اسباب ونتائج انخفاض اسعار النفط المستمر

المتابع لاسعار النفط في الفترة الاخيرة خاصة في دول السعودية والخليج ومنظمة الاوبك ، يجد انها في انخفاض مستمر حيث وصل اليوم سعر برميل خام النفط الي 60.53 دولار في ادني سعر له منذ قرابة ال 6 سنوات منذ عام 2009 ، ويشير المحللون والخبراء الي استمرار الانخفاض الي مستويات قياسية قد تؤدي الي ازمة اقتصادية لدول الخليج لاعتماد اقتصادها بنسبه كبيرة علي سعر النفط والمنتجات البترولية سوف نستعرض في هذا الموضوع اسباب انخفاض سعر النفط المستمر وما هي النتائج المترتبة عليه…

انخفاض اسعار النفط عالميا ينذر بازمة اقتصادية

انخفاض اسعار النفط عالميا ينذر بازمة اقتصادية

اسباب انخفاض سعر النفط والمنتجات البترولية

خلال الفترة السابقة هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت إلى أدنى مستوى لها فى خمس سنوات حيث وصل سعر برميل النفط قرابه ال 60 دولار للبرميل وسط مخاوف وشكوك من تزايد وفرة المعروض وبالتالي يتراجع السعر يوما بعد يوم ، وعلي جانب اخر قال الرئيس التنفيذى لشركة نفط الكويت يوم الاثنين، أن أسعار الخام من المرجح أن تبقى حول 65 دولارا فى الأشهر الستة أو السبعة القادمة وهو ما رأه بعض المحللين بقبول دول الخليج للسعر المنخفض للنفط ومنتجات البترول في الفترة المقبلة.

 

قرار منظمة البترول اوبك بعدم خفض مستوي انتاج النفط في دول الاوبك

وانخفضت عقود خام برنت بأكثر من 40% منذ يونيو الماضي 2014، وتسارعت وتيرة الخسائر فى أواخر نوفمبر بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عدم خفض المستوى المستهدف لإنتاجها. وبعد ذلك خفضت السعودية -أكبر مصدر للنفط فى العالم- أسعار البيع التى تحددها شهريا لشحناتها إلى المشترين فى الولايات المتحدة وآسيا وهى خطوة، قال محللون إنها تظهر أن المملكة تصعد معركتها للحفاظ على حصتها فى السوق. وسجلت عقود برنت تسليم يناير 65.44 دولار للبرميل بانخفاض 75 سنتا أو ما يعادل 1.13% عن الإغلاق السابق وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2009. ومنيت عقود خام القياس العالمى بخسائر بلغت 2.88 دولار أو أكثر من 4% أمس الاثنين وهى أكبر خسارة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية هذا العام. وتراجعت عقود الخام الأمريكى الخفيف 52 سنتا أو 0.82% إلى 62.53 دولار للبرميل بعد أن هبطت لفترة وجيزة إلى 62.25 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو 2009. وأغلق الخام الأمريكى يوم الاثنين منخفضا 2.79 دولار أو 4.2 % عند 63.05 دولار للبرميل.

اتهام ايران دول الاوبك بالتآمر لخفض اسعار النفط

وعلي جانب اخر اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني دولا لم يحددها بالاسم بالتآمر لخفض أسعار النفط، حيث صرح ان الانخفاض الكبيرة والمفاجئ في اسعار خام النفط ليس بسبب عموامل اقتصادية ولكنها سياسية وتآمريه من عده دول وليس مجرد أمر عادي أو اقتصادي وليس نتيجة الركود العالمي فقط.

وان السبب الرئيسي لعدم خفض انتاج الاوبك هو مؤامرة سياسية حاكتها دول بعينها ضد مصالح المنطقة والعالم الإسلامي وتصب في صالح بعض الدول الأخرى فقط”. وتحاول ايران معالجه اقتصادها المتهالك الذي يعتمد بجزء كبير علي انتاج النفط لديها وبهبوط السعر بهذه الطريقة فانه قد يضر الاقتصاد الايراني بشدة، وحذر مسؤول إيراني يدعي حمد صادق ميماريان أمس الأربعاء من أن أسعار النفط الخام قد تنخفض إلى أربعين دولارا للبرميل إذا استمر الخلاف بين أعضاء أوبك بشأن سقف الإنتاج.

ويأتي انخفاض اسعار النفط عالميا في هذه الفترة بسبب زيادة المعروض من البترول عالميا عن عروض الشراء والطلب حيث اذا استمرت علي ذلك قد يصل سعر النفط الي ادني سعر له منذ 12 عاما.

 

زيادة إنتاج النفط الأميركي

وفي المقابل قامت الولايات المتحدة الامريكية بزيادة انتاجها ومن المعرف ان امريكا هي المستهلك الاكبر للنفط ومنتجات البترول عالميا، بجانب إن السوق العالمي يحتاج فقط إلى 28.9 مليون برميل يوميا من نفط المنظمة خلال العام القادم مقابل 29.4 مليون برميل حاليا. في الوقت نفسه، فإن سقف الإنتاج الرسمي لأوبك يبلغ حاليا ثلاثين مليون برميل يوميا، في حين بلغ متوسط إنتاجها الفعلي الشهر الماضي 30.1 مليون برميل يوميا. ووصل سعر خام نفط برنت الأوروبي في آسيا اليوم الخميس إلى 64.73 دولارا للبرميل ليبقى قرب أدنى مستوى له في خمس سنوات.

 

شاهد النتائج المترتبة علي انخفاض اسعار النفط خاصة علي السعودية والخليج في الصفحة الثانية… 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.