اسباب بطلان عضوية احمد مرتضي منصور في البرلمان وفوز عمرو الشوبكي

في مفاجأة بعد 7 اشهر من الانتخابات في دائرة الدقي والعجوز ، اعلنت محكمة النقض بطلان عضوية احمد مرتضي منصور في البرلمان و فوز عمرو الشوبكي بدلا منه في مجلس النواب ، فما هي اسباب بطلان عضوية احمد مرتضي منصور وهل سينفذ البرلمان القرار.

اسباب بطلان عضوية احمد مرتضي منصور في البرلمان وفوز عمرو الشوبكي

اسباب بطلان عضوية احمد مرتضي منصور في البرلمان وفوز عمرو الشوبكي

بطلان عضوية احمد مرتضي منصور في مجلس النواب و فوز عمرو الشوبكي بدلا منه في دائرة الدقي

وفي قضية استمرة قرابة ال 7 اشهر منذ اعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2016 ، قضت محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور عضو مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة، و فوز الدكتور عمرو الشوبكى بدلاً منه على مقعده بالبرلمان.

جيث جاء منطوق حكم محكمة النقص حول انتخابات مجلس النواب في الدقي كالتالي “قررت المحكمة بطلان القرار الصادر بتاريخ 31 – 10 – 2015 والخاص بعضوية أحمد مرتضى منصور بمجلس النواب، وقضت بصحة عضوية الدكتور عمرو الشوبكى”.

 

اسباب بطلان عضوية أحمد مرتضي منصور و فوز الدكتور عمرو الشوبكي

و كانت الدكتور عمرو الشوبكي قد تقدم بطعن علي نتيجة انتخابات البرلمان 2016 عندما فاز احمد مرتضي منصور في دائرة الدقي والعجوزة بفارق قليل ، حيث جاءت اسباب بطلان عضوية احمد مرتضي منصور حسب قرار محكمة النقض بعد إعادة فرز الأصوات في الدقي ، كشفت المحكمة تقدم الشوبكى عن أحمد مرتضى بفارق 258 صوت.

وقامت المحكمة بإعادة فرز الأصوات فى عدد 178 لجنة فرعية بدائرة الدقى والعجوزة، وتبين حدوث تغيير عن النتيجة المعلنة بفوز النائب أحمد مرتضى منصور، لصالح الدكتور عمرو الشوبكى بفارق 258 صوتا لصالح الشوبكى ، وجاءت النتيجة بعد إعادة الفرز كالتالى: حصول الدكتور الشوبكى على 21 ألفا و646 صوتا مقابل 21 ألفا و388 صوتا لصالح أحمد مرتضى منصور، وهى نتائج تصويت المصريين فى الداخل، حيث إن الدكتور الشوبكى كان متقدماً عن أحمد مرتضى فى تصويت المصريين بالخارج.

وبناء عليه قررت محكمة النقض فوز عمرو الشوبكي بدلا من احمد مرتضي منصور ، خاصة وان محكمة النقض أصبحت صاحبة الولاية فى كافة الطعون الانتخابية في مصر التى تتم على العملية الانتخابية سواء مجلس النواب او الانتخابات الاخر ، وتعد أحكامها واجبه النفاذ حتي علي مجلس النواب في هذا الشأن ، لكن اولا سيتم احالة قرار المحكمة للجنة الشئون التشريعية، وتكتب تقريها فيه بشكل نهائى على أن يتم رفعه للمجلس بجلسة عامة لتتم الموافقة عليه وفق الدستور والقانون.

 

رد فعل أحمد مرتضي منصور علي بطلان عضويته في مجلس النواب وفوز الشوبكي

وعلي الجانب الاخر وفي اول تصريح رسمي من أحمد مرتضي منصور عن بطلان عضويته في مجلس النواب 2016 و فوز عمرو الشوبكي بدلا منه في دائر الدقي ، قال مرتضي منصور “انني لست منزعجا من قرار محكمة النقص لو كان صحيحاً، وسأمتثل لقرار المحكمة أياً كان، ولكن سأحضر البرلمان لأشرح وجهة نظرى، ولو ما تردد عن نجاح عمرو الشوبكى صحيح، فسأساعده فى خدمة الدائرة، متابعاً: “مش مهم مين يبقى نائب، المهم نخدم الناس”.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.