اسباب وقف روسيا استيراد الفواكة والخضروات من مصر

اعلنت روسيا وقف استيراد الموالح المصرية و الخضروات في قرار مفاجئ للمصدريين المصريين ، حيث تعد روسيا احد الاسواق الكبري المستوردة للفواكة المصرية ، اما عن اسباب وقف روسيا استيراد الحاصلات الزراعية من مصر ، فاعلنت هيئة الحجر الزراعي والبيطري الروسية ان السبب هو عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصري ، الا ان المصدريين المصريين اشاروا الي اسباب اخري.

اسباب وقف روسيا استيراد الفواكة والخضروات من مصر

اسباب وقف روسيا استيراد الفواكة والخضروات من مصر

روسيا تعلن وقف استيراد الفواكة والحاصلات الزراعية المصرية

وفي قرار متوقع اعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية الجمعة بأن موسكو سوف توقف مؤقتا واردات الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر 2016 ، موضحة ان الحظر جرى فرضه بسبب عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصري، مضيفة أن الهيئة وجدت أصنافا ضمن الإمدادات المصرية دخلت الحجر عدة مرات هذا العام.

يذكر ان روسيا هي ثاني اكبر مستورد للحاصلات الزراعية المصرية بعد المملكة العربية السعودية حوالي 350 مليون دولار سنويا ، و يأتي تعليق روسيا استيراد الفواكة والخضروات من مصر وسط توتر العلاقات المصرية الروسية في الفترة الاخيرة ، بسبب حادثة الطائرة الروسية و توقف السياحة الروسية لمصر ، ثم اعلان مصر وقف صفقة قمح كبري من روسيا بسبب احتواء القمح علي فطر الاراجوت.

 

اسباب وقف روسيا استيراد الموالح والحاصلات الزراعية من مصر و علاقة صفقة القمح الروسية

وعلي الجانب الاخر اشار عدد من المصدرين المصريين ان السبب الرئيسي في وقف روسيا استيراد الحاصلات الزراعية هو اعلان مقر رفض مفتشي الحجر المصريين دخول شحنة قمح روسي يبلغ حجمها ستين ألف طن بسبب مشاكل تتعلق بفطر الإرجوت. مما دفع روسيا الي الضغط علي مصر عن طريق وقف استيراد الحاصلات الزراعية حتي يتم حل مشكلة قمح الارغوت .

كذلك اخضاع السلطة السياسية في مصر لتنفيذ الطلبات الروسية و استيراد اسلحة معينة من روسيا بدلا من استيرادها من الدول الاخر خاصة فرنسا.

 

روسيا تمارس ضغوط سياسة واقتصادية علي مصر منذ حادث الطائرة الروسية

ومنذ حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء اصبحت روسيا تمارس ضغوطا سياسية واقتصادية لم تمارسها السنوات الماضية من قبل ، فعلي الرغم من اعلان مصر تأمين كافة المطارات وتنفيذ الطلبات الروسية في مطارات البحر الاحمر والقاهرة ، الا ان روسيا تماطل في عودة السياحة الروسية ، كذلك الحال بالنسبة لاستيراد الحاصلات الزراعية المصرية ، حيث تمارس روسيا ضغوطا علي مصر لعودة التصدير في مقابل دخول شحنة قمح روسي مسممة بفطر الارجوت.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!