعارها 2019

 

تفاصيل قرار رفع الدولار الجمركي على السلع غير الاساسية والتعامل بسعر الدولار في البنك المركزي

وحسبما صرح وزير المالية، إنه تم تحديد قائمة السلع التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية وبالتنسيق التام مع وزارة التجارة والصناعة ، مشيرا إلى انه في الوقت الحالي لا داعي لمنح السلع غير الاساسية ميزة سعر الدولار الجمركي ب 16 جنيه ، قائلا أنه تسهيلا للمواقع الجمركية فإنه سيتم احتساب متوسط سعر الدولار المعلن من البنك المركزي عن الشهر السابق وهو ما يضمن أن يكون سعر الدولار الجمركي محددًا ومستقرًا.

وقال معيط، وفقًا للبيان، إن سعر الدولار الجمركي الجديد والذي سيخضع لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي يساهم في زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الاستفزازية والترفيهية، إذ أنه لا مبرر لاستمرار تمتعها بسعر الدولار الجمركي المخفض (16 جنيها) على أن يتم الابقاء على سعر الدولار الجمركي ب 16 جنيه للسلع الاساسية والاستراتيجية.

 

قائمة السلع والاجهزة التي ستتأثر بزيادة سعر الدولار الجمركي من بينها السيارات الموبايلات

وحسب قرار المالية فقد شملت قائمة السلع غير الأساسية التي ستخضع للسعر الجديد للدولار قرابة ال 18 جنيه بدلا من 16 جنيه ، بداية من بعض المأكولات مثل (الكافيار، الجمبري، استاكوزا) بالإضافة إلى أسماك الزينة، والببغاوات، وأغذية الكلاب والقطط. كما تضمنت القائمة الخمور، وأدوات التجميل، والسيجار، ومنتجات التبغ، والزهور، وغيرها.

كما ستشمل القائمة أيضًا بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة والذكية بمختلف انواعها وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها المكتبية واللابتوب والتابلت ، إلى جانب واردات مصر من مختلف انواع السيارات الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك ، وقالت الوزارة أن رفع سعر الدولار الجمركي يتضمن أيضًا الواردات التي لها مثيل محلي مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث، حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة ، بينما تم الابقاء على سعر الدولار الجمركي ثابتًا عند 16 جنيهًا على السلع الاستراتيجية والضرورية.

 

توقعات بارتفاع أسعار السلع والمنتجات في مصر بنسبة 10 % الفترة القادمة

وعلى الجانب الآخر توقع أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، زيادة أسعار السلع غير الأساسية والترفيهية، بعد قرار وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي عليها اعتبارا من أول ديسمبر ، مشيرا إلى أن تأثير الزيادة في الأسعار سوف يظهر في بداية العام الجديد بنسب مختلفة ما بين 5 و 10 % حسب سعر السلع بالدولار أو اليورو ، مشيرا إلى أن قرار رفع سعر الدولار الجمركي للسع غير الأساسية والترفيهية، لتخضع لسعر الدولار في البنك المركزي، منذ بداية الشهر المقبل سيؤثر على الأسعار وحركة البيع بالسلب.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــــا أيضا

آخر تحديث لنسبة الجمارك والإعفاءات على السلع المستوردة 2018-2019

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.