اهم النصائح لفتح شهية الاطفال للطعام بسهولة

تواجه العديد من الامهات مشكلة امتناع الاطفال عن الاكل ورفض الطعام بكافة انواعه ، و في هذا الموضوع سوف نشرح لكم في موقع خمس خطوات اهم النصائح لفتح شهية الاطفال و تحبيبهم في الطعام بسهولة ، دون اللجوء الي الحلوي او الاطعمة المصنعة غير المفيدة للطفل وبناء جسمه.

الابتكار والصبر طريقك لفتح شهية طفلك لتناول كافة الاطعمة

الابتكار والصبر طريقك لفتح شهية طفلك لتناول كافة الاطعمة

عدم اجبار الطفل علي الطعام

اول النصائح لفتح شهية الطفل هي عدم اجبار الطفل علي تناول طعام بعينه او بكمية اكثر مما يريد او يتحمل ، حيث مع الوقت يفقد الطفل شهيته لهذه الوجبة و ربما لباقي الوجبات والاطعمة ايضا ، والافضل هو ان تقترحي له بدائل بشكل لطيف ومقنع، وحسب سن طفلك يمكنك اشراكه في اعداد الطعام ولو بكمية بسيطة فمثلا يمكنك تركه يقوم باختيار وغسل مكونات السلطة ومشاهدتك وانتي تقومي بقطعها وهكذا.

 

تنويع الطعام وتقديمه بشكل مختلف

وماذا تفعل الام في حالة استمرار رفض الطفل لتناول الطعام ؟ ، ولاجابة هذا السؤال عليكي فهم نفسية و طبع طفلك ، فمثلا يمكنك تقديم سلطة ملونة باشكال عديدة ، حيث ان الالوان المختلفة في الطعام تلفت انتباهه فمثلا يمكنك تزيين طبق الطعام بالسلطة و عمل اشكال مختلفة و صور حيوانات وغيرها يمكنك تجهيز وجبة الطعام علي شكل قصة بحيث يأكل الطفل و في نفس الوقت يكون عقله مشغول بمحتوي القصة.

 

استخدمي خدع الطبخ لفتح شهية طفلك

لفتح شهية الطفل و تحبيبه في الاطعمة التي يرفضها عليكي بتجربة وصفة مختلفة لنفس الوجبة التي برفض الطفل تناولها ، او مثلا قومي باضافة الخضراوات و الاغذية المفيدة داخل فطيرة او بيتزا يحبها طفلك ، وايضا يمكنك تحويل الخضراوات والفواكة الي عصائر طبيعية تصنعيها بنفسك لتقديمها للطفل وفتح شهيته.

 

غيري من طريقة تقديم الطعام ومكانه

اذا كان طفلك يأكل طعامه فمكان معين يمكنك تغيير مكانه لمكان افضل ، واذا كان ياكل علي السفرة طول الوقت ، يمكنك نقل مكان تناول الطعام الي غرفته او مكان آخر ، وكما ذكرنا نوعي في شكل الطعام وطريقه تزيين الطعام لفتح شهية الطفل عن طريق تقديم الطعام بشكل مميز يلفت انتباهه و يفتح شهيته ، ويمكنك ايجاد الكثير من الامثلة علي اليوتيوب لعمل اطباق واشكال رائعة تحبب طفلك وتفتح شهيته لتناول السلطة والخضراوات.

 

نصائح عامة لفتح شهية الطفل و تحبيبه في الطعام

– يفضل تقليل كمية الحلويات و المشروبات الغازية و الاطعمة السريعة قدر الامكان ، فبجانب انها تقلل شهية الطفل وتسد نفسه عن الطعام العادي ، فانها ليست مفيدة للجسم وبنائه.

– تنظيم اوقات تناول الطعام ومواعيد تناول طفلك للطعام مفيد جدا ، مع تقليل الوجبات الخفيفة خلال اليوم والاعتماد علي وجبات اساسية لطفلك ، حيث يزيد شعور الطفل بالجوع وبالتالي يقبل علي تناول الطعام بشهية مفتوحة.

– التنويع في الطعام ما بين الخضراوات و الاطعمة المقلية والمشوية وغيرها مفيد لاكتشاف ماذا يفضل طفلك ، مع العلم ان طريقة تقديم الطعام و بهدوء و فهم نفسية الطفل تفرق كثيرا في فتح شهية طفلك.

– وكما نكرر في موقع خمس خطوات دائما تناول العصير الطبيعي المصنوع في البيت من فواكة او خضروات افضل كثيرا من العصائر المعلبة والمصنعة والتي تحتوي علي نسب سكر عالية ومواد حافظة ومصنعة.

– اخيرا في حالة استمرار رفض طفلك للطعام و امتناعه عن تناول الاطعمة بعد عدة محاولات يمكنك استشارة الطبيب المختص لبحث اذا ما كان سبب عضوي يحتاج للعلاج ، او مثلا كتابة دواء فاتح للشهية يستخدم تحت اشراف الطبيب.

 

تعرفي من هنــــــــــــــــــــــــا أيضا على

اهم المعادن والفيتامينات الهامة للجسم وكيفية تناولها يوميا

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.