اسئلة الانترفيو التي يجب التحضير لها قبل المقابلة الشخصية واجابتها

يوجد عدد من اسئلة الانترفيو واجابتها التي يجب التحضير لها مسبقا قبل بداية المقابل الشخصية للحصول علي الوظيفة والحرص علي اجابتها الصحيحة ، فبجانب الاسئلة المعتادة في الانترفيو هناك اسئلة اخري يجب التحضير والتفكير في اجابة مقنعة لها حتي يمكنك اقناع الممتحن والحصول علي الوظيفة باذن الله.

اسئلة الانترفيو التي يجب التحضير لها قبل المقابلة الشخصية واجابتها

اسئلة الانترفيو التي يجب التحضير لها قبل المقابلة الشخصية واجابتها

الاسئلة الاساسية في الانترفيو واجابتها

وفي اي مقابلة شخصية نجد ان هناك عدد من الاسئلة التي يجب التحضير لها تتلخص في “عرف نفسك” بحيث يجب ان تكون الاجابة مختصرة ومتوافقة علي ما هو موجود في السيرة الشخصية السي في من حيث الاسم والسن والشهادة التي تحملها والخبرات او الدورات.

– “ماذا تعرف عن الشركة ؟ ” يجب التحضير لهذا السؤال جيدا قبل الذهاب الي الانترفيو خاصة وان الممتحن يتوقع منك انك تعرف علي الاقل المعلومات الاساسية عن الشركة التي تريد العمل بها.

– “لماذا تركت وظيفتك السابقة” او “لماذا تريد العمل هنا ؟” يجب ان تكون اجابتك ايجابية وليست سلبية ومثال لذلك “اريد ان اصل اي منصب اكبر ، او ازيد من خبراتي معكم ، اريد ان ابدأ بداية جديدة ، اريد ان استقر ” ، وعليك الابتعاد تماما عن ذكر اي سلبيات متعلقة بعملك القديم عند خوض الانترفيو في العمل الحالي.

– “ما هي نقاط ضعفك ، ما هي نقاط قوتك ” ، وللاجابة علي هذا السؤال في الانترفيو يجب عليك ذكر نقاط قوتك المتعلقة بالعمل وفي نفس الوقت مهارات حياتية مثل العمل تحت ضغط او العمل الجماعي ، الصبر ، الامانة والدقة وهكذا ، اما نقاط الضعف يجب ان تكون بعيدة عن العمل لكن في نفس الوقت نقاط ضعف واقعية مثلا اذا كانت وظيفتك هندسية تذكر احد نقاط الضعف الاجتماعية او حبك للعمل لفترات طويلة دون اجازة ، او مثلا انك تقلق علي المستقبل كثيرا ، مثل حال جميع الشباب.

– “صف لنا موقف صعب او ازمة في العمل وطريقة تعاملك معها ” ، كل ما عليك للاجابة علي هذا السؤال اختيار موقف في عملك السابقة ، او اثناء دراستك في الكلية استطعت التغلب عليه باستخدام مهاراتك الشخصية والعملية مع توضيح صعوبة الموقف وفي نفس الوقت طريقة تعاملك معه والتغلب عليه.

– “الاجابة علي سؤال ماذا تري نفسك بعد خمس سنوات في الانترفيو ” ، يحتاج منك هذا السؤال التفكير جيدا حسب الوظيفة المتقدم لها فلبس المطلوب منك ان تجيب اجابة خيالية وانما اجابة مواقعية معتمدة علي قدراتك ومهاراتك في الترقي والوصول الي منصب تنفيذي او اداري اعلي من منصب الحالي بحيث توضح مدي طموحك واحلامك الواقعية للممتحن.

 

اسئلة الانترفيو التي يجب عدم طرحها منك في الانترفيو

وفي نهاية كل مقابلة شخصية منك الممتحن إذا كان لديك أى سؤال ترغب فى أن توجهه له؛ ومن الضرورى أن تفكر جيدا فى طبيعة السؤال الذى ستطرحه وتستعد له كما تستعد للإجابة على أى سؤال يُوجه إليك، حيث إن السؤال الذى تسأله يعكس مدى معرفتك بطبيعة الوظيفة التى تتقدم لها وأيضا بأخلاقيات العمل وأولوياتك فى الحياة واليكم اهم عشرة اسئلة لا يجب سؤالها في الانترفيو حسب تصنيف صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

1-السؤال عن مجال عمل الشركة “هى الشركة بتشتغل فى أيه؟”

لا يجب أن تسأل مثل ذلك السؤال، لأنه يدل على أنك غير مستعد للمقابلة وأنك شخص كسول لم يقم ببذل أى جهد لجمع معلومات عن المكان الذى تقدم للعمل به، لذلك حاول أن تفهم بطريقة غير مباشرة طبيعة عملها.

