اهم الاسعافات الاولية للاطفال والرضع وطريقة انقاذهم من الاختناق بالصور

يتعرض الاطفال خصوصا في السن الصغيرة لعدد من الحوادث واصابات الاطفال نتيجة تركهم بمفردهم او بسبب لعبهم وفضول الاطفال ، وتتسأل الامهات عن ماهي صور الاسعافات الاولية للاطفال في حالة حدوث حادث ما أو في الحضانة أو المدرسة ؟ وفي هذا الموضوع من خمس خطوات سوف نشرح لكم أهم النصائح ووسائل الإسعافات الأولية للاطفال الأساسية للأطفال الرضع وفي السن المبكرة.

اهم النصائح الاساسية للاسعافات الاولية للاطفال وانقاذهم من الاختناق

اهم النصائح الاساسية للاسعافات الاولية للاطفال وانقاذهم من الاختناق

 

اولا الوقاية خير من العلاج

يجب توفير بيئة آمنه للطفل سواء عند لعبه او تركه بمفرده ولو دقائق بسيطة حيث يحاول الطفل دائما اللعب بالاشياء حوله ونتيجة لعدم ادراكه خاصة مع السن الصغيرة قد يصيب نفسه ، وبالتالي عليكي باختيار مكان مناسب للعب الطفل اذا لم تكن لديه غرفه خاصة ، وابعاد كافة الاشياء التي قد تسبب اصابات الاطفال او قد يبلعها الطفل اثناء لعبه ، ثم تجهيز شنطة الاسعافات الاولية التالية.

 

محتويات شنطة الاسعافات الاولية للاطفال

اما عن محتويات شنطة الاسعافات الاولية للاطفال ، فيمكنك شراء شنطة الاسعافات الاولية جاهزة من الصيدلية ، تجميع محتويات شنطة الاسعافات الاولية بنفسك ، وهي تحتوي علي ترمومتر للاطفال، قطن طبي و شاش طبي ، بلاستر طبي او ضمادات طبية مناسبة ، لاصق طبي مناسب ، مقص طبي ، ملقاط طبي او اداه لالتقاط الاجسام الغريبة صغيرة الحجم التي قد تصيب طفلك لا قدر الله ، مطهر طبي مناسب للاطفال ، مطهر او منظف للعين خاص بالاطفال من الصيدلية.

– كما يمكنك اضافة عدد من المحتوايات الاخري الخاصة بالطفل اذا كان يعاني من حساسية ما يمكنك اضافة علبه من الدواء كاحتياط في حالة اذا لم يجد دواء الحساسية ، بعض الصيدليات تبيع جهاز تنفس صناعي صغير يمكنك اضافته لشنطة الاسعافات ، وفي النهاية اضافة ارقام الطبيب والاسعاف و مراكز السموم كنسخة احتياطية داخل شنطة الاسعافات الاولية للاطفال.

 

الاسعافات الاولية للاطفال في حالة الكدمات او الجروح

– يجب تطهير مكان الاصابة من اي اتربه او اي شئ قد يلوث الجرح ، ثم قومي بوضع مطهر علي مكان الجرح ووضع الشاش الطبي وضماضة مناسبة حتي زيارة الطبيب حسب حجم وشدة الاصابة.

– الكدمة هي رض على النسج الرخوة تتظاهر على شكل احمرار او ازرقاق في الجلد مع تورم ولكن دون وجود جرح صريح ويتم اسعاف الكدمة بوضع كمادات الماء االبارد فوق الكدمة لمدة نصف ساعة ، او وضع كيس من الثلج علي مكان الاصابة حتي لا يزيد التورم،  اما اذا كانت الكدمة كبيرة او هناك تهتك في النسج فيجب الاتصال بالطبيب.

