بالفيديو شرح طريقة ذبح خروف العيد حسب الشريعة الإسلامية في عيد الأضحى

نستعرض معكم في خمس خطوات طريقة ذبح خروف العيد حسب الشريعة الإسلامية وحسبما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يذبح أضحيه عيد الأضحى المبارك ، إذ نجد انه كان رحيمًا حتى في ذبحه لأضحيته ووضع شروطا وقواعد ذبح أضحية العيد حسب الشريعة الإسلامية حتى لا تتعذب الأضحية ، وكذلك حتي لا يفسد لحمها ، كذلك عدم كسر عظام الأضحية أو البدء في سلخها قبل أن تسكن تماما.

بالفيديو شرح طريقة ذبح خروف العيد حسب الشريعة الإسلامية في عيد الأضحى

بالفيديو شرح طريقة ذبح خروف العيد حسب الشريعة الإسلامية في عيد الأضحى

 

من أهم شروط طريقة ذبح خروف العيد حسب الشريعة الإسلامية في عيد الأضحى عدم الذبح أمام أضحية آخري

ومن أولي قواعد ذبح أضحية العيد والتي ينساها البعض خاصة في المجازر ومع كثير الأضاحي في عيد الأضحى المبارك اذ نبهنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه ألا نذبح أضحية أمام أخرى حتى لا يكون في ذلك ألم نفسي للأضحية أو الذبيحة، فكان بأبي هو وأمي يخبئ السكين ويسترها بحيث لا تراها الذبيحة، ولا يظهرها إلا عند الذبح.

ومن رحمته صلى الله عليه وآله وسلم ومما استحبه الفقهاء عند ذبح الأضحية وغيرها أن يعرض على الذبيحة الماء قبل الذبح لتشرب ، وعن محمد بن سرين أن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى رجلًا يجر شاة ليذبحها، فضربه بالدّرة وقال: سقها لا أم لك إلى الموت سوقًا جميلًا”.

 

سن سكين ذبح خروف العيد جيدا بما لا يؤلم اضحية العيد 

ويجب ان يكون ذبح اضحية العيد سريعا و في نفس الوقت قاطعا حادا بما لا يؤلم اضحية العيد في آخر لحظات حياتها ، ولكي نفعل هذا يجب ان يكون سكين ذبح خروف العيد حادا قاطعا حيث اوصي النبي صلى الله عليه وآله وسلم من يذبح أن يحد ويسن السكين جيدًا حتى لا تقطع بسرعة دون حز مما يؤلم الأضحية، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا أضجع شاة وهو يحد شفرته فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “أتريد أن تميتها موتتين .. هلا أحددت شفرتك قبل أن تضجعها”.

وعن عبد الله بن عمر، قال: “أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحد الشفار، وأن توارى عن البهائم”، وقال: “إذا ذبح أحدكم، فليجهز”.

 

توجيه وجه خروف العيد الي القبلة ووقت ذبحها

ويجب أن يوجه وجه خروف العيد أو أضحية عيد الأضحى المبارك بشكل عام إلى اتجاه القبلة ، مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يضع الذبيحة على جانبها الأيسر برفق، ويوجهها في اتجاه القبلة، ويضع قدمه اليمنى على جانبها الأيمن.

كما يشير إليه أنس بن مالك قال: “لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذبح أضحيته بيده واضعا قدمه على صفاحها”، وكذلك حديث جابر رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أراد أن يذبح ذبيحته وجهها إلى القبلة”، وكان ابن عمر وغيره يكرهون أكل الذبائح المذبوحة لغير القبلة.

 

التكبير قبل واثناء ذبح اضحية عيد الأضحى

ويذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم الله انه كان عند وقت ذبح خروف العيد او اضحية عيد الأضحى يقول:” بسم الله، والله أكبر، اللهمّ هذا منك ولك، اللهمّ تقبّل منّي “، ثم يبدأ في الذبح فيقطع الحلقوم والودجين وهما العرقان الموجودان على جانبي الرقبة .

فقال صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله: ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته”.

 

لا تكسر عظام الأضحىة او يتم السلخ قبل ان تسكن الأضحىة تماما

واخيرا لا يجب ان يتم كسر رقبة او عظام اضحية عيد الأضحى المبارك مثلما يفعل الكثيرون لتسهيل عملية الذبح خصوصا مع كبر حجم اضحية العيد من الابل والعجول ، فلا يجب إيذاء الأضحية أثناء الذبح أو إيلامها، ككسر رقبتها أو قدمها.

ولكن يتم إضجاعها على جانبها الأيسر بإتجاه القبله، ويتم ذبحها وفقاً للسنة، وقد نبه كذلك على ألا يشرع المضحي في سلخ الأضحية أو كسر عظامها قبل خروج روحها، قال الفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله عنه: “لاَ تَعْجَلُوا الأَنْفُسَ حَتَّى تُزْهَقَ”.

 

شاهد فيديو كيفية ذبح خروف عيد الأضحى المبارك بالتفصيل

 

وتعرف ايضا من هنا علي :- 

ما هي شروط اضحية العيد في عيد الأضحى المبارك قبل شراءها ؟

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.