أسباب انسحاب بنك باركليز من مصر وحقيقة بيع Barclays Bank Egypt

نشرت العديد من المواقع اليوم خبر انسحاب بنك باركليز من مصر وبيع فروع  Barclays Bank Egypt فما هي حقيقة تصفية بنك باركليز مصر  اعماله في مصر  وما هو موقف عملاء بنك باركليز مصر وهل يكون سعر الدولار في السوق السوداء السبب ؟

أسباب انسحاب بنك باركليز من مصر وحقيقة بيع Barclays Bank Egypt

أسباب انسحاب بنك باركليز من مصر وحقيقة بيع Barclays Bank Egypt

بنك باركليز مصر يعلن رسميا انسحابه من السوق المصرية وتصفيه اعماله في مصر

وفي بيان صحفي حصل عليه موقع خمس خطوات اليوم الاربعاء اوضحت مجموعة باركليز العالمية خططها المستقبلية بالنسبة لفروع بنك باركليز في افريقيا واوروبا ، حيث قررت مجموعة Barclays اغلاق فروع بنك باركليز في مصر في الفترة المقبلة خلال عام 2016.

وعن أسباب انسحاب بنك باركليز من مصر وحقيقة بيع Barclays Bank Egypt اوضح جيس ستالي الرئيس التنفيذي لمجموعة باركليز العالمية، ان المجموعة الاقتصادية العملاقة قررت التركيز علي قطاعات التجزئة وشركات الاستثمار ، علي ان يتم بيع بنك باركليز مصر بجانب عدد من فروع باركليز في افريقيا واوروبا وذلك حسب البيان الصحفي الذي حصل عليه خمس خطوات اليوم.

وتم تأكيد خبر بيع بنك باركليز مصر ، وذلك حسب خطط باركليز العالمية لبيع بنك باركليز مصر خلال عام 2016 وبعض من وحدات الأعمال في الأسواق الأخرى بكلٍ من أفريقيا وأوروبا وذلك بهدف إعادة التركيز على مجموعة أعمال أكثر بساطة في قطاعات التجزئة والشركات والاستثمار كجزء من عمليات التحديث لاستراتيجية بنك باركليزبي.ال.سي.

موقف عملاء بنك باركليز في حالة بيع بنك باركليز مصر

واكد بنك باركليز إنه في الوقت الراهن سيتم إدراج بنك باركليز مصر وعدد من وحدات الأعمال الأخرى ضمن قطاع “باركليز للأعمال غير الاستراتيجية” (Barclays Non-Core business) وهو قطاع كان البنك قام بإنشائه في مايو 2014 للإشراف على الأعمال التي ينوي بيعها أو التخارج منها. 

ومن المتوقع ان يستمر بنك باركليز مصر في تقديم خدماته واعماله اثناء مفاوضات بيع بنك باركليز وبعدها حيث سيتم بحث بيع باركليز مصر تحت اشراف البنك المركزي ، مع الحفاظ علي كامل حقوق واموال عملاء بنك باركليز مصر دون اي اضرار لهم ، حيث نفي البنك المركزي المصري ان يكون تخارج بنك باركليز من السوق المصرية بسبب الازمة الاقتصادية او نقص الدولار ، ولكن كما اوضح بيان باركليز الرسمي انه تصفية باركليز مصر يأتي بسبب خطط مجموعة Barclays في تصفيه فروع باركليز في افريقيا وعدد من فروعه في اوروبا.

وعلي الرغم من انه كان من المقرر ضم بنك باركليز مصر إلى مجموعة باركليز أفريقيا المحدودة (Barclays Africa Group Limited) في حال اتفاق الطرفين على البنود التجارية ولكن هذا الاتفاق لم تنجح تلك المفاوضات وتم الإعلان عن انتهاء المباحثات بنهاية العام الماضي 2015 ،  وأشار إلى أنه بناءً على ذلك، انتهى بنك “باركليز بي.ال.سي” إلى أن مستثمراً آخر قد يكون أكثر قدرة على تنمية الأعمال البنكية في مصر ومن هنا جاء الإعلان عن نية المجموعة لبيع بنك باركليز مصر في الوقت المحدد لذلك.

وأكد بنك باركليز مصر، أن تركيزه سيظل منصباً على تقديم أعلى معايير الخدمات البنكية لخدمة عملائه ، وكان جيس ستالي قد أعلن أيضاً عن نية بنك باركليز بي.ال.سي تخفيض حصته البالغة 62.3 بالمئة بمجموعة باركليز أفريقيا “BAGL” على مدار السنتين أو الثلاثة سنوات القادمة وذلك بعد الحصول على موافقات المساهمين والهيئات الرقابية.

حقيقة بيع بنك باركليز مصر بسبب ازمة الدولار

ونفي عدد من المصرفيين في مصر في تصريحات خاصة لخمس خطوات ، ان تكون ازمة الدولار الحالية في مصر هي سبب بيع بنك باركليز ، حيث انه مجموعة باركليز العالمية نفسها اكدت التخلي عن فروع بنك باركليز في افريقيا كلها وليس مصر فقط علي الرغم من ان عمر بعض فروع باركليز في افريقيا يصل الي 100 سنة. وتأتي تلك الانباء بعدما وصل سعر الدولار في السوق السوداء في مصر الي اكثر من 9.40 جنيه وسط ندرة الدولار بمصر واحتمال وصول سعر الدولار الي 10 جنيه وربما المزيد خلال عام 2016.

 

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.