الامارات والكويت تغيران قواعد التأشيرات والعمل

صرح جمال الدوسرى مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت ان الهيئة المختصة باستقدام العمالة من الخارج سوف تقوم بفتح باب التقدم و استقدام العمالة من الخارج إلى جميع القطاعات فى الكويت حسب حسب نسب مدروسة ومعينة للجميع وذلك بداية العام المقبل 2015

دولة الامارات العربية المتحدة

دولة الامارات العربية المتحدة

حيث سوف يتم مراعات عدم التميز بين كل من أصحاب العمل والتركيبة السكنية وبالنسبة لفتح باب تصاريح العمل سوف يتم ذلك وفق وفق ضوابط جديدة، وقال الدوسري مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت خلال المؤتمر الصحفي، أن الهيئة  تعمل على دراسة شاملة لاحتياجات السوق من العمالة ، ويأتى ذلك وفق إحصائيات حركة الدخول إلى السوق عبر كافة الطرق المعتمدة خلال الخمس سنوات الاخيرة.

على سبيل المثال «تحويل الزيارة التجارية، تحويل العمالة المنزلية، القطاعات المستثناة وقطاع الصيد والرعي والزراعة»، ويحتسب أيضًا الأعداد المغادرة نهائيا سواء إلغاء نهائي للسفر أو حالات الوفاة أو المغادرة وعدم العودة لتظهر حاجة السوق وعلى أساسها تحدد النسب وتوزع على القطاعات وفق تقدير الاحتياجات. وأكد الدوسري أنه تم الاتفاق مع وزارة الداخلية على عدم تحويل العمالة المنزلية إلى إقامة عمل نهائيا بعد انتهاء الفترة المحددة حاليا، إلى جانب منع تحويل الزيارات التجارية نهائيا وأؤكد أنه منذ إيقاف التحويل لم يتم تحويل لأي زيارة تجارية باستثناء المشاريع التنموية الكبرى ذات العقود الحكومية كما أنه تم إيقاف تحويل العمالة المسجلة على عقود حكومية إلى صاحب عمل.

وشدد الدوسري على تكثيف جهود الهيئة في التفتيش على المشاريع الحكومية التنموية للتأكد من وجود العمالة على رأس عملها وفي حال ضبط مخالفات يتم تحويلها إلى إدارة التحقيقات. وعن التحويل داخل القطاع الخاص أوضح أنه مستمر وفق الضوابط السابقة. وأشار إلى أن النسب للقطاعات التي كانت غير مستثناة خلال السنوات سوف تمنح وفق تقدير الاحتياج ومتوسط دخول وخروج العمل في آخر خمس سنوات السابقة

وسوف تكون النسب محددة والأرقام واضحة مع بداية العام. وردًا على دور الهيئة في تأمين بديل لسكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي قال الدوسري: إن هناك قرار من مجلس الوزراء بإخلاء سكن العزاب، وهناك فريق برئاسة البلدية وعضوية الهيئة لإيجاد مواقع لسكن العمالة، وعن دور الهيئة أوضح أن هناك لجنة مشكلة من الداخلية والبلدية والتجارة والهيئة دورها إخلاء سكن العزاب من السكن الخاص والبقالات غير المرخصة داخل المنازل ومحلات المطبخ المنزلي، ودور الهيئة يقتصر على العمالة المخالفة، علما بأن محافظ الجهراء طلب ترشيح ممثل من الهيئة للإخلاء، وتم ترشيح مدير إدارة تفتيش العمل.

 

و على جانب اخر أطلقت وزارة الداخلية الإماراتية خدمات إصدار التأشيرات القصيرة والطويلة والعمالة المساعدة، عبر تطبيق الوزارة UAE MOI على الهواتف الذكية؛ ويأتى ذلك فى اطار تحديث وتطوير قطاع الخدمات فى الامارات وذلك لتمكين المواطنين والمقيمين من الحصول عليها بيسر وسهولة دون الرجوع إلى مراكز تقديمها إلا في الحالات التي تستدعي ذلك.

وأوضح اللواء الركن خليفة حارب الخييلي وكيل الوزارة المساعد لشئون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة، ان حكومة دولة الامارات حريصة وتهتم بجودة الحياة لمجتمع الإمارات سواء للمواطنين او الاجانب والعاملين فى دولة الامارات ، تجسيدا لاستراتيجية وزارة الداخلية في تقديم خدمات متميزة لتعزيز ثقة الجمهور وزيادة رضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة لهم وفق أفضل المعايير العالمية.

وأوضح أن خدمة إصدار التأشيرات ستكون عبر تطبيقات الهواتف الذكية، موضحًا أنها مرتبطة بقواعد البيانات، بحيث يستطيع المتعاملون الاستفادة منها مباشرة ويتم التدقيق تلقائيا على المعاملات وإشعار صاحب الطلب بهذا الإجراء، وتوصيل التأشيرة إليه في المكان الذي يحدده.

وصرح اللواء ركن خليفة حارب الخييلي إنه سيتم العمل على إعادة هندسة إجراءات تلك الخدمات بما يتيح إرسال التأشيرة إلكترونيا إلى منافذ دولة الامارات ، وذلك عبر البريد الإلكتروني ايضا إلى جميع الأطراف والاستغناء عن العمل الورقي نهائيا بداية من مطلع العام المقبل 2015

ودعا الجمهور للتواصل مع مركز خدمة الاتصال على الرقم 8005000 أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بالتطبيقات [email protected] او عبر التطبيق الخاص بوزارة الداخلية على الهواتف الذكية UAE MOI.

وبإمكان الجمهور الحصول أيضًا على التأشيرات من خلال الموقع الإلكتروني وزارة الداخلية الاماراتيه أو صفحة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية عبر الروابط التالية:

أذونات الدخول ـ جديد ـ زيارة طويلة المدة ـ 90 يوما
ادخل هنا

أذونات الدخول ـ جديد ـ زيارة قصيرة المدة ـ 30 يوما
ادخل هنا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!