أهم اسباب قرحة المعدة وطرق العلاج الطبيعية والأطعمة المفيدة لمرضي القرحة

اسباب قرحة المعدة كثيرة خاصة مع تقدم السن وتناول الادوية المسكنة والاكلات الحريفة بشكل متكرر وعشوائي ، فما هي طرق علاج قرحة المعدة علي المدي الطويل بالاغذية والمشروبات وما هو النظام الغذائي الافضل لمرضي قرحة المعدة ، وما هي الأطعمة المفيدة لمرضي القرحة والتي يمكن تناولها بدون زيادة حموضة المعدة ، كذلك عدم الاصابة بالامساك أو الاسهال الشديد.

اسباب قرحة المعدة وطرق العلاج الطبيعية

اسباب قرحة المعدة وطرق العلاج الطبيعية

 

اسباب حدوث قرحة المعدة

تحدث قرحة المعدة بسبب الكثير من العوامل كما اوضحنا لعل اهمها هي تناول الادوية المسكنة بشكل متكرر ودون ارشاد الطبيب ، كذلك تحدث تقرحات بطانة المعدة أو الاثني عشر بسبب زيادة إفرازات حمض المعدة في الاساس عند تناول الاكلات الحريفة والاطعمة الدسمة.

بجانب ذلك فان التدخين يزيد من فرص الاصابة بقرحة المعدة كذلك الانظمة الغذائية العشوائية التي تشمل قليل من السوائل والماء وكثير من المشروبات المهيجة للمعدة مثل القهوة والشاي بكمية كبيرة خلال اليوم.

 

النظام الغذائي المناسب لمريض قرحة المعدة

مع تناول الدواء المناسب لك تحت اشراف الطبيب المختص نوضح لكم قائمة اطعمة مناسبة لمرضي قرحة المعدة يمكن من خلالها عمل نظام غذائي متوازن يومي ، مع التأكيد علي شرب كمية المياة الكافية يوميا كذلك الحرص علي الرياضة وتقوية عضلات المعدة.

اما عن الأطعمة التى ينصح بها الاطباء لتناولها في حالة الإصابة بقرحة المعدة فيجب ان تكون متوازنة على البروتين والدهون والكربوهيدرات والخضراوات والفواكه، كذلك لا يجب الإفراط في شرب الشاي والقهوة ، كذلك يجب الابتعاد عن التدخين او علي الاقل تقليله قدر الإمكان واليكم امثلة للأطعمة المناسبة للمعدة.

 

الأطعمة المفيدة لمرضي القرحة والتي تقلل حموضة المعدة

– الزبادي واللبن الرايب حيث تساعد البكتيريا الموجودة فى الزبادي خاصة في علاج أمراض الجهاز الهضمى، وبعض الأمراض مثل الالتهابات التقرحية بالأمعاء والقولون ،وبعض أنواع الحساسية فى الأطفال.

– الكاجو مفيد جدا لمرضي القرحة خاصة وانه يحتوى على الفيتامينات والمواد المغذية التى تقلل التهابات الجهاز الهضمى العلوى والقضاء عليها ، كما يعالج مشاكل اضطراب التمثيل الغذائى ويقلل مستويات الكوليسترول فى الدم ويمنع حدوث تجلط الدم.

– الفواكة والخضراوات بشكل عام خاصة وانها تحتوي علي الالياف الهامة لعملية ضهم سليمة ، بجانب الحصول منها علي الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، مثل التفاح والكمثرى والخوخ والكيوي والعنب والتوت والموز والبطيخ لكن مع تجنب الموالح التي تزيد من قرحة المعدة مثل البرتقال والليمون واليوسيفي.

– يمكن لمريض قرحة المعدة تناول اللحوم والاسماك بشكل طبيعي لكن مع منع استخدام البهارات والاملاح او تقليلها الي اقل قدر ممكن، وايضا يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل البيف والسجق والبسطرمة.

– يمكنك تناول الخبز والبسكويت والحبوب والأرز المطبوخ والمعكرونة والشعرية والبطاطا المهروسة بشكل طبيعي مع تجنب البطاطس الشيبسي أو الاطعمة المعلبة وذات نسبة الاملاح العالية.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا أيضا

أفضل الاكلات التي تنقي الكبد من السموم وتنظف المعدة

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.