حقيقة استخدام جلد الحمير في الصين لتصنيع المنشطات

مع انتشار ظاهرة ذبح الحمير وسلخها في مصر للاستفادة من جلد الحمير وتصديره للصين ، حيث تعمل الصين علي استيراد جلود الحمير بكميات كبيرة لتصنيع المنشطات وادوية الارهاق والدورة الدموية ، حيث قفز سعر جلد الحمار في مصر ليصبح اغلي من الحمار نفسه.

قضية لحوم الحمير اثارت العديد من الجدل في مصر فما هي حقيقة استخدام جلد الحمير في الصين لتصنيع المنشطات ؟

قضية لحوم الحمير اثارت العديد من الجدل في مصر فما هي حقيقة استخدام جلد الحمير في الصين لتصنيع المنشطات ؟

 

اسباب استيراد الصين جلود الحمير بكميات كبيرة

وعلي الرغم من توافر الحمير في الصين ، الا انه شركات الادوية الصينية اصبحت مستورد رئيسي لجلد الحمير من مصر و الدول الافريقية بشكل خاصة ، حيث قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، أن الصين قد تسعى لشراء كل الحمير الموجودة في العالم.

اما عن اسباب استيراد الصين جلود الحمير بسعر مرتفع ، فهي لان جلد الحمير يستخدام في انتاج مادة مطاطية تشبه الجيلاتين عن غلي جلد الحمار ، حيث تعرف هذه المادة باسم “ejiao” وهي تدخل في علاج العديد من المُنشطات الجنسية والأدوية الصينية التي يعتقد أن لها دورا في تحسين الدورة الدموية وعلاج الدوار والإرهاق والتي اصبح لها سوق كبير ومتنامي.

 

تجارة جلد الحمير اصبحت مربحة

وكانت تجارة الحمير في مصر تتلخص في تربيتها وبيعها لحدائق الحيوان والسيرك لغذاء للحيوانات المفترسة ، الا انه في الفترة الاخيرة وبعد طلب الصين زيادة وارداتها من جلود الحمير ، اصبحت مصر تصدر اكثر من 8 الاف قطعة جلد حمير سنويا ، بجانب السوق الغير رسمي ، حيث ارتفع سعر جلد الحمير ليصل في بعض الاحيان اكثر من سعر الحمار الحي المعتاد حيث زاد سعر تصدير جلد الحمار إلى 3 أضعاف.

 

أزمة تصدير جلود الحمير للصين

وعلي الجانب الاخر ومع سعي التجار الي تصدير اكبر كمية من جلود الحمير للصين ، تسببت جلود الحمير في خلق أزمة في مصر خاصة بسبب ذبح الحمير خارج سيطرة وزارة الزراعة والطب البيطري ، وعدم معرفة مصير لحوم الحمير بعد ذبح الحمار وسلخه ، بجانب ظهور مشاكل بيئية بسبب قيام التجار بذبح أعداد كبيرة من الحمير وإلقائها في أماكن عامة.

الامر الذي ادي الي ظاهرة استخدام لحوم الحمير في محلات الكباب والكفتة وتقديمها للمواطنين، اذ انتشرت عمليات الغش مؤخر و استخدمت لحوم الحمير كلحم مفروم مع إضافة بعد المواد لأن لحم الحمير لونه غامق ودهنه أصفر ذهبي وهو يختلف تماما عن لحوم البقر والحيوانات الأخرى.

يذكر ان نقيب البيطريين الأسبق كان له تصريح شهير حول تصدير جلود الحمير من مصر ، قائلا “لو بنصدر عدد 8 آلاف جلود حمير للصين … لحم الحمير راح فين؟ ” .

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!