 

2- السؤال عن الراتب “المرتب هيكون كام؟”

عليك أن تؤجل الحديث بشأن الأمور المادية إلى حين قبولك فى الوظيفة، لأن هناك فرق بين الرغبة فى معرفة معلومات عن الشركة والوظيفة والافتراض بأنك حصلت عليها ولذلك ترغب فى معرفة كم سيكون راتبك، فالسؤال عن الراتب خلال المقابلة الأولى يعطى إيحاء بأنك متكبر ولديك ثقة فى النفس زائدة عن الحد.

 

3-السؤال عن عدد ساعات العمل

تعطى مثل هذه الأسئلة انطباعا بأنك شخص كسول.

 

4-السؤال بشأن موعد الحصول على إجازة من العمل

التخطيط للإجازة حتى قبل الحصول على وظيفة يدل على أنك شخص غير ملتزم بالعمل وكسول أيضا.

 

5-السؤال عن موعد الحصول على ترقية

عليك التركيز على الوظيفة الحالية التى تتقدم لها أولا وألا تستبق الأحداث.

6-السؤال بشأن زيادة الراتب ممكن مرتبى يزيد بعد أد أيه؟

يعطى ذلك السؤال انطباعا بأن المال هو الشئ الوحيد الذى يهمك.

 

7-السؤال عن إذا كان من الممكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعى خلال العمل

ليست فكرة جيدة أن يعتقد رئيسك فى العمل أنك تفكر فى أمور قد تلهيك عن أداء عملك حتى قبل أن يتم توظيفك.

 

8-السؤال عما إذا كان سيكون لك مكتب خاص بك

لا يهم ذلك السؤال على الإطلاق، فالأهم هو الحصول على الوظيفة أولا.

 

9-السؤال عن الأسباب التى من الممكن أن تؤدى إلى الفصل من العمل

فليست فكرة جيدة أن يفكر من يجرى معك الحوار فى طردك قبل أن يوافق على توظيفك.

 

10-السؤال عما إذا حصلت على الوظيفة “هو أنا اتقبلت؟”

يعد ذلك أسوأ سؤال يمكن أن تسأله، فلا يجب عليك أن تبدو متلهفا جدا للحصول على الوظيفة، بل على العكس حاول أن تبقى هادئا وواثقا من نفسك.

 

ما هي الملابس المناسبة عند اجراء المقابلة الشخصية ؟

النظرة الاولي والملابس هي ما تكون الانطباع الاول في الانترفيو او المقابلة الشخصية للحصول علي الوظيفة لذلك يجب الحرص علي ان يكون مظهرك مناسب للوظيفة والمكان المتقدم له ، حيث ينبغي على الرجل ارتداء بدلة داكنة اللون، وربطة عنق مناسبة وقميص أبيض أو فاتح اللون ، مع الجوارب والحذاء ينبغي أن يكونا أسودين.

اما بالنسبة لملابس المرأة في الانترفيو ، يجب ان تكون محتشمة وعدم وضع ماكياج مبالغ فيه وعدم المبالغة في ارتداء المجوهرات ، بحيث يكون الزي رسمي وفي نفس الوقت مناسب لمكان العمل.

 

نصائح اساسية سريعة قبل واثناء الانترفيو

– يجب التحضير اولا للانترفيو في البيت او مع احد اصدقائك عن طريق طرح اسئلة الانترفيو التي اوضحناها معكم في خمس خطوات وبالتالي عند الدخول لاول مرة في الانترفيو يكون عقلك قد تعود علي الاجابة علي اسئلة الانترفيو ولا تجد مشكلة او توقف مفاجئ اثناء الاجابة علي الاسئلة.

– احرص علي الحضور قبل ميعاد الانترفيو بوقت كافي حتي لو انتظرت طويلا افضل من ان تكون متأخرا.

– انظر الي عيني من يسألك اثناء اسئلة الانترفيو والاجابة عليها ، وابتسم عند الحاجة.

اجلس بطريقة صحيحة منتصب القامة ، ويمكنك الانحناء قليلاً إلى الأمام عند الحديث.

– يمكنك التفكير للحظات قليلة قبل الاجابة ، وخذ وقتك في الإجابة علي لكن دون اطالة. 

– تكلم بصوت مسموع خاصة في حالة وجود لجنة من الممتحنين وليس شخص واحد في الانترفيو.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.