اسباب النحافة و طرق علاجها و كيفية زيادة الوزن سريعا

مرض النحافة او نقص الوزن علي الرغم من تناول الكثير من الاطعمة والوجبات ، اصبح منتشر في الفترة الاخيرة نتيجة الانظمة الغذائية والوجبات السريعة ، فما هي اسباب النحافة و طرق زيادة الوزن سريعا والتخلص من النحافة.

اسباب النحافة و طرق علاجها و كيفية زيادة الوزن سريعا

اسباب النحافة و طرق علاجها و كيفية زيادة الوزن سريعا

معرفة سبب النحافة اولي خطوات علاج النحافة

نقص الوزن او النحافة بشكل عام تحدث لعدة اسباب منها اسباب وراثية من حيث شكل الجسم العام ، لذلك يجب اولا قياس الوزن و مقارنته بالطول و الوزن المثالي لك ،ثم بعد ذلك يتم الفحص والنظر الي اسباب النحافة مرضية او بسبب زيادة نسبة حرق الغذاء لدي الانسان ، أو لأنه يمتلك عددًا أقل من الخلايا الدهنية ، او وجود مشاكل في الجهاز الهضمي و حدوث عسر هضم و صعبة امتصاص المواد الغذائية في الطعام لذلك فان اول خطوة هي الفحص لدي الطبيب المختص وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود مرض يسبب نقص الوزن او النحافة.

وعادة فان سبب النحافة الاكثر شيوعا في مصر والمنطقة العربية خاصة بين الاطفال هو الاصابة بمرض الأنيميا، مما يؤدي الي فقدان الوزن والنشاط بشكل مستمر نتيجة نفص عنصر الحديد بالجسم وعدم الاستفادة من الطعام ، كذلك قد يكون سبب النحافة هو خلل في نشاط الغدة الدرقية.

لذلك فان التحليل والمتابعة مع الطبيب مفتاحك للتخلص من النحافة في اسرع وقت ، مع الالتزام بالنظام الغذائي الشامل كما سنوضح لكم في خمس خطوات بحيث يحتوي غذائك علي الاكلات والمشروبات الطبيعية التي تشمل الفيتامينات والمعادن الهامة لزيادة الوزن و محاربة النحافة.

 

افضل طرق التخلص من النحافة سريعا

اذا كنت لا تعاني من اي امراض تسبب النحافة كما اوضحنا اعلي ، اذ كل ما عليك للتخلص من مرض النحافة هو تناول كميات مناسبة من النشويات والكربوهيدرات والسلطة الخضراء، وايضا البروتينات ، ولا يجب الاعتماد على النشويات فقط كما هو مشاع واهمال باقى العناصر الغذائية من بروتينات وفيتامينات لأنها تجعل الجسم ضعيف و يعود مرة اخري الي مرحلة نقص الوزن

لذلك فان افضل طريقة للتخلص من النحافة سريعا هي اعتماد برنامج غذائي شامل يتكون من 5 وجبات غذائية موزعة علي مدار اليوم يحتوي علي عناصر متنوعة كما سنوضح لكم في النقطة التالية ، سواء اكلات مطبوخة او مشروبات وعصائر طبيعية او خضراوات وفواكة.

 

برنامج غذائي لعلاج النحافة و زيادة الوزن في وقت قصير

– للتخلص من النحافة في وقت قصير في حالة عدم وجود مانع صحي او مرض اخر ، قم بتناول عسل النحل المضاف إليه الغذاء الملكي، بمقدار 2 جرام لكل كيلو جرام من جسمك ، ويوخذ بمقدار ملعقتين بعد كل وجبة يوميا ، على أن يتم إضافة وجبة إضافية ما بين الإفطار والسحور، حتى تصبح ثلاث وجبات.

– تناول كمية مناسبة من الخبز والحبوب أو نصف كوب من الأرز أو المكرونة المطبوخة المتنوعة يوميا قدر الامكان.

– تناول كمية مناسبة من الخضراوات مع برتقالة واحدة متوسطة أو تفاحة متوسطة الحجم او موزتين.

– الحرص على تناول كوب من الحليب كامل الدسم، يمكنك إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة بدلا من السكر العادي.

– تناول حصص كافية من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقوليات المطبوخة يوميا للحصول علي القدر الكافي من البروتين الهام لبناء العضلات وزيادة الوزن.

– الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب وكوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك.

– ابتعد عن الوجبات السريعة والمصنعة ، وايضا ابتعد عن شرب المشروبات الغازية او مشروبات الطاقة فهي احد اسباب النحافة و ضعف الجسم وقلة النشاط.

 

نصائح هامة للقضاء علي النحافة ونقص الوزن بدون سبب

– قد يرجع نفص الوزن المستمر رغم الاكل و التغذية الجدية الي وجود ضغوط نفسية او مشكلات حياتية تضعف الشهية وبالتالي يحدث نقص الوزن المستمر او ما يعرف بـ النحافة ، لذلك يمكنك اللجوء الي الصلاة والقرآن والدعاء المستمر لتخليص النفس من الهموم والتفكير.

– تجنب القيام بأي اعمال مجهدة يوميا دون الحصول علي وقت اللراحة و اعادة بناء العضلات ، خاصة وان الاجهاد المستمر يقضي علي اي فوائد غذائية او طاقة تحصل عليها من الاكل مما يؤدي الي حدوث النحافة.

– مشروبات الطاقة او المشروبات الغازية تسبب مشاكل صحية متعددة و يشار اليها كاحد الاسباب الرئيسية في النحافة لدي الشباب.

– احرص علي الحصول علي قدر كافي من اشعة الشمس يوميا و الخروج الي الحدائق والمتنزهات من وقت لاخر فبجانب الراحة النفسية من ذلك فانك تحصل علي طاقة داخلية تزيد من نشاطك و اقبالك علي الاكل والتغذية بشكل يضمن لك التخلص من النحافة ان شاء الله.

شاهد من هنا ايضا

 طريقة الحفاظ علي الوزن المثالي بعد الرجيم وتثبيته

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.