كيف يتم سرقة بيانات كروت الفيزا والائتمان وطريقة الحماية منها ؟

مع زيادة استخدام كروت الائتمان والفيزا والمرتبات ، زادت عمليات سرقة بطاقات الائتمان ، سواء عبر الانترنت وعن طريق استخدام ادوات سرقة البيانات عبر ماكينات الصرف الالي ATM لذلك يجب الحذر عند استخدامها.

تحذيرات من وسائل سرقة بيانات كروت الائتمان وطريقة الوقاية منها

تحذيرات من وسائل سرقة بيانات كروت الائتمان وطريقة الوقاية منها

 

طرق سرقة بيانات كروت الائتمان علي الانترنت

– موقع مزورة شبيهة بالموقع الاصلي ، اذ يقوم المستخدم بادخال بيانات بطاقة الائتمان علي انه الموقع الاساسي ، لذلك يجب التأكد من موقع الشراء وعدم ادخال اي بيانات عليه قبل مراجعة اجراءات الامان عليه.

– اختراق المواقع الشراء وغيرها وتسريب بيانات المستخدمين ، لذلك لا ينصح بالابقاء علي بيانات بطاقات الائتمان او حفظها في المواقع وادخالها مجددا في كل مرة.

– خداع المستخدمين بعروض وتخفيضات وهمية ، ولمواجهة ذلك قم بالدخول علي الموقع الاساسي للتأكد من وجود هذه العروض فعليا.

 

ادوات سرقة بيانات بطاقات الائتمان في ماكينات الصرف الالي ATM يجب الحذر منها

– أجهزة Card skimmer : وهى عبارة عن أداوت يمكن تثبيتها على فتحة قارئ البطاقة الائتمانية، والتى تقوم بنسخ المعلومات الخاصة بالبطاقة من الشريط المغناطيسي، أو سرقة البطاقة نفسها.

– منافذ Bulky card: إذا وجد المستخدم أن المنفذ الذى يضع به بطاقته الائتمانية ضخم قليلا أو به بعض الانحراف، فهذا قد يكون من ضمن أداوت الهاكرز التى تعتمد على استخدام قارئ بطاقة إضافى وضع على قارئ البطاقة الأساسى.

– لوحة مفاتيح وهمية: حيث يقوم الهاكرز باستخدام لوح شفاف يوضع فوق لوحة المفاتيح الفعلية، وهو ما يمكن استغلاله لمعرفة الأرقام السرية التى استخدمها مالك البطاقة خلال فتح الحساب الخاص به.

– كاميرا خفية: يلجأ أحيانا الهاكرز لاستخدام كاميرات صغيرة بتقنيات معينة، يمكنها مسح القطعة المغناطيسية الخاصة بالبطاقة الائتمانية لمعرفة بياناتها، إضافة إلى معرفة رقم الـ PIN الخاص بالبطاقة.

 

نصائح عند استخدام ماكينات الصرف الآلي

– استخدم ماكينة ATM في مكان آمن او بالقرب من البنك وابتعد عن الاماكن المظلمة وقليلة الحركة.

– لاحظ اي تغيير في شكل ماكينة الصرف الالي حسب الادوات التي اوضحناها اعلي .

– احرص علي مراجعة كشف الحساب والاحتفاظ بايصالات ماكينة الصرف الالي عند الحاجة.

 

شاهد من هنــــــــا
كيفية التصرف عند ابتلاع ماكينة الصرف كارت الفيزا

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.