حقيقة الامر ملكي بمنح مواليد المملكة الجنسية السعودية تعرف علي الشروط الجديدة

تداول مستخدمي تويتر اليوم خبر اصدار الملك سلمان بن عبدالعزيز امر ملكي جديد حول ‫منح مواليد المملكة الجنسية في السعودية وتجنيس المواليد الاجانب في السعودية ، حيث امر الملك سلمان في الامر الملكي الجديد بتاريخ اليوم الاربعاء 18 / 8 /1437 هـ ، بتعديل شروط منح مواليد المملكة الجنسية السعودية، حيث سيتم البدء في منح الجنسية السعودية للاجانب المولودين على أرض المملكة العربية السعودية بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

حقيقة الامر ملكي بمنح مواليد المملكة الجنسية السعودية تعرف علي الشروط الجديدة

حقيقة الامر ملكي بمنح مواليد المملكة الجنسية السعودية تعرف علي الشروط الجديدة

حقيقة منح مواليد المملكة الجنسية السعودية 

وعلي الرغم من انتشار خبر تجنيس مواليد السعودية الاجانب اليوم علي تويتر ، الا انه بمراجعة المواقع السعودية الرسمية لم يتم التأكد من صحة الأمر الملكي الخاص بمنح مواليد السعودية الاجانب الجنسية السعودية ،حيث لازال قانون تجنيس مواليد السعودية 2016 يخضع للدراسة ولم يتم اصداره رسميا او تطبيقه علي ارض الواقع ومنح الجنسية لمواليد المملكة السعودية.

 

تفاصيل منح مواليد المملكة الجنسية السعودية وما هي الشروط الجديدة للجنسية السعودية

وحسبما جاء في الخبر المتداول علي تويتر وعدد من المواقع الاخبارية السعودية اليوم الاربعاء ، اوضح عضو اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشورى السعودي اللواء عبدالقادر كمال، مفسرا الامر الملكي الجديد من الملك سلمان بن عبدالعزيز ،حيث سيتم منح مواليد المملكة الجنسية السعودية بعد أن يتم المواليد سن العامين ثم يتم منحهم عاماً مهلة لكي تختار عائلته ما بين منحهم الجنسية السعودية أو أن يحتفظوا بجنسيتهم الأصلية ، وذلك بعد الامر الملكي بمنح الجنسية للمواليد الأجانب المولودين في المملكة.

يذكر ان الامر الملكي للملك سلمان بن عبد العزيز اوضح فيه منح المتزوجين من سعوديات الجنسية السعودية واضافة ابنائهم ، كذلك منح المتزوجات من سعودي الجنسية السعودية واضافة ابنائهم داخل وخارج السعودية ، وايضا منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة واضافة ابنائهم

وكما اوضحنا معكم في خمس خطوات لم يتم تأكيد هذا الامر الملكي حول منح الجنسية لمواليد السعودية وتجنيس مواليد السعودية ، حيث لم يتم التاكيد الرسمي للخبر المتداول علي تويتر حتي الان .

 

اشتراط فحص الحمض النووي لطالبي الجنسية السعودية

حيث تم اصدار امر ملكي وقرار ملزم لإجراء فحص الحمض النووي للأطفال مجهولي الأبوين والمفقودين والتائهين المسجلين في مراكز رعاية الأطفال ومقارنتهم بالآباء والأمهات فاقدي الأطفال، كما يشمل التنظيم الجديد طالبي الهوية الوطنية والجنسية السعودية، ومن هم خارج المملكة. ويستثنى من ذلك من ثبت أمام القضاء نسبه إلى والده السعودي بموجب حكم قضائي فلا يجرى له فحص الحمض النووي، وشددت القرار على الالتزام التام بالسرية التامة عن المعلومات الشخصية ونتائج الفحص في جميع مراحل الفحص ، وينتظر أن تصدر الضوابط المنظمة لفحوصات الحمض النووي من الجهات المخولة بتطبيق القرار. في حين أن نتيجة الفحص لا علاقة لها بإثبات النسب أو نفيه إلا وفقا لفتوى هيئة كبار العلماء.

 

ما هي شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016 /1437 هـ ؟

اما عن القوانين الحالية وقواعد الحصول علي الجنسية السعودية بالطريقة القانونية والتي تنص عليها القوانين المعروفة بالمملكة العربية السعودية، والتمتع بجميع الخدمات التي يتمتع بها المواطن السعودي فهي كالتالي

1- أن يثبت الولادة بالمملكة بموجب شهادة الميلاد او اي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك تثبت الولادة بواحدة او اكثر من وسائل الاثبات الأخرى من شهادات او قيود كشهادة الشهود اذا تأيدت بتصديق العمدة او المعرف المعتمد رسمياً.

2- تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب او من ممثله الشرعي ولادارة الاحوال المدنية او ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً.

3- يتم تقديم الطلب بموجب المادة Cool من النظام لادارات الاحوال المدنية خلال سنة من تاريخ بلوغ سن الرشد وما فوق سن الرابعة.

4- الإقامة الدائمة المنصوص عليها في المادة Cool من النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة، ويمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود كشهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات.

ومن بعد الإنتهاء من الإجراءات القانونية يتم بحث الطلب المقدن من قبل لجنة تشكل من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً تقوم بالتحقق من الآتي:

1 – أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول يخوّله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.

2 – أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص.

3 – أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

كما انه لا تقبل الإقرارات والإعلانات المتعلقة بطلب اكتساب الجنسية أو التنازل عنها إلا من صاحب الطلب شخصياً او من ممثله الشرعي وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج، بالإضافة انه يتم مراعاة في تطبيق أحكام النظام الاتفاقيات الدولية والاقليمية والثنائية التي تبرمها المملكة مع الدول الأخرى مع الأخذ في الاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل.

 

شاهد من هنا ايضا

تفاصيل الجرين كارد السعودية واهم شروطها

 

25 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.