بالصور علاج آلام الظهر طبيعيا

يصاب البعض منا بآلام الرقبة و الظهر نتيجة ممارسات خاطئة او تحميل زائد على عضلات و فقرات الظهر مما يؤدى الى الاصابة بآلام شديدة خصوصا عند الحركة و الجلوس و يمكننا علاج هذه آلام طبيعيا حيث نقدم لكم خطوات و الطرق الطبيعية للعلاج و بعض التمارين الرياضية و المفيدة للتخلص من آلام الظهر و الرقبة طبيعيا …

نصائح لكيفية التغلب على آلام العضلات

آلام عضلات الرقبة و الظهر

العلاج بزيت الزيتون

زيت الزيتون مفيد جدا للصحة عامة و هو مهدئ للالتهابات و يعمل كمضاد حيوى للعديد من الامراض يمكننا استخدام زيت الزيتون لعلاج آلام الظهر طبيعيا حيث نسخن الزيت لدرجة معقولة ثم يدلك بالزيت منطقة الألم لمدة 10 دقائق و نكرر التدليك بزيت الزيتون 3 مرات يوميا او حسب الحاجة للعلاج .

 

مشروب الزنجبيل و العسل

يخلط الزنجبيل بماء دافئ يقترب من الغليان ثم يقلب قليلا ويصفى ويوضع في شاش ثم يوضع على مكان الألم ثلاث مرات في اليوم، يمكن أن يتم العلاج أيضا عن طريق عمل شراب الزنجبيل، القرنفل، القرفة ويتم شربه 3 مرات يوميا و يمكنك اضافة العسل حيث ان المشروب الزنجبيل مع العسل يعالج الكثير من الأمراض ويعمل كمطهر و مهدئ لعضلات الجسم و علاج الشد العضلى و الالام المصاحبة له .

 

التدليك باوراق و اللبن

نحضر اوراق الكرنب مع اللبن الساخن حيث نضع الاورق فى اللبن حتى تصبح لينه ثم نضعها على مكان الام مع التدليك و يمكن تركها وربطها على مكان الام وتركها ليله او اكثر حسب الحاجة حتى يذهب الم الظهر.

 

العلاج بالقمح او الدقيق

نجهز بعض حبات القمح او كمية من الدقيق ونقوم بوضعها في ماء ثم يرفع علي نار هادئة حتى تصبح عجينة متامسكة وتجهيزها فى درجة حرارة معقولة نستطيع تحملها، ثم نضع بعض منها على منطقة الألم مع التدليك البسيط فى حركة دائرية علي مكان الألم والتكرار خلال اليوم حيث ان الدقيق مفيد جدا فى علاج الم منطقة الظهر.

 

تمارين لعضلات و فقرات الظهر

يمكنك عمل تمارين لعضلات الظهر و الفقرات العليا و السفلى مع بعض تمارين اليوجا مع التدرج حسب الام و الاحتمال كما فى الصورة يمكنك عمل التمارين لمدة خمس دقائق مع التكرار يوميا للتخلص من آلام الظهر و يمكنك البداية بالتمرين الاول كما فى الصور …

تمارين فقرات الظهر العليا

تمارين فقرات الظهر العليا

 

يمكنك استخدام كرسى فى التمرين مع ضم اليدين حول الرقبة ومحاول تحريك الرقبة تدريجيا مع ثبات اليدين للتخلص من آلام الرقبة، مع ملاحظة التوقف عند الشعور بزيادة الالم فى اتجاة معين.

– تمرين الوقوف بثبات مع محاولة رفع اليدين و الذراعين الى اعلى لتحريك عضلات الظهر تدريجيا و ببطئ لتخفيف الالم مع الحرص على ثبات الرقبة والنظر الى الامام حتي لا تؤذي عضلات وفقرات الظهر.

– تمرين لتحريك الاكتاف لتخفيف الالام حول منطقة وسط الضهر بضم الكتفين و تحريكهما اعلى و اسفل او بشكل دائرى مع تكرار التمرين ببطئ و عدم الحركة المفاجئة.

– النوم على البطن و فرد الزراعين مع محاولة تحريكهما الى اعلى ببطئ مع اخذ نفس عن التحرك لاعلى و زفير عن الحركة لاسفل.

– راحة 10 ثوانى بين كل تمرين مع عدم الحركة المفاجئة والتوقف عن الشعور بزيادة الالم ومحاولة تنظيم وتثبيت التنفس، وعمل شهيق من الانف وزفير من الفم عن الشعور بارهاق.

تمارين فقرات الظهر السفلى

تمارين فقرات الظهر السفلى

– التمارين فى الصورة اعلى لتحريك و التخلص من الام الضهر فى الفقرات السفلى و القطنية عن طريق الجلوس على اليدين و الركبتين مع محاولة فرد القدم و الذراع ثم التبديل مع التوقف فى سكون عن زيادة الالم و التحرك ببطئ لعدم زيادة اجهاز عضلات الظهر.

– طريقة اخرى هى النوم على الظهر و محاولة رفع منطقة المعدة الى اعلى و بالتالى تحريك عضلات الظهر الوسطى لزيادة مرونتها و التخلص من الالام طبيعيا دون ادوية.

 

تمارين فقرات الظهر

تمارين فقرات الظهر

 

– تمرين لتمديد وفك عضلات الظهر عن طريق الاستلقاء على الظهر و تمديد الساقين مع السكون لبضع ثوانى ثم محاولة ضم الركبتين الى الصدر – مثل تمرين عضلات المعدة.

– يمكنك تكرار التمرين مع استخدام كرسى و محاولة الاستخاء و فرد عضلات الظهر مع عدم الحركة و التنفس البطئ و التركيز على منطقة الالم.

موقع خمس خطوات يقدم معلومات بسيطة فى شرح سهل من خمسة خطوات للأحداث الجارية وكافة مناحي الحياة المتنوعة لإثراء محتوي اللغة العربية على الإنترنت

16 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!