طرق الحماية من تسريب سخانات الغاز والدفايات ومنع الاختناق بأول اكسيد الكربون

نوضح لكم اهم نصائح الحماية من تسرب الغاز ومنع الاختناق في الحمام والمطبخ مع زيادة استخدام السخانات الغاز والدفايات في البيت خلال الشتاء، وزيادة حالات الاختناق نتيجة تسرب الغاز الطبيعي أو غاز ثاني اكسيد الكربون في الحمام خاصة العرسان الجدد في حالة عدم اختبار السخان وعدم وجود مصدر تهوية مناسب.

طرق الحماية من تسريب سخانات الغاز والدفايات ومنع الاختناق بأول اكسيد الكربون

طرق الحماية من تسريب سخانات الغاز والدفايات ومنع الاختناق بأول اكسيد الكربون

 

تحذيرات من تسريب السخانات الغاز والاختناق بغاز أول اكسيد الكربون

وحسبما حذر مركز السموم بكلية طب الإسكندرية من خطورة تسريب غاز أول اكسيد الكربون من سخانات الغاز في المنازل ، حيث أن هذا الغاز لبس له رائحة أو لون ولا يمكن كشفه بسهولة ، وينتج من الدفيات الكهربائية والسخانات الغاز ، ويسبب الاغماء والاختناق في حالة عدم وجود مصدر تهوية في الحمام أو الغرف.

ومع زيادة حالات وفاة العرسان الجدد مؤخرا نتيجة الاختناق بالغاز وتسريب السخانات الغاز في الحمام ، حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من استخدامات السخانات أو الدفايات في أماكن عديمة التهوية، ما قد ينتج عنها تسرب غاز أول أكسيد الكربون.

شديد الخطورة فهو “القاتل الصامت” لكونه ليس له لون أو رائحة وغير قابل للاشتعال ويسبب حالة اغماء وفي حالة عدم وجود مصدر تهوية قد يسبب الوفاة خلال دقائق معدودة.

حيث يمنع وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ويؤثر على عضلة القلب ووظائف المخ الحيوية ما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، أو فقدان الوعي وتشنجات وإغماء في حالات أخرى ، يأتي هذا بعدما توفي 10 أشخاص خلال شهر يناير فقط في محافظات القاهرة والدقهلية والفيوم، بينهما عروسين في الدقهلية، عقب 24 ساعة من حفل زفافهما داخل شقتهما.

 

طرق الحماية من تسريب غاز أول اكسيد الكربون من الدفايات الكهرباء أو الزيت

1- يفضل قفل المدفأة قبل الذهاب للنوم، ولا ينصح بتركها تعمل أثناء النوم لعدم سحب الأكسجين من الغرفة، وبالتالي ستشعر بالاختناق، ولا تترك المنزل قبل التأكد من إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية، وعدم تواجد أي رائحة للغاز.

2- تأكد دائمًا من أن اللوحة الكهربائية تعمل بشكل جيد لعدم حدوث ماس كهربائي، خاصة في حالة تواجد أجهزة في المنزل تعمل بالغاز.

3- لا تضع العطور وبحاحات الهواء بالقرب من المدفأة لعدم حدوث حريق بداخلها بسبب تواجد الكحوليات في العطور وهي قابلة للاشتعال.

4- في معظم الأحيان، يقترب الأشخاص من المدفأة بشكل كبير للحصول على أكبر قدر من التدفئة، ولكن هذا خطر للغاية لا ينصح بالتعامل مع هذا النوع من الأجهزة بهذا القدر من القرب.

5- من الضروري للغاية، التأكد من أن الغرفة جيدة التهوية والسماح دائمًا بدخول الهواء النقي للاستنشاق دون الإحساس بضيق التنفس، وعدم التهوية الجيدة سينتج عن تواجد غاز ثاني أكسيد الكربون وهو غاز عديم اللون والرائحة، ولكن شديد للغاية ويسبب التسمم ويؤدي إلى الموت.

6- لا تضع الملابس أو المناشف وغيرها عليها لأن هذا أمر خطير، يلجأ البعض إلى وضع ملابسه فوق المدفأة لتصبح دافئة عند ارتدائها ولكن من الممكن أن تسبب درجة الحرارة في عمل حريق، وعليك أيضًا اتباع إرشادات السلامة التابعة للشركة.

 

طريقة منع تسريب الغاز من سخانات الغاز في الحمام والحماية من غاز أول اكسيد الكربون

– يجب توفير مصدر تهوية عند تركيب السخان الغاز في البيت ، كذلك التأكيد أكثر من مرة بواسطة الفني المختص من سلامة وآمان الغاز للاستخدام وتجربته أكثر من مرة لفترة مناسبة ، وفي حالة عدم امكانية توفير مصدر تهوية في الحمام يمكن تصميم وتخصيص جزء مغطي للاستحمام مع ترك باب الحمام مفتوح للتهوية.

– يجب أن يكون هناك مصدر تهويه في حالة الاستحمام بالماء الساخن وذلك لتقليل حالات الاغماء أو التسمم بواسطة بخار الماء وغاز أول اكسيد الكربون الناتج عن احتراق الغاز الطبيعي في السخان.

– ضع السخان الغاز الجديد على بعد متر واحد على الأقل من جميع الأشياء التي من الممكن أن تكون قابلة للاشتعال، بما في ذلك الاخشاب أو الستائر والاثاث ، والصناديق.

– تأكد من آمان توصيلات مواسير الغاز لمنزلك، وتأكد جيدًا أنها متصلة بالشكل الصحيح، وعدم مرورها قرب مصدر للحرارة أو المياه والرطوبة الزائدة.

 

الاسعافات الأولية في حالة استنشاق الغاز في البيت وطريقة التصرف لمنع التسريب

1- في حالة استنشاق رائحة الغاز في البيت قم أولا بغلق محابس البوتاجاز والسخان وكذلك محبس الغاز الرئيسي في البيت مع التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة.

2- لا تستعمل مفاتيح الإضاءة أو أجهزة الهاتف والاجهزة الكهربائية التي قد ينتج منها شرر كهربي ولا تستخدم المراوح أو التكييف في التهوية خلال وقت التسريب.

3- قم بفتح الأبواب والنوافذ على مصراعيها للتهوية.

4- في حالة استمرار تسريب الغاز وعدم معرفة المصدر ، يجب الاتصال بشركة الغاز مباشرة والتواجد خارج الشقة حتي التأكد من انتهاء التسرب تماما.

5- قم بمراجعة صيانة توصيلات البوتاجاز والسخان دوريا كل 3 اشهر للتأكد من سلامة الاستخدام.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.