اسباب الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم وطرق علاجه طبيعيا

يصاب الكثيرون بصعوبة التنفس اثناء النوم او ما يسمي الشخير ، وتختلف اسباب الشخير اثناء النوم من شخص لآخر لذلك الانتباه اليها خاصة لمرضي القلب ومن يعاني من امراض تنفسيه اخري ، فماهي اسباب الشخير ؟ وماهي طرق علاج الشخير طبيعيا .

اسباب الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم وطرق علاجه طبيعيا

اسباب الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم وطرق علاجه طبيعيا

في البداية يجب معرفة ان الشخير اثناء النوم او صعوبة التنفس اثناء النوم هو مرض لا ينبغي الخجل منه بل يجب معرفة اسباب الشخير وعلاجه سواء بالوسائل الطبيعية او مع الطبيب المختص ، حتي لا يتطور الامر خاصة مع مرض القلب والشرايين ….

 

انسداد الأنف وعلاقته بالشخير

إذا كنت تعاني من انسداد الأنف او مشاكل في الجيوب الانفية والتهابات الانف فسيؤدي ذلك إلى إصابتك بالشخير أثناء النوم، لذلك لابد من التخلص من انسداد الأنف قبل النوم سواء باستخدام الادوية مع ارشاد الطبيب المختص ، او طبيعيا من خلال عمل محلول من الماء الدافئ والملح وغسل الانف به جيدا والتكرار يوميا عند الحاجة.

 

الأدوية التي تسبب الشخير

الكثير من ادوية المهدئات وادوية الحساسية التي تحتوي علي مضادات الهيستامين عند تناولها قبل وقت النوم مباشرة تؤدي إلى الشخير وصعوبة التنفس اثناء النوم لذلك عليك استشارة طبيبك في الاعراض الجانبية لهذه الادوية في حالة استخدامها علي المدي الطويل حتي لا تسبب لك صعوبة تنفس وشخير بليل. 

 

التهابات اللوزتين قد تسبب الشخير

وبالنسبة للشخير عند الاطفال فغالبا ما يكون بسبب نزلة برد او بسبب الاصابة بالتهاب اللوز مما يؤدي الي الشخير وصعوبة في التنفس أثناء النوم.

 

زيادة الوزن وعلاقتها بالشخير

السمنة والوزن الزائد تؤدي إلى الإصابة بالشخير ، بجانب اضرار السمنة المعروفة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية والعقم، وكذلك فهي تسبب الشخير بسبب تراكم الدهون حول منطقة الرقبة والصدر مما يشكل مشكلة وعبئ علي التنفس في فترات الليل.

 

 

وجبة العشاء الثقيلة تسبب الشخير بليل

وكثير منا يتناول وجبة دسمة علي العشاء مما يسبب الشخير وصعوبة التنفس في المساء ، لذلك يجب منح المعدة الوقت الكافي للهضم خاصة وان كنت ستتناول وجبة دسمة بليل حتي لا تزيد حالة الشخير .

 

نصائح هامة وطرق علاج الشخير طبيعيا

كما اوضحنا فان اسباب الشخير متعددة وعليك فحص حالتك مع الطبيب المختص حسبما اوضحنا في اسباب صعوبة التنفس ليلا والشخير اعلي واليكم بعض النصائح السريعة لعلاج الشخير طبيعيا …

– الحرص علي نظام السرير وخلوه من الاتربة ، ولتقليل الشخير بليل عليك النوم علي الجانب الايسر.

– يمكنك عمل محلول ملحي من الماء الفاتر والملح لتنقيه الانف والمجري الانفي.

-ابتعد عن التعرض للروائح النفاذه والقوية ليلا ، والافضل اللجوء الي الطبيعية مثل استشاق رائحة النعناع للتخلص من الشخير.

-في كثير من الاحيان تكون طريقة النوم نفسها غير مريحة او غير مناسبة فحاول تغيير وضعية نومك بحيث يكون النوم علي الجانب الايسر.

-وجبة عشاء خفيفة تساعد علي التخلص من الشخير ، واذا كانت الوجبة الرئيسية لك في العشاء عليك منح المعدة وقت كافي للهضم قبل النوم حتي لا يزداد الشخير ونتمني لكم تمام الصحة باذن الله.

 

وشاهد ايضا من هنا:-

مشروبات طبيعية لعلاج الارق ومنحك نوم هادئ وعميق

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.