اسباب آلام الاذن وعلاجها

آلام الاذن من الآلام المتكررة المصاحبة لعديد من الامراض او الالتهابات مثل الانفلوانزا والتهابات اللوزتين وغيرها ومن اهم اسباب آلام الاذن هو عدم تنظيف الاذن جيدا وبالتالى تتكاثر الجراثيم و البيكتريا وقد يكون الألم الذي تشعر به في الأذن أكثر من مجرد التهاب وسببه خارج الاذن سوف نستعرض بعض هذه الاسباب و كيفية علاجها…

آلام الأذن

آلام الأذن

 

بسبب آلام الفك

– قد يكون سبب آلام الاذن بسيطا و هو مشكلة فى مفضل الفك نتيجة الضغط عليه او المضغ المستمر على جانب واحد و يكون العلاح هو راحة الفك و توزيع مضغ الطعام على الجانبين مع استشارة طبيب الاسنان فى حالة وجود جز على الاسنان اثناء النوم.

 

التهاب الاذن المتوسطة او الخارجية

-عند التهاب في الأذن المتوسّطة أو الخارجية و الشعور بضعف السمع مع وجود الم متوسط او شديد او تغييرات في الضغط يكون العلاج فى هذه الحالة بمعرفة طبيب انف و اذن و حنجرة حتى يعاين مكان الالتهاب و نوعيته و يصف العلاج المناسب.

 

تراكب الشمع

– قد يكون سبب التهاب الاذن هو زيادة و تراكب شمع الاذن مع عدم النظافة و بالتالى ينشأ الم الاذن و يكون العلاج عن طريق تنظيف الاذن بلطف دون ادخال شئ حاد الى الاذن يمكنك استخدام زيت زيتون حيث انه مفيد جدا فى تطهير الاذن من الميكروبات عن طريق وضع نقطة بسيطة من الزيت ثم تركها لبضع دقائق ثم نقوم بغسل الاذن بلطف , و اذا استمر الالم يمكنك زيارة الطبيب حيث يوجد لديهم الادوات التى يمكنهم من خلالها بتنظيف الاذن بسهولة دون اذى الذي يتلف الأذن.

 

الم الأذن بسبب نزلات البرد

– قد يصاحب نزلات البرد و التهابات الجيوب الأنفية بعض الالم فى الأذن و مشاكل فى قدرة السمع و لكنها تذهب مع زوال نزلة البرد و التهاب الحنجرة وينصح عامة عند العطس عليك بالعطس من خلال الفم وليس الانف حيث ان الهواء المندفع بقوة من خلال الانف قد يؤذي طبلة الاذن عند العطس من الأنف بسبب اتصال الانف والاذن.

 

ثقب طبلة الأذن

– من اسباب آلام الاذن وجود ثقب طبلة الأذن ولعلاج هذا يكون بواسطة طبيب انف واذن وحنجرة يصف الادوية المطهرة للأذن والمضاد الحيوي المناسب للحالة مع المتابعة دوريا والكشف حتي يتأكد من ان ثقب الأذن قد إلتئم واذا حدثت مضاعفات لا قدر الله يجب عمل عملية ترقيع لثقب الأذن.

 

 

نصائح عامة للوقاية من التهابات الأذن

– الشمع الموجود فى اذنك هو لحمايتها من البكتيريا والجراثيم لذلك عليك تنظيف الاذن من الشمع الزائد فقط وليس مسح شمع الأذن بعنف وكما ذكرنا اعلي يمكنك استخدام زيت الزيتون لتطهير الاذن وتنظيفها من الشمع الزائد.

– عليك بتنظيف الأذن بلطف من الخارج والداخل بقطنة بسيطة دون استخدام ايه ادوات حادة حتي لا تصيب اذنك وحتي لا تنقل اليها ايه جراثيم.

– عند السباحة فى البحر او حمامات سباحة عامة عليك حماية اذنيك بوضع قطن عليه قطرات من الفازلين داخل الاذنين او علي الاقل غسل الاذن اول شئ بعد الاستحمام حتي لا تعلق اي بكتيريا او جراثيم بالأذن.

– عند النوم على جنب حاول ان تكون المخدات مريحة حتي لا تضغط على الأذن ويدخل هواء وشمع الى داخل الاذن الوسطي وبالتالي تشعر بضعف السمع وسوف تحتاج لازالة الشمع بواسطة طبيب مختص.

– فى حالة دخول جسم غريب في الأذن،او وجود ثقب في طبلةَ الأذن يجب زيارة الطبيب فورا ونتمنى لكم الشفاء العاجل. 

موقع خمس خطوات يقدم معلومات بسيطة فى شرح سهل من خمسة خطوات للأحداث الجارية وكافة مناحي الحياة المتنوعة لإثراء محتوي اللغة العربية على الإنترنت

6 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!