خطوات استيراد سيارة أوروبية بنفسك والأوراق والاجراءات المطلوبة حتي ترخصيها

مع استمرار ارتفاع اسعار السيارات على الرغم من الغاء الجمارك على السيارات الأوروبية نشرت حملة #خليها_تصدي طريقة استيراد سياراة أوروبية بنفسك والشروط والأوراق المطلوبة لتخليصها في الجمارك ، وتوفير أكثر من 50 ألف جنيه هي متوسط مكسب الوكيل في السيارة بعد الغاء الجمارك عليها.

خطوات استيراد سيارة أوروبية بنفسك والأوراق والاجراءات المطلوبة حتي ترخصيها

خطوات استيراد سيارة أوروبية بنفسك والأوراق والاجراءات المطلوبة حتي ترخصيها

 

شروط استيراد سيارة أوروبية بنفسك حسب اتفاقية شراكة أوروبية موديل 2019

وحسبما أوضح عدد من المشاركين في حملة #خليها_تصدي أن الشروط المطلوب توافرها في السيارة الأوروبية لاستيرادها لمصر بدون جمارك هي شراء وشحن السيارة من أي دولة تتبع الاتحاد الأوروبى إلى مصر مباشرة، مع ضرورة تقديم ما يفيد ذلك عبر احضار مسند يوضح خط سير من التوكيل الملاحى الذى سيتولى نقل للسيارة.

مع ضرورة تقديم شهادة اليورو “1” من دولة المنتجة للسيارة وهي شرط اساسي للاعفاء الجمركي ، حيث يجب توثيقها من الغرفة التجارية بدولة المنشأ على أن يعقب وصول السياراة للمنفذ الجمركى دفع الرسوم والضرائب المقررة على السيارات الأوروبية والتى تختلف بإختلاف سعة المحرك.

كذلك تقديم (برفورما انفويس) أو فاتورة مبدئية إما فاتورة شاملة سعر الشحن أو لا ومكتوب فيها “فوب” أي على ظهر المركب فى ميناء الشحن أو” سيف” أي واصل إسكندرية متضمن سعر الشحن والتأمين.

 

خطوات استيراد سيارة من أوروبا بنفسك وتوفير أكثر من 50 ألف جنيه أو اكثر حسب الموديل

– يتم تقديم المستندات السابقة وصورة البطاقة للبنك لفتح اعتماد مستندي ثم إرساله للبائع في أوروبا ويفضل أن يكون من خلال صديق لك هناك في الدولة الأوروبية للثقة وتوفير المصاريف وكي يكون وسيطا لك وفور شحن السيارة وإرسال المستندات الأصلية للبنك مباشرة يقوم البنك بتحويل ثمن السيارة.

– بعد الدفع تتوجه إلى جمرك السيارات فى مطار القاهرة للحصول علي إفراج مسبق مع تقديم المستندات ثم يحدد الجمرك الرسوم والضريبة وكل المصاريف تدفع ثم تحصل علي إذن الإفراج الجمركى المبدئي .

– وعقب وصول السيارة الميناء تتوجه إلي الإسكندرية وتلتقي مع أحد المستخلصين لفتح شهادة، والتوقيع وبهذه الشهادة يتم أخذ بصمة الشاسية والموتور وفور مطابقتها يتم عمل إفراج نهائى وتستلم السيارة.

 

رسوم الجمارك والضرائب التي يتم دفعها بعد استيراد سيارة أوروبية 2019

ويتم بعدها شحن السيارة من الدولة الأوروبية إلى أي ميناء يختاره صاحب السيارة، حيث يتم استلام السيارة في مصر ويقوم المشتري باستلام بوليصة ويدفع من خلالها ضريبة جمركية بقيمة 18% للسيارات بين 1000 سي سي و1600 سي سي تشمل :

14% قيمة مضافة.

3% رسم تنمية.

1% ضريبة الجدول على السيارة.

أما السيارات أقل من 1000 سي سي فالضريبة عليها تشمل 15%:

14% قيمة مضافة.

1% ضريبة جدول.

0% رسوم تنمية.

أما السيارات من 1600 إلى 2000 سي سي فالرسوم عليها 34% وتشمل:

14% قيمة مضافة.

15% ضريبة الجدول.

5% رسم تنمية.

بينما السيارات أعلى من 2000 سي سي فرسومها تصل إلى 51.5% وتشمل:

14% قيمة مضافة.

30% ضريبة جدول.

8.5% رسم تنمية.

– الكهربائية والهايبرد وعليها 14% قيمة مضافة فقط بدون رسوم تنمية أو ضريبة جدول للسيارات أقل من 1600 سي سي.

 

استيراد سيارة موديل اقدم من العام الحالي

أما في حال استيراد سيارة قبل سنة الموديل فيجب أن يثبت صاحب السيارة إقامته خارج مصر في دولة منشأ السيارة ويثبت تاريخ شراء السيارة ويقدم “برينت” يثبت أنه أول مالك لها في الدولة الأوروبية المرخص بها السيارة بجانب تقديم ترخيص السيارة في تلك الدولة.

 

ترخيص السيارة المستوردة في المرور

يتم شراء رقم متعاملين خاص بمستخلص جمركي وهذا الرقم يتم شراءه ويوضع على الأوراق المطلوبة لتتم عملية تخليص السيارة من الميناء ويتم ارسال الأوراق بالبريد بعد ذلك إلى مرور رابعة في حال كان صاحب السيارة في القاهرة وترسل منها إلى مرور الدراسة وبعدها يتم توزيع الأوراق على المرور التابع له صاحب السيارة.

وتستغرق الاجراءات في المرور ما بين 20 يوما إلى شهر ، وذلك وبشكل عام يتم التوجه لأقرب مرور وتشترى دوسية فحص مع إرفاق إذن الإفراج للحصول علي البصمة ثم دفع الضريبة ورسوم الرخصة واستكمال باقي اجراءات ترخيص السيارة وحتي استلام الرخصة.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــــــا أيضا

جميع اسعار السيارات الأوروبية في مصر 2019 محدثة

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.