صورة الاسعاف الاولي في حالة جروح الاطفال

صورة الاسعاف الاولي في حالة جروح الاطفال

 

الاسعافات الاولية في حالة الطفل فاقد الوعي

– يجب حماية الرأس اولا والتأكد من انه لا يوجد اصابة او جرح في الراس ثم قمي بوضع الطفل على ظهره علي ان يكون وجهه متجها نحو الجانب حتي يستطيع التنفس جيدا ، ثم ارفعي ساقي الطفل لمستوى اعلى من مستوى الرأس و لا تعطي الطفل اي شيء عن طريق الفم ثم اتصل بالطبيب اذا لم يستعد الطفل وعيه خلال دقائق.

اسعاف اولي عند الخرق او عدم التنفس

اسعاف اولي عند الخرق او عدم التنفس

 

الاسعافات الاولية للطفل في حالة بلع الطفل شئ ما

في حالة بلع الطفل شئ ما سواء لعبة او قطع بونبوني كبيرة ، فعليك فور وضع يد على بطن الطفل والاخرى على ظهره وبراحة اليد نبدا ان نطرق برفق اى نخبط على الضهر حتى تخرج الشىء الذى ابتلعه حيث يجب التصرف فورا قبل تعرض الطفل للاختناق لا قدر الله ، مع الحرص علي عدم بلع الطفل لهذا الشئ واذا بلعه يجب الذهاب الي الطبيب او المستشفي فورا.

اسعافات التسمم في البيت

اسعافات التسمم في البيت

الاسعافات الاولية في حالة شرب الطفل لمواد كيميائية ضارة

عند شرب الطفل لشىء كالكلور او المنظفات او اى مادة كيميائية يجب قراءة التعليمات فورا التى على ظهر العبوة عند بلع الطفل لشىء ماذا يشرب وغالبا سوف يكون الاسعاف الاولي للطفل في حالة شربه مواد كيميائية هو شرب ماء كثير او لبن صاقع ، ثم التوجه للمشفى فورا حتى لا يحدث له تلف فى الاجهزة الداخلية.

اماكن وضع كمادات الاطفال الرضع

اماكن وضع كمادات الاطفال الرضع

 

الاسعافات الاولية في حالة الاختناق او الصدمة الكهربائية

– كثيرا ما يلعب الاطفال بالكهرباء وقد يحدث له صعق كهربائي لا قدر الله ، واذا كانت الحالة بسيطة يجب تهدئه الطفل واعطائه عصير او كوب ماء  ، وفي حالة الصعق الكهربائي الشديد للطفل او حدوث اختناق نتيجة غاز او شئ ما بلعه فأول خطوة هي عمل تنفس عميق كالتالي :

– وضع الطفل في جسم الطفل على الارض وارجاع راسه للوراء قليلا  ثم قفل انفه باصبعيك ، وآخذ نفس عميق ووضع فمك على فم الطفل وثم تقومي ببث الهواء -نفخ الهواء داخل فم الطفل – وتكررى الحركة كل خمس ثوانى ، ويمكنك الضغط علي صدر الطفل براحة يدك بين كل تنفس ويوجد العديد من الفيديوهات لعملية التنفس الصناعي يمكنك مشاهدتها لمعرفة طريقة الاسعاف الاولي بالتنفس .

 

الاسعافات الاولية لاصابات العين للاطفال

– في حالة احمرار عين الطفل نتيجة الاتربة او لعب الطفل في عينه كثيرا ، قومي بغسل عيني الطفل جيدا بماء بارد ، مع تنظيف المنطقة المحيطة بجفون العين والحواجب من اتربه وجراثيم.

– ووضع قطره مطهره حسب ارشاد الطبيب او الصيدلي ، وفي حالة تكرار الامر يجب الذهاب للطبيب فورا .

– في حالة صعوبة الرؤية او دخول جسم غريب او مادة غريبة تسبب الم للطفل قومي بغسل عيني الطفل برفق وحرص ثم اذهبي به للمستشفي او الطبيب المعالج.

 

شاهدي من هنـــــــــــــــــــــــا أيضا

طرق تهدئه الطفل وتعويده على النوم في ميعاد محدد

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.