اسباب الشعور بالجوع المتكرر حتي بعد الاكل

يشعر البعض بالجوع المتكرر خلال اليوم حتي بعد الاكل وتناول الطعام بكمية كبيرة وايضا الشعور بالجوع بليل ، إذ توجد العديد من الاسباب للشعور بالجوع بعد الاكل مباشرة او بالرغبة في تناول الطعام فما هي الاسباب وطرق التعامل مع الجوع علي مدار اليوم.

اسباب الشعور بالجوع المتكرر حتي بعد الاكل

اسباب الشعور بالجوع المتكرر حتي بعد الاكل

 

الإجهاد هو السبب الرئيسي بالجوع المتكرر

عند العمل المستمر ولفترة متواصلة ومع تعرض الجسم للاجهاد يطلق الجسم هرمونات معينة تؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم، والتي تتسبب في الإحساس بالجوع حتي بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

 

عدم شرب كمية كافية من الماء يعطي شعور بالجوع 

احيانا لا يفرق المخ بين العطش و الجوع في حالة فراغ المعدة ، حيث يطلق المخ إشارات عند الإحساس بالعطش نفسها عند الحاجة إلي الطعام، فيتجرم الإنسان تلك الإشارات بالخطأ فيتناول الطعام بدلًا من الماء ، لذلك ينصح الاطباء في حالة الشعور بالجوع عليك شرب الماء اولا والانتظار قليلا فاذا استمر الشعور بالجوع تناول الطعام.

 

الملل و الإصابة بالاكتئاب قد تزيد من الاحساس بالجوع خلال اليوم

يتسبب عدم التوازن الهرموني في الشعور بالاكتئاب، نتيجة لزيادة التفكير في المخ فيخلط الإنسان بين التفكير والإحساس بالجوع ، كذلك الحال عند وجود رتابة او ملل في حياتك حيث يتسبب الإحساس بالرتابة والملل في زيادة الرغبة في تناول الطعام.

 

احرص علي فحص نشرة الأدوية جيدا

راجع الادوية التي تتناولها خاصة تلك الأدوية التي تسبب الحموضة واختلال الهرمونات، والتي قد يترجمها المخ بصورة خاطئة فيرسم إشارات بالرغبة في تناول الطعام.

 

المشروبات السكرية تزيد من حالة الجوع المتكرر

يلجأ البعض الي العصائر المعلبة والمشروبات السكرية التي تخدع أدمغتنا وتدفعها للشعور بالرغبة في تناول المزيد من الطعام حتي في حالة عدم وجود حاجة للجسم لتناول الطعام ، اذ تعمل بعض المواد الموجودة في المشروبات السكرية الي عرقلة قدرة الجسم على إفراز هرمون الشبع “ليبتين”، الذي يخبرنا بأننا تناولنا الكثير من الطعام. 

 

اسباب الشعور بالجوع المتكرر حتي بعد الاكل

اما عن اسباب الشعور بالجوع بعد الاكل بفترة قصيرة مباشرة ، فهي اما ان الطعام لم يحتوي علي الياف خاصة الخضراوات ، او تعود الجسم علي الوجبات السريعة التي يحرص صناعها علي اضافة مواد تزيد من الجوع ، كذلك قد يكون احد اسباب الجوع بعد تناول الطعام هو عدم مضغ الطعام جيدا مما يؤدي الي الاصابة بعسر الهضم. 

 

طرق التعامل مع الشعور بالجوع المتكرر خلال اليوم

– عليك اضافة الخضراوات والفاكهة الي نظامك الغذائي بشكل موزع علي مدار اليوم ، خاصة الخضراوات الورقية التي تملئ المعدة سريعا وتعطي شعور بالشبع باقل كمية وبفائدة كبيرة.

– ابتعد عن المشروبات الغازية والسكرية كما اوضحنا فهي دون فائدة صحية وكذلك تزيد من الشعور بالجوع.

– بالنسبة لم يعاني من الشعور بالجوع بليل او يقوم من النوم لتناول الطعام ليلا ، ينصح الاطباء بتوزيع وجبات اليوم وتقسيمها الي 4 او 5 وجبات بحيث تقل المسافات البينية بين الوجبات وتقلل الشعور بالجوع ليلا.

– احرص علي شرب كمية كافية من الماء ، حيث ان الشعور بالجوع قد يكون شعور كاذب نتيجة العطش.

– قم باضافة الوجبات الخفيفة الي نظام الغذائي اليومي و هي وجبات صغيرة الحجم بين الوجبات الرئيسية.

– في حالة استمرار حالة الشعور بالجوع المتكرر لفترة عليك استشارة الطبيب و عمل التحاليل اللازمة ونتمني لكم تمام الصحة واحسن حال باذن الله.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!