أضرار استخدام الأطفال للتابلت والايباد علي المدي الطويل وما هو البديل ؟

بعدما اصبح التابلت و الايباد جزء من حياة الاطفال منذ نعومة أظافرهم ، ظهرت العديد من اضرار استخدام الاطفال للتابلت أو الايباد علي المدي الطويل خصوصا عندما يتعود الطفل علي استخدام الايباد دون باقي الالعاب الحركية و الذهنية المعتاده التي تنمي قدراته و امكانياته العقلية والجسمانية ايضا.

اضرار استخدام الايباد للاطفال علي المدي الطويل

اضرار استخدام الايباد للاطفال علي المدي الطويل

 

ما هي اضرار استخدام الاطفال للتابلت والايباد في سن مبكرة وعلي المدي الطويل على العيون والمخ والحركة ؟

اما عن اضرار استخدام التابلت للاطفال مع الوقت خصوصا اذا كان عمر الطفل اقل من عامين فان شاشة التابلت والتلفاز تقلل نمو ادراك الطفل لما حوله كما تؤخر تنمية مراكز الإبداع لدى الطفل، حيث يجعل الايباد من الطفل متلقي فقط وليس متفاعل بالصورة المناسبة.

ومن ابرز اضرار استخدام الايباد للاطفال بكثرة هو تشتت الانتباه وضعفه ، عصبية الطفل الشديدة ، ظهور سمنة الطفل علي المدي الطويل نتيجة الجلوس لفترات طويلة.

كذلك فان استخدام التابلت للاطفال يجعمل منهم معزولين عن المحيط الخارجي وافراد الاسرة مبكرا ، حيث يميل الطفل الذي يستخدم التابلت اكثر من ساعتين يوميا الي العزلة والبقاء وحيدا حتي في حالة تواجده مع الاطفال في سنه او مع اقاربه.

 

حدود استخدام الايباد للاطفال في السن الصغيرة

وعادة ينصح الاطباء بابعاد الاجهزة الالكترونية عن الاطفال حتي سن 5 سنوات علي الاقل ، حيث يفضل استخدام الالعاب الحركية والذهنية لتنمية قدرات الطفل بدلا من الاعتماد علي الكمبيوتر و الايباد او التابلت في الهاء الطفل و ابعاده عن باقي الالعاب و عن الحركة والنشاط والتفاعل مع المحيط حوله ، حيث ان شاشة التلفزيون بشكل عام او شاشة التابلت بشكل خاص تدمر مراكز الإبداع لدى الطفل علي المدي الطويل وتقلل تفاعله مع الاخرين.

واذا كان طفلك قد تعود بالفعل علي استخدام التابلت او الايباد يمكنك تقليل وقت استخدامه الي ساعة واحدة فقط في اليوم ومراقبة ما يلعبه الطفل او ما يشاهدة من افلام كارتون وغيره وذلك للوقاية من أضرار التابلت.

 

بدائل استخدام الاطفال للتابلت في البيت

ومع تعود الجيل الجديد من الأطفال الصغار والكبار على استخدام الكمبيوتر والتابلت تجد أن الحل الاساسي هو تقليل وتحديد الاستخدام خلال اليوم بعدد ساعات معينة لا تتخطي الساعة للاطفال الصغار أو ال 3 ساعات للاطفال في سن المدرسة والمراهقين.

ويكون البديل هو العودة لاستخدام القلم والورقة قد الامكان ، مع تعويد الطفل مبكرا على البحث في الكتب بدلا من جوجل ، كذلك يمكنك توفير انشطة ذهنية ورياضية بعيدة عن الكمبيوتر للطفل بحيث لا يصبح اسير للكمبيوتر والتابلت طوال ساعات اليوم.

 

تعرف من هنـــــــــــــــــــــــــــا أيضا

كيفية حماية العيون مع الاستخدام الطويل لشاشة الكمبيوتر والموبايل

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.