فوائد المشمش الصحية

المشمش من الفواكه المفضلة للجميع وتحتوي علي فوائد صحية منها امدات الجسم بالفيتامينات والمعادن والوقاية من السرطان وغيرها ويؤكل المشمش طازجا او فى شكل مربى او يتم تجفيفه ،وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض بعض الفوائد الصحية للمشمش سوف نشرحها معا…

المشمش

المشمش

 

امداد الجسم بالفينامينات و المعادن

من اهم فوائد المشمش الصحية انه يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة التى يحتاجها الجسم مثل فيتامينات ج و أ و هـ و ايضا العديد من المعادن مثل البوتاسيم و هو عنصر هام لخفض ضغط الدم و ضبط الدورة الدموية بالجسم والوقاية من العديد من الأمراض.

مضادات الاكسدة

يحتوى المشمش على مضادات للأكسدة التى تساعد فى حماية الجسم من الإصابة بامراض القلب و الالتهابات وحماية الشرايين من الجلطات وامراض تصلب الشرايين ، كما ان المشمش يحتوى على سعرات حرارية قليلة لذلك ينصح به الاطباء فى الكثير من الانظمة الغذائية المتبعة للتخلص من الوزن الزائد.

 

الوقاية من السرطان

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “هـ” مثل المشمش له فوائد صحية كثيرة حيث تساعد فى وقاية الجسم من الإصابة بسرطان الكبد حيث اثبتت عدة دراسات علمية قدرة المشمش علي حماية الكبد من امراض السرطان وحمايته على المستوى البعيد من امراض أوتليف الكبد.

ضبط مستوى السكر

من اهم فوائد المشمش الصحية هى ضبط مستوى السكر فى الدم ، ولذلك المشمش فاكهة محببة لمرضى السكر و لا يسبب مشكلات لهم خاصة المشمش المجفف ونظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من معدن البوتاسيوم فهو مفيد جدا لمن يعاني من كثرة التبول من مرضي السكر حيث يعوض ما يخسرونه من هذا المعدن الهام للجسم خلال عملية التبول.

يقوى البشرة و يمنحها جمالا

نظرا لاحتواء المشمش على فيتامين ج المفيد صحيا للبشرة و يساعد فى تأخير ظهور التجاعيد ،كما يسهم فى ظهور البشرة بالنضارة والنقاء المطلوب.

 

فوائد المشمش المجفف 

– كما ذكرنا اعلي فوائد المشمش الصحية سوف نستعرض فوائد المشمش المجفف حيث ان المشمش من أغنى الفواكة بالمعادن وعلي رأسها معدن البوتاسيوم إذ تصل نسبته إلى 315 ملجم/100 جرام بجانب العديد من العناصر الغذائية الاخري مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم والكوبالت.

-يحتوي المشمش علي العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين ج كما ذكرنا فائدة للبشرة والحماية من التجاعيد يعد هذا الفيتامين مضاد للأكسدة ومقوي للقلب والشرايين كما يحتوي المشمش على عدة فيتامينات من المجموعة ب ومن اهمها فيتامين مركب ب2 المفيد فى حالة اضطرابات الرؤية وامراض العيون كما يسهم فى العديد من العمليات الحيوية فى الجسم والصحة العقلية.

– مادة البكتين تحفز حركة الأمعاء وتقى من الإمساك المزمن وتساعد فى خسارة الوزن والدهون الزائدة بالجسم.

– يتم استخلاص نوع من الزيوت الهامة من نواي المشمش وتستخدم فى بعض الادوية المتعلقة بالمعدة والكلي و ايضا مواد اخري تستخدم فى تركيبات العطور والمنظفات .

– يتم تجفيف خلط المشمش بالسكر لتصنيع قمر الدين المشهور فى رمضان واحتفالاته حيث انه غذاء لمن يعاني من الانيميا ومشاكل الهضم فلا يحتاج الى مجهود من المعدة لهضمه ومن الحلويات المفيدة غير الضارة بالجسم ومصدر هام للطاقة والمعادن والفيتامينات المتوافر فى المشمش.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.