الرئيس السيسى يحدد سعر شراء الارز 2014

حدد الرئيس عبد الفتاح السيسى سعر شراء طن الارز ب 2050 جنيها من الفلاحين و ذلك بعد لقاءه بالدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

الرئيس عبد الفتاح السيسى

الرئيس عبد الفتاح السيسى

كما وجه الرئيس بتوفير التمويل اللازم لقيام وزارة التموين بشراء المحصول من المزارعين. حيث اصر السيسى تعليمات بتقديم دعم مالى مباشر لمزارعى القطن فى مصر و ذلك ب 1400 جنيها دعما لفدان القطن و التعاون و تسهل عملية تسويق القطن ياتى ذلك فى اطار اصدار عدة قوانين لمساعدة الفلاح المصر و احداث تنمية زراعية شاملة عن طريق زراعة مليون فدان فى خلال 4 سنوات و احياء مشروع توشكى و تحويلة الى مشروع قومى متطور يسمح بمشاركة الشباب وتبنيه كمشروع قومى مصري مثل مشروع قناة السويس الجديدة.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خطاباً رسمياً إلي المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لمطالبته بدعم شراء القطن من المزارعين للموسم الحايى، وحل جميع المشاكل التي تعترضهم فى تسويق المحاصيل الزراعية، وضمان أسعار مجزية. وطالب، مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، بتحديد سعر ضمان لعدم وقوع المزارعين تحت جشع التجار، مؤكداً أن  إجمالي إنتاج مصر من القطن هذا العام إلى 2.6 مليون قنطار، فى مساحة 375 ألف فدان، بمتوسط إنتاجية 7 قناطير للفدان. وأشار إلي عدم وجود خطة معتمدة من الحكومة في تحديد المساحات المزروعة بالقطن، كما أنه لا يوجد خطة لا تسويقه، قائلاً “هناك كارثة محققة هذا العام ستواجهها الحكومة لأنها لم تعلن عن أسعار توريد القطن مبكراً”. في سياق متصل، كشف مصدر بوزارة الزراعة، أن الحكومة لم تُعد خطة توريد القطن هذا العام، مناشداً الجهات المسئولة بالتدخل العاجل لإنقاذ القطن، بعد تراجع المساحات المنزرعة كل عام، بسبب عزوف بعض الشركات عن الشراء، قائلاً “الحكومة أهملت تسويق القطن واهتمت شركات الغزول بشراء الأقطان رخيصة الثمن”.

وفى محافظة اسيوط قامت مديرية الزراعة بالمحافظة والجمعيات الزراعية وكافة الجهات المعنية بالاستعداد لعمليات تسويق المحاصيل بتيسير عمل اللجان والجهات التى تقوم بمعاينة المحاصيل تمهيدا لشرائها وذلك فى خطوة إيجابية لمساندة الفلاح فى أسيوط لتسويق زراعاته ومحاصيله الصيفية التى قام بزراعتها ولم يتمكن من تسويقها حتى الان وخاصة المحاصيل الاستراتيجية . وأكد المحافظ أن الدولة تؤمن تماما بدور الفلاح فى تأمين احتياجاتها الغذائية مشيرا الى أن الاهتمام بالفلاح وتطوير آلياته ومساعدته فى تحسين دخله فى أولويات القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وقد وضح ذلك خلال احتفالات عيد الفلاح هذا العام ولقائه بالفلاحين والاستماع لمشاكلهم. من جهته أعلن المهندس مصطفى رشدى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسيوط عن بدء حلقات تسويق محصول القطن لهذا الموسم الاحد القادم بمختلف المراكز والمدن التى يزرع فيها القطن العام الحالى وذلك طبقا لسعر الشركات التى ستقوم بالشراء والذى تحدده طبقا لاحتياجات السوق وسعر السوق .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.