تفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد 2018-2019 علي اولي ثانوي ونظام جديد لتنسيق الكليات

اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد 2018-2019 الذي سيتم تطبيقه علي طلاب اول ثانوي بداية من العام الدراسي الجديد 2018-2019 ، بحيث تكون الثانوية العامة 3 سنوات وتطيبق نظام القدرات في تنسيق الكليات .

تفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد 2018-2019 علي اولي ثانوي ونظام جديد لتنسيق الكليات

تفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد 2018-2019 علي اولي ثانوي ونظام جديد لتنسيق الكليات

 

تفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد 2018 وتطبيق المجموع التراكمي

وحسبما اوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد 2018 المزمع تطبيقه بداية من الصف الأول الثانوي ، حيث اوضح في مؤتمر صحفي بديوان عام وزارة التربية والتعليم ، سيتم تطبيق النظام الجديد للثانوية العام في شكل 3 سنوات بداية من العام الدراسي الجديد علي طلاب اولي ثانوي بداية من العام الدراسي 2018/ 2019، علي الرغم من تصريحات سابقة حول تأجيل التطبيق للعام الدراسي 2018/ 2019.

ويشمل نظام الثانوية العامة الجديد 2018 تطبيق المجموع التراكمي بحيث تكون الثانوية العامة 3 سنوات يتأهل الطالب للالتحاق بالجامعة بالمجموع التراكمي للسنوات الثلاث ، وتكون شهادة الثانوية العام صالحة لمدة 5 سنوات يمكن للطالب في أي عام خلالها الالتحاق بالجامعة.

 

تطبيق نظام القدرات في تنسيق الجامعات بعد 3 سنوات

ومع تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد ، سيتم إلغاء نظام تنسيق القبول بالجامعات والاستعانة باختبارات القدرات للتأهل للالتحاق بالجامعات لكن ذلك سيكون بعد 3 سنوات حيث أكد الدكتور طارق شوقي، أنه لن يتم تطبيق النظام الجديد بالثانوية العامة، حتى تجد إسلوبًا يتفادى كل مخاوف أولياء الامور ويستفيد من التكنولوجيا ويقلل تدخل العنصر البشري لأقصى درجة.

حيث اوضح الوزير أكبر عقول في الدولة تعمل بشكل متسارع لبناء نظام تعليمي يحقق العدالة الاجتماعية المبنية على الكفاءة. وأكد أن النظام الجديد للثانوية العامة من شأنه إعادة التعليم إلى مساره الصحيح، حيث بات الهدف من التعليم الحصول على الدرجات المؤهلة للالتحاق بالكليات، ونتج عن ذلك الكثير من الآثار السلبية المتمثلة في: الدروس الخصوصية، الغش، هجر الطلاب والمعلمين للمدرسة، إلى جانب التركيز على الحفظ بدلًا من الفهم، على حد قوله.

 

مخاوف الطلاب من نظام المجموع التراكمي في الثانوية العامة

وعلي الجانب الاخر اعلن عدد كبير من الطلاب واولياء الامور مخاوفهم من نظام الثانوية العامة الجديد في حالة تطبيق المجموع التراكمي في 3 سنوات ، حيث يعتقد اولياء الامور ان بهذا الشكل ستستمر الدروس الخصوصية وقليل الثانوية العامة 3 سنوات وليس سنة واحدة في النظام الحالي ، بجانب في حالة وجود اختبارات قدرات للطلاب سيفتح ذلك بابا جديدا للدروس الخصوصية من اجل الحصول علي اعلي الدرجات في هذه الاختبارات ، ومن المتوقع ان تعلن وزرة التربية والتعليم قرارها النهائي خلال ايام في شهر اغسطس وقبل بداية العام الدراسي الجديد في شهر سبتمبر 2017 وطرح نظام الثانوية العامة الجديد واختبارات القدرات في التنسيق للحوار المجتمعي قبل تطبيقه رسميا.

 

شاهد من هنــــــــــا ايضا شروط التقديم في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (stem) والاوراق المطلوبة بالتفصيل

 

4 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.