ارشادات عند انفجار اطارات السيارة

نقدم لكم بضع الارشادات و الاجراءات التأمنية لتجنب انفجار اطارات السيارة وكيفية التعامل فى حالة انفجار اطارات السيارة دون وقوع المزيد من التلفيات او حوادث لا قدر الله ، وفى الطرق السريعة عامة عليك بترك مسافة بينك وبين السيارة التى أمامك حتى تتلافى امكانية حدوث اصدام او حوادث وحتى تتمكن من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة وترك مساحة للتوقف عند حدوث انفجار لاطار السيارة واهم خطوة فى أي ظرف طارئ هى التحكم فى عجلة القيادة الدريكسيون بقوة وتركيز خصوصا فى السرعات العالية …

انفجار اطار السيارة

انفجار اطار السيارة

فى حالة انفجار اطار السيارة الأمامى

عليك برفع قدمك من على دواسة البنزين فورا مع التحكم فى عجلة القيادة بقوه لمنع السيارة من الانحراف او الانقلاب ، وذلك دون استخدام فرامل السيارة لثوانى بسيطة ثم الضغط على الفرام ، حتى لا تنقلب السيارة منك مع مراعاة السيارات حولك وخصوصا خلفك حتى لا يحدث اصطدام يزيد المشكلة.

 

فى حالة انفجار الإطار الخلفى للسيارة

عندها السيارة سوف تتحرك منك يمينا ويسارا عندها عليك التحكم فى عجلة القيادة بقوة والتركيز تام حيث ان السيارة سوف تتحرك يمينا ويسارا أشبه بذيل السمكة،إلى أن تنخفض سرعة السيارة ثم قيادتها إلى خارج الطريق دون النظر إلى تلف الإطار المنفجر والتركيز فقط علي الوصول لبر الأمان مع مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف.

بعد التوقف بنجاح دون التعرض دون أى مشاكل اتبع الإجراءات التالية

1- التوقف خارج طريق حركة السيارات او فى حالة عدم القدرة علي ذلك،يجب وضح اشارات الخطر واضاءة السيارة بحيث تكون ظاهرة للقادم من الخلف خصوصا ليلا ومحاولة دفع السيارة الى جانب الطريق قدر الإمكان.

2- عليك ادارة العجلات الامامية لجهه اليمين اذا كنت بجانب الطريق حتى تمنع حركتها للامام والعكس إذا ركنت السيارة بجانب مرتفع ما، عليك بتحريك العجلات الامامية لليسار مع التاكد من الفرامل فى الحالتين .

3- عند التأكد ان المكان الذى توقفت فيه آمن لك وللسيارات القادمة من الخلف قم بتغيير اطار السيارة المنفجر او اطلب المساعدة.

 

نصائح أمان عامة للتعامل مع قيادة السيارة للمبتدئين  

– قبل البداية بقيادة أي سيارة يجب ان تكون مستريح في كرسي القيادة بمعني الجلوس فى وضعية سليمة تسمح لك برؤية الطريق والمرايا خصوصا المراية الجانبية، بجانب معرفتك لكافة مفاتيح وازرار سيارتك عليك التأكد من ان وضعية يديك على الديركسيون سليمة وغير مسببه لالم او متاعب لك على المدي الطويل والقيادة لفترة طويلة، ثم قم باختبار عمل جميع المصابيح الامامية والخلفية ومصابيح الضباب المبهرة ، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار قبل الشروع بقيادة السيارة كل 3 ايام علي الاقل .

– قم بدراسة اضواء التنبيه الخاصة بسيارتك فعند البدء في تشغيل سيارتك سوف تضئ هذه العلامات أوتوماتكيا، واذا لم تبدأ فاعمل ان السيارة او المؤشرات بها مشكلة .

– عند المرور على مطب او حفرة او غيرة يجب ان يكون الدركسيون منحرف تماما فى احد الاتجهاين حتي لا تصاب سيارتك باي مشكلة وطبعا يجب ان تقوم باجتياز اي منحني او مطب بسرعة بطيئة نسبيا ولا تقم بالانحراف المفاجئ قم بتهدئه السرعة والانحراف ببطئ ، ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.

– في حالة الانتظار اثناء اشارة او توقف ما، يجب ان يكون ناقل السرعات على وضع الفصل “المور” ، ولا تقدم بالتوقف المفاجئ في الاشارات بل كما ذكرنا التوقف بالسيارة ببطئ وتقليل سرعة  السيارة تدريجيا .

– عليك بتشغيل وتسخين موتور السيارة يوميا او كل يومين مرة على الاقل حتي لا تفسد البطارية وتصبح فى حاجة لشحن او شراء بطارية جديدة.

– في النهاية احرص على القيادة وانت في حالة نفسية سليمة قدر الامكان ولا تنشغل بشئ اخر اثناء القيادة حتي لو كنت في طريق متوقف مزدحم فاقل شئ قد يحدث اصابة بالسيارة، او اصابتك لا قدر الله ، لذلك عليك الحذر اثناء القيادة فارواح من حولك ومن معك بالسيارة مسئولية كبيرة عليك.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.