بدء التوقيت الشتوى 2014 الخميس القادم

التوقيت الشتوى

التوقيت الشتوى

تقرر العمل بالتوقيت الشتوى فى مصر بدء من الخميس المقبل 25 \ 9 سبتمبر 2014 حيث صرح حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تقرر نهاية العمل بالتوقيت الصيفي مساء الخميس 25 سبتمبر الجاري.

حيث أنه سيتم العمل بالتوقيت الشتوي من مساء الخميس، وبموجبه سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة عندما ينتصف ليل القاهرة.

كانت الحكومة قررت عودة العمل بالتوقيت الصيفي في 7 مايو الماضي، بهدف «ترشيد استهلاك الطاقة»، بعدما ألغته حكومة رئيس الوزراء الأسبق، عصام شرف، بعد الثورة، إلا أن الحكومة اعتمدت التوقيت الشتوي خلال شهر رمضان الماضي، ثم عاد العمل بالتوقيت الصيفي إلى الآن.

 

اصل وبداية التوقيت الصيفى ؟

والاصل فى التوقيت اليومى هو التوقيت الشتوى وكان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784, ولكن لم تبدو الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين, حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهوداً في ترويجها، وقد انتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909 ورفضه. و تحقَّقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة. فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.

 

فوائد تطبيق التوقيت الصيفي

تتمثل فوائد التوقيت الصيفى فى تقليل الاستهلاك فى الطاقة وساعات الذروة التى تمثل عبئ على الاقتصاد بجانب زيادة اوقات الخروج والاستمتاع بالجو اللطيف مساءا بالاضافة الى الفوائد الصحية الاخرى.

الا ان عملية التغيير من والى التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوى تمثل مصدر للقلق وسبب لعدم اتزان الساعة البيولوجية للجسم حيث انها تحتاج لبعض الايام حتى يحدث توازن ويعتاد الجسم على التوقيت الجديد وساعات النوم بجانب ذلك يوجد عده مشكلات اقتصادية واجتماعية اخرى تصاحب تغيير ساعات العمل والدراسة مرتين سنويا او اكثر من مرتين كما حدث فى رمضان هذا العام وبالتالى اتباع نظام والتوقيت الشتوى خلال العام كله يعد افضل خصوصا ان العديد من دول العالم الان تحاول الغاء هذا النظام واتباع توقيت واحد فى السنة كلها بدلا من استمرار التغيير واللعب فى التوقيت اكثر من مرة وما يمثله من ازعاج وقلق للاسر المصرية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!