ازاى تخفض مستوي الكوليسترول في الدم

ارتفاع الكوليسترول في الدم ضار جدا بالصحة ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل و اصابات بالعديد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تهدد حياة الانسان ،مثل تصلب الشرايين وما يتبعه من أمراض القلب والدماغ  وارتفاع ضغط الدم، وكذلك السكتات القلبية والدماغية سوف نستعرض معا بعض الاطعمة التى تسهم طبيعيا فى تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم و لكن اهم خطوة هى اتباع اسلوب غذائى سليم و معتدل مع هذه الاطعمة

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

اطعمة لتخفيض مستوى الكوليسترول فى الدم

الثوم

الثوم من الأطعمة التي يمكن إضافتها لكل أكلاتك اليومية وهو صيدلية متكاملة نظرا لفوائدة الصحية سواء لامداد الجسم بالفيتامينات و المعادن او كمطهر و منظف قوى ، وهو له تأثير كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم ويمكن اكل الثوم مفردا دون الطعام او باضافته للسلطة.

 

بذور وزيت الكتان

بذور الكتان تساعد على خفض مستويات عالية من الكوليسترول في الجسم، ويمكن إضافتها او استخدام زيت بذور الكتان للحصول على طعم رائع لأكلاتنا اليومية لتحافظ على معدلات الكوليسترول السيئة المنخفضة في الدم و يمكن استخدام زيت الكتان او بالمصري الزيت الحار فى طبخ الطعام وعمليات القلي ان امكن حيث يحتوي الزيت الحار علي نسبه عالية من الدهون المفيدة للجسم مثل اوميجا 3 و اوميجا 6 التي تمثل غذاء اساسي للمخ وتعمل علي تقويه الذاكرة بجانب انها لا تضر الجسم ولا ترفع نسبة الكوليسترول.

اللوز والمكسرات

يعد اللوز من أفضل الأطعمة التي تخفض الكوليسترول، حيث انه لا يحتوى على دهون ضارة ويمكنك تناوله بين الوجبات بكمية بسيطة جدا بشكل يومي وايضا يمكنك الاعتماد على باقي المكسرات مثل عين الجمل التي تحتوي علي دهون مشبعه مفيدة للجسم و احماض اوميجا 3 وايضا البندق وغيرها من المكسرات المفيدة للجسم ولا تعمل على تخزين الدهون.

ثمرة وعصير الطماطم

الطماطم متاحة للجميع و بسعر معقول و هى غنية بعنصر الليكوبين، وهو جيد لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم كما انها عنصر اساسى لتغذية العقل والحصول على طاقة والطماطم هامة لخفض الكوليسترول الضار فى الدم كما انها تعمل علي تعزيز وتقويه الدورة الدموية.

الشاي الأخضر

شرب كوب من الشاي الأخضر بدون سكر مرتين في اليوم يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقويه الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية العامة كما انه من المعروف عن الشاي الاخضر انه يخفض الوزن ويساعد فى التخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم لكن يجب الحذر من عدم زيادة شرب الشاي خلال اليوم خصوصا لمرضي قرحة المعدة والشاي الاخضر ضيف في العديد من الانظمة الغذائية ووسائل الدايت.

 

ملاحظات هامة للاستفادة من الدايت والحفاظ على الوزن الصحى:-

– ممارسة الرياضة شئ اساسي مع اى نظام غذائى متبع عليك بممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة على الاقل يوميا.

– شرب مياة كافية للجسم حوالى 3 لتر يوميا خصوصا خلال ايام الصيف حتى لا يصل الجسم لمرحلة جفاف وشرب الماء يساعد فى التخلص من الدهون المتركمة فى الجسم وتسهيل عملية الهضم.

– عليك الابتعاد عن الحلوى والسكريات قدر الامكان فبجانب طعمها الحلو اللذيذ الا ان اضرارها كثير خصوصا عند الافراط فى تناولها حيث انها على نفس خطورة الدهون الزائدة فى الجسم.

– كما ذكرنا ابدأ يومك بافطار قوى ووزع الوجبات والطعام خلال اليوم بدلا من عمل وجبه غذاء او عشاء رئيسية حيث ان الضغط على المعدة بوجبة كبيرة واحدة فى اليوم يضر بعملية الهضم وتزداد الدهون المخزنة فى الجسم.

– فى النهاية النظام الغذائى او الدايت هو اسلوب حياة وليس لمدة معينه وتتوقف عنه لذلك يجب اتباعه بحرص وقوة ارادة متجددة عن طريق تذكير نفسك بسبب قيامك بالدايت والفوائد الصحية الكثيرة التى سوف تعود عليك.